الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أرقام سورية / رغم جرائمها بحق السوريين….تركيا استوردت من أسواقنا بقيمة 28 مليون دولار…والمنتجات الزراعية في المقدمة؟!

رغم جرائمها بحق السوريين….تركيا استوردت من أسواقنا بقيمة 28 مليون دولار…والمنتجات الزراعية في المقدمة؟!

سينسيريا-خاص

 


رغم ما ارتكبته الدولة الجارة تركيا من أفعال إرهابية تركت أثرها السلبي الكبير على الاقتصاد المحلي وخاصة بعد تدمير بنيته التحتية وتحديد المعامل والمصانع في مدينة حلب وسرقة محتوياتها، إلا أن هذه الدولة التي كانت تجمعها مع سورية علاقات اقتصادية جيدة كان الميزان التجاري يميل لصالحها احتلت المرتبة الثامنة كأكثر الدول استيراداً بالوزن الصافي بحجم استيراد بلغ نحو 23154 طن أي ما يشكل نسبة 3.7% إلى إجمالي الأوزان خلال العام 2018، وأتت بالمرتبة السادسة كأكثر الدول استيراداً بقيمة إجمالية للمستوردات بلغت نحو 28 مليون دولار أي ما كانت نسبته 6.9% إلى إجمالي قيمة الصادرات خلال العام 2018.
وقد جاء اليانسون في المرتبة الأولى كأكثر المواد تصديراً بالقيمة الإجمالية فبلغ 5.8 مليون دولار أي ما نسبته 26.35% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المواد إلى تركيا، كما بلغت نسبة استيراد تركيا من اليانسون 43.78% من إجمالي القيمة المصدرة من المادة خلال العام أي أنها تستورد حوالي النصف من هذه المادة، كما احتلت المرتبة الثانية كأكثر المواد استيراداً من حيث الوزن الصافي فبلغ نحو 2839 طن أي ما نسبته 12% من إجمالي صافي الوزن المُصدَّر من المواد إلى تركيا، كما تقدر نسبة استيراد تركيا من هذه المادة 43% من صافي الوزن المصدر من المادة خلال السنة أي حوالي النصف منها.
ونالت حبة البركة المرتبة الثانية كأكثر المواد تصديراً بقيمة إجمالية بلغت 4.9 مليون دولار أي ما نسبته 17% من إجمالي قيمة المواد المصدرة إلى تركيا، كما شكلت نسبة استيراد تركيا لحبة البركة 29% من إجمالي القيمة المصدرة من هذه المادة خلال العام، كما احتلت المرتبة الثالثة بالوزن الصافي الذي بلغ 2430 طن أي ما نسبته 10.5% من إجمالي الوزن المصدر من المواد إلى تركيا، وشكلت نسبة استيراد تركيا من المادة 29% من إجمالي صافي الوزن المصدر من المادة خلال العام.
واحتل زيت الزيتون المرتبة الثالثة كأكثر المواد تصديراً لتركيا بقيمة إجمالية بلغت 4.7 مليون دولار اي ما نسبته 16.6% من إجمالي القيمة للمواد المصدرة إلى تركيا، كما احتل نسبة 8.6% من إجمالي القيمة من صادرات هذه المادة خلال العام، واحتل المرتبة الرابعة بالوزن الصافي فبلغ 2351 طن أي ما نسبته 10% من إجمالي الوزن الصافي للمواد المصدرة إلى تركيا، كما شكلت نسبة استيراد تركيا من المادة 10.69% من إجمالي صافي الوزن المصدر من المادة خلال العام.
أما صوف الغنم والصوف فكان في المرتبة الرابعة بالقيمة الإجمالية التي بلغت 2.4 مليون دولار و1.02 مليون دولار على التوالي أي ما نسبته 8.4% و3.6% من إجمالي القيمة من المواد المصدرة إلى تركيا، كما شكلت نسبة استيراد تركيا من هذه المواد إلى إجمالي القيمة المصدرة من هذه المواد خلال العام 48.6% و 36.9% على التوالي، كما احتل المرتبة الأولى والثالثة من حيث الوزن الصافي فبلغ وزن صوف الغنم والصوف المُصدَّر إلى تركيا 5930 طن و2544 طن على التوالي أي ما نسبته 25.6% و 10.98% من إجمالي الوزن الصافي المصدر من المواد إلى تركيا، كما شكلت نسبة استيراد تركيا على التوالي 48.77% و 20.9% من إجمالي الوزن المصدر من المادة خلال العام 2018.
وظفر الكمون في المرتبة الخامسة كأكثر المواد تصديراً بقيمة اجمالية بلغت 3.3 مليون دولار أي ما نسبته 11.69% من إجمالي قيمة المواد المصدرة إلى تركيا خلال العام، كما شكلت نسبة استيراد تركيا من المادة 12.6% من إجمالي القيمة المصدرة من المادة خلال العام، كما احتل الكمون المرتبة الخامسة بالوزن الصافي فبلغ 2174 طن أي ما نسبته 9.4% من إجمالي الوزن للمواد المصدرة إلى تركيا، كما كانت نسبة استيراد تركيا لهذه المادة 12.65% من إجمالي صافي الوزن المصدر للمادة خلال العام.
وجاء اللوز في المرتبة السادسة كأكثر المواد تصديراً من حيث القيمة الإجمالية التي بلغت 1.01 مليون دولار أي ما نسبته 3.57% من إجمالي القيمة المصدرة من المواد كافةً إلى تركيا، كما شكلت نسبة 7% من إجمالي قيمة المادة المصدرة خلال العام.
أما المتة فنالت المرتبة السابعة كأكثر المواد تصديراً بقيمة إجمالية بلغت 573 ألف دولار أي ما نسبته 2.66% من إجمالي القيمة من المواد المصدرة إلى تركيا، كما شكلت نسبة استيراد تركيا من المادة 29.5% من إجمالي القيمة المصدرة خلال العام، كما احتلت المتة المرتبة السادسة كأكثر المواد تصديراً إلى تركيا بالوزن الصافي الذي بلغ 397 طن أي ما نسبته 1.7% من إجمالي الوزن الصافي المصدر من المواد إلى تركيا، كما تشكل نسبة 27.45% من إجمالي الوزن المصدر لمادة خلال العام.
وفي المرتبة الثامنة جاء الفستق الحلبي كأكثر المواد تصديراً بقيمة اجمالية بلغت 350 ألف دولار أي ما نسبته 1.2% من إجمالي المواد المصدرة إلى تركيا، كما شكلت نسبة 3.57% من إجمالي القيمة المصدرة من المادة خلال العام.
واحتلت الكزبرة الحب المرتبة التاسعة كأكثر المواد تصديراً إلى تركيا بقيمة إجمالية بلغت نحو 319 ألف دولار أي ما نسبته 1.1% من إجمالي قيمة المواد المصدرة إلى تركيا، كما شكلت نسبة استيراد تركيا من المادة 4.7% من إجمالي القيمة المصدرة من المادة خلال العام.
ونال القبّار بالماء المالح المرتبة السابعة كأكثر المواد تصديراً إلى تركيا بالوزن الصافي فبلغ نحو 383 طن أي ما نسبته 1.65% من إجمالي صافي الوزن المصدر إلى تركيا، كما قدرت نسبة التصدير إلى تركيا بنحو 11% من إجمالي الوزن الصافي المصدر من هذه المادة خلال العام 2018.
وحصل البرتقال على المرتبة الثامنة كأكثر المواد تصديراً إلى تركيا بوزن صافي بلغ 244 طن أي ما نسبته 1.05% من إجمالي الوزن المصدر من المواد إلى تركيا، كما شكل نسبة 1.65% من إجمالي صافي الوزن المصدر من المادة خلال العام.
وأخيراً، احتلت شوائب الكمون المرتبة العاشرة كأكثر المواد تصديراً إلى تركيا بالوزن الصافي الذي بلغ 240 طن أي ما نسبته 1.036% من إجمالي الوزن الصافي من المواد المصدرة إلى تركيا، كما شكلت نسبة استيراد تركيا من شوائب الكمون 58% من إجمالي صافي الوزن المصدر من هذه المادة خلال العام.

اقرأ أيضا

العراق في المرتبة الثالثة لصادراتنا بقيمة 35 مليون دولار…وهذه قائمة السلع العشرة المصدرة إلى سوقها؟!

سينسيريا-خاص

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish