الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مراسيم وقوانين / مرسوم جمهوري بتحديد الملاك العددي للسورية للتجارة…وهكذا تم توزيع الوظائف حسب الفئات؟!

مرسوم جمهوري بتحديد الملاك العددي للسورية للتجارة…وهكذا تم توزيع الوظائف حسب الفئات؟!

سينسيريا – علي محمود جديد

 


أصدر السيد الرئيس بشار الأسد، المرسوم الجمهوري التنظيمي رقم / 183 / تاريخ 27 / 6 / 2019 / والذي تمّ بموجبه تحديد الملاك العددي للمؤسسة السورية للتجارة ( السورية للتجارة ) بـ / 8325 / وظيفة، تم توزيعها على الفئات من الأولى إلى الخامسة تبعاً للمهام وطبيعة العمل.

الفئة الأولى
وقد حدد المرسوم كوادر الفئة الأولى، ووصل عددها إلى / 1475 / وظيفة، وهي على الشكل التالي :
مدير عام / 1 / معاون مدير عام / 2 / مستشار / 2 / مدير مركزي / 15 / معاون مدير مركزي / 14 / مدير فرع / 14 / معاون مدير فرع – ومدير مجمع / 24 / رئيس دائرة – رئيس شعبة – معاون رئيس شعبة – رئيس مستودع – مخلص جمركي – مترجم – مراقب داخلي – محاسب مستودع / 1338 / رئيس وحدة خزن وتبريد – مشرف وحدة خزن وتبريد / 65 / وحدد المرسوم الشهادات والمؤهل العلمي المطلوب من حيث الاختصاص لشغل هذه الوظائف.
الفئة الثانية
كما حدد المرسوم كوادر الفئة الثانية، وكانت هي الأكثر عدداً، حيث وصل عددها إلى / 2880 / وظيفة تم تحديدها على النحو التالي :
محاسب – مدقق – أمين مستودع – أمين صندوق – أمين صندوق جوال – رئيس مرآب – معاون أمين مستودع – رئيس صالة – رئيس مستودع تخزيني – كاتب رئيسي – فني كهرباء – فني ميكانيك – مراقب فني – مراقب دوام – بائع – منظم فاتورة – مدقق فاتورة – منظم كشف مبيعات – مدقق كشف مبيعات – عامل مكافحة وتعقيم – عامل على الحاسب – عامل فني للسيور المتحركة – مشرفة رياض أطفال.
الفئة الثالثة
أما كوادر الفئة الثالثة فقد حددها المرسوم بالعدد / 807 / وظائف ليشغلوا وظيفة كاتب – عامل استعلامات – مساعد عامل مكافحة وتعقيم – مساعد عامل فني للسيور المتحركة – أمين مستودع ( مجمع ) – بائع – مساعدة مشرفة رياض أطفال .
الفئة الرابعة
وحدد المرسوم الجمهوري / 183 / لعام 2019 / وظائف الفئة الرابعة في السورية للتجارة، حيث وصلت إلى / 1219 / وظيفة، منها / 319 / ناسخ – عامل سحب وتصوير – عامل على الفاكس والتلكس – عامل مقسم، و / 900 / سائق – وسائق رافعة شوكية .
الفئة الخامسة
وحدد المرسوم وظائف الفئة الخامسة، والتي وصلت إلى / 1944 / وظيفة، منها / 1744 / مراسل – مستخدم – حارس – عامل تنظيف – عتال، بالإضافة إلى / 200 / عامل ذبح وسلخ – جر وتطبيق.
السيد أحمد نجم المدير العام للسورية للتجارة رأى أن إصدار هذا المرسوم بتحديد الملاك العددي للمؤسسة من شأنه أن يضع السورية للتجارة أمام خطوة هامة كانت تنتظرها من أجل البدء بسياستها الجديدة على نحوٍ واضح.
ملاحظات
يمكننا من خلال قراءة هذا المرسوم الذي من المفترض أن السورية للتجارة هي التي قامت باقتراحه، وضع ثلاث ملاحظات هامة لا ندري إن كان يمكن استدراكها ولو لاحقاً .
الملاحظة الأولى:
تتركز حول البائعين الذين تم حشرهم ضمن موظفي الفئة الثانية والثالثة دون أي توصيف ولا اشتراطات، وهذا يشير إلى أن السورية للتجارة لم تتبلور عندها أهمية البائع كما يجب من حيث التأهيل والشكل والمضمون، والذي وحده سيكون بمواجهة الناس ومناقشتهم، وإقناعهم بالشراء من خلال أسلوب علمي مميّز، والبائعون هم الذين – بالنهاية – سيُقدّمون صكوك النجاح أو الفشل للسورية للتجارة، وكان من الأفضل – على ما نعتقد – إبرازهم بشكل أكثر تميّزاً وتخصيصهم لوحدهم بالتوصيف الدقيق ليكونوا مستعدين للتحديات القادمة.
الملاحظة الثانية:
هكذا مؤسسة ضخمة وعملاقة على المستوى المحلي كان من الطبيعي أن يكون ضمن ملاكها مكتباً صحفياً يتابع نشاطها وأخبارها، وصياغة التقارير حولها، والترويج لها، لتبقى حاضرة باستمرار في وسائل الإعلام، غير أن هذا المكتب كان غائبا ولم تأتِ النصوص على ذكره إلا إن كان محسوباً كدائرة من الدوائر، وإن لم يكن فهي مشكلة.
الملاحظة الثالثة :
السورية للتجارة كانت تحتاج إلى مكتب علاقات عامة وخارجية، ينسق أعمال إدارتها، وينظم مواعيدها، ويتولى المتابعات الخارجية، لا سيما وأنها بدأت تدخل غمار استيراد السلع.
أخيــــــــراً
على كل حال نأمل للسورية للتجارة كل الخير والتوفيق .. وتحقيق النجاحات التي ننتظرها بعد الدعم الحكومي الكبير الذي تلقته، وصدور هذا الملاك الذي كان بالانتظار.

اقرأ أيضا

سنة إضافية للموفد لاستكمال إجراءات التعيين بمرسوم بهذا الشرط؟!

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2019 القاضي بمنح الموفد ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish