الرئيسية / اقتصاد زراعي / موسم زراعي مبشر في اللاذقية…والبركة تدب بالزيتون بواقع 300 ألف طن للعام الحالي!

موسم زراعي مبشر في اللاذقية…والبركة تدب بالزيتون بواقع 300 ألف طن للعام الحالي!

اللاذقية- سينسيريا- لوريس عمران

 


رغم آثار الحرب والظروف المناخية السيئة التي لحقت بمدينة اللاذقية إلا أن الواقع الزراعي شهد بوادر تحسن يمكن القول أنها مبشرة على نحو سينعكس حتماً على الفلاح، فمثلاً حصل تطور كبير بإنتاج الحرير، إضافة إلى التوسع بزراعة الأشجار الاستوائية، بالتوازي مع ذلك لحظ زيادة في عدد قطعان الثروة الحيوانية والمنشآت الزراعية المرخصة.
وفي هذا الصدد قدم مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية م. منذر خير بك مداخلة له أمام اللجنة الزراعية الفرعية التي يترأسها محافظ اللاذقية عرضا تفصيليا عن الواقع الزراعي في المحافظة التي تنتج ٤٠% من الفواكة في سورية وتضم ٤٠% من مساحات الغابات فيها.
وأشار خير بك أن خطة المحاصيل الشتوية لم تنفذ بالكامل بسبب الأحوال الجوية، مبينا أن إنتاج العام الحالي من الزيتون يقدر بحوالي ٣٠٠ ألف طن فيما لم يتجاوز ٤٠ طن العام الماضي.
من جهة أخرى شدد محافظ اللاذقية اللواء إبراهيم خضر السالم على مراقبة كل ما يتعلق بصحة المواطن وخاصة معامل الألبان والأجبان غير المرخصة، إضافة إلى معاصر الزيتون والمباقر والصيدليات الزراعية، مشيرا إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة لإزالة الأعشاب تفاديا لنشوب الحرائق وتنفيذ خطة ترميم وشق الطرق الحراجية.
وأكد السالم ضرورة إطلاق برنامج الري بعد الانتهاء من خطة الصيانة التي قامت بها المديرية العامة للموارد المائية مؤخرا.

اقرأ أيضا

“الدواجن” في العناية المشددة مجدداً..وهذه طلبات المربين لتغير حال القطاع ..فهل ستجد طريقها للتنفيذ أم..؟!

سينسيريا – علي محمود جديد  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish