الرئيسية / مصارف و مال / هكذا رفع الفلاحون والمستوردون الطلب على الدولار …واسترداد الليرة قيمتها يتطلب الدعم!

هكذا رفع الفلاحون والمستوردون الطلب على الدولار …واسترداد الليرة قيمتها يتطلب الدعم!

سينسيريا-خاص


أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، تقريره الاقتصادي الأسبوعي، الذي بين فيه تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية.
وحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث تجاوز مستواه الـ 600 ليرة سورية، ليبلغ سعر صرف الليرة السورية مستوى 602 ليرة سورية للشراء وعند مستوى 605 ليرة سورية للمبيع مقابل الدولار الأمريكي الواحد خلال هذا الأسبوع.
وحسب “مداد” ويعود ذلك إلى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي لتمويل بعض المستوردات، ولجوء العديد من الفلاحين إلى إدخار فوائض حصيلة مبيعات مواسمهم من الحبوب بالدولار الأمريكي، إضافة إلى التوتر العسكري الأمريكي الإيراني الذي تشهده المنطقة لاسيما بعد إسقاط الطائرة الأمريكية من قبل القوات الإيرانية، ومتابعة السوق بحذر للتطورات العسكرية في شمال البلاد، الأمر الذي زاد من وتيرة عمليات المضاربة على الليرة السورية، والذي دفع نحو المزيد من الانخفاض في سعر صرف الليرة السورية، كل ذلك جاء على الرغم من تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي قليلاً مقابل العملات الرئيسية في الأسواق المالية العالمية.
وبحسب “مداد” فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد بين التقرير أن سعرها انخفض ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 685 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 667 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 2.70%.
وأكد تقرير”مداد” تحسن الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية وبما نسبته 0.30%، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 491.09 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 492.59 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

اقرأ أيضا

” المركزي ” ينفي: لا تغيير في سعر صرف النشرة الرسمية

سينسيريا – فلاح اسعد  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish