الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أرقام سورية / العراق في المرتبة الثالثة لصادراتنا بقيمة 35 مليون دولار…وهذه قائمة السلع العشرة المصدرة إلى سوقها؟!

العراق في المرتبة الثالثة لصادراتنا بقيمة 35 مليون دولار…وهذه قائمة السلع العشرة المصدرة إلى سوقها؟!

سينسيريا-خاص

يعد سوق العراق السوق الأكثر أهمية للمنتجات السورية وخاصة أنه يستوعب مختلف أنواع المنتجات بدرجات نوعيتها المتنوعة، وقد تسبب إغلاق المنافذ الحدودية خلال الحرب القائمة في تأثر الصادرات السورية إلى الدولة الجارة لكن مكانتها بقيت موجودة بسبب تفضيل العراقيين لها بسبب جودتها وسعرها المنافس.
فريق موسوعة “المصدر السوري” المتخصص أعد دراسة حول صادراتنا إلى العراق، حيث تبين أن العراق يحتل المرتبة الثالثة كأكثر الدول استيراداً من سورية بقيمة إجمالية بلغت نحو 35.6 مليون دولار، أيضاً احتل المرتبة الخامسة بالاستيراد من حيث الكمية التي بلغت نحو 40 ألف طن في العام 2018.
واحتلت الألبسة المرتبة الأولى كأكثر المواد تصديراً للعراق بالقيمة الإجمالية فبلغت أكثر من 5.7 مليون دولار أي ما قُدِّرت قيمته بنحو 15.9% من إجمالي قيمة المواد المُصدَّرة إلى العراق.
وجاءت الأدوية في المرتبة الثانية كأكثر المواد تصديراُ إلى العراق بقيمة إجمالية بلغت 5.2 مليون دولار أي ما نسبته 14.7% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المواد إلى العراق، وأيضاً شكّلت نسبة 40% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المادة خلال العام.
واحتلت المنظفات المرتبة الثالثة كأكثر المواد تصديراً إلى العراق بقيمة إجمالية بلغت 2.6 مليون دولار أي ما نسبته 7.4% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المواد إلى العراق، كما شكلت قيمة استيراد العراق من المنظفات 28% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المادة خلال العام.
أما الأدوية فجاءت الأدوية الطبية البشرية المرتبة الرابعة كأكثر المواد تصديراً إلى العراق بقيمة إجمالية بلغت 2.6 مليون دولار أي ما نسبته 7.33% من إجمالي القيمة المُصدَّرة إلى العراق، كما شكّلت نسبة 69.6% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المادة خلال العام.
وجاء البرتقال في المرتبة الخامسة كأكثر المواد تصديراً إلى العراق بقيمة إجمالية بلغت 1.9 مليون دولار أي ما نسبته 5.2% من قيمة المواد المُصدَّرة إلى العراق، كما قُدِّرت قيمة استيراد العراق بنحو45% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المادة خلال العام.
في حين نالت مادة الشامبو في المرتبة السادسة كأكثر المواد تصديراً إلى العراق بقيمة إجمالية بلغت 953 ألف دولار أي ما نسبته 2.67% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المواد إلى العراق، كما قُدِّرت نسبة تصدير الشامبو إلى العراق 28% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من الشامبو لعام 2018.
واحتلت البطاطا المرتبة السابعة كأكثر المواد تصديراً إلى العراق بقيمة إجمالية بلغت 888 ألف دولار أي ما نسبته 2.94% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المواد للعراق، وأيضاً تُقدَّر نسبة استيراد العراق من البطاطا بنحو 41% من إجمالي القيمة المُصدَّرة للبطاطا لعام 2018، كما احتلت البطاطا المرتبة الثالثة كأكثر المواد تصديراً بوزن صافي بلغ 3.2 ألف طن أي ما نسبته 7.8% من إجمالي الوزن للصادرات للعراق.
واحتلت مستحضرات التجميل المرتبة الثامنة كأكثر المواد تصديراً بقيمة إجمالية بلغت 747 ألف دولار أي ما نسبته 2.09% من إجمالي الصادرات للعراق، كما شكّلت نسبة تصدير المادة للعراق 44% من نسبتها الإجمالية خلال السنة.
وجاء الصابون في المرتبة التاسعة كأكثر المواد تصديراً للصابون بقيمة إجمالية بلغت 675 ألف دولار أي ما نسبته 1.89% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من المواد للعراق، كما كانت نسبة التصدير من الصابون للعراق تساوي 55% من إجمالي الصادرات من المادة خلال العام.
وحصلت فاكهة الكرمنتينا على المرتبة العاشرة كأكثر المواد تصديراً للعراق بقيمة إجمالية بلغت 637 ألف دولار أي ما نسبته 1.78% من إجمالي المواد المُصدَّرة للعراق، أما نسبة تصدير المادة فقد شكّلت 46% من إجمالي القيمة المُصدَّرة من هذه المادة خلال العام.

اقرأ أيضا

لبنان في المرتبة الثانية كأكثر الدول استيراداً لمنتجاتنا…والمنظفات أولاً…فماذا عن بقية السلع المصدرة إلى سوقها؟!

سينسيريا-خاص  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish