الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف و مال / القمح يبشر بتحسن حال الليرة أمام الأخضر … والدعم من الحوالات الخارجية مستمر!

القمح يبشر بتحسن حال الليرة أمام الأخضر … والدعم من الحوالات الخارجية مستمر!

سينسيريا-خاص


أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، تقريره الاقتصادي الأسبوعي، الذي بين فيه تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية بشكل طفيف خلال تعاملات هذا الأسبوع، مقارنة بمستوياته المسجلة في الأسبوع السابق.
وحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث يصل سعر الصرف إلى 575 ليرة سورية للشراء و 578 ليرة سورية للمبيع للدولار الأمريكي الواحد.
وبحسب “مداد” يرجع هذا التغيير إلى زيادة مؤقتة في حجم الطلب المحلي على القطع الأجنبي لتمويل بعض العمليات التجارية واستمرار حالة الترقب للتوترات العسكرية والأمنية في شمال البلاد.
في حين مازالت الليرة السورية تتلقى الدعم من زيادة حجم الحوالات الخارجية الواردة خلال شهر رمضان المبارك، إضافة إلى تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق المالية العالمية، كما أن بدء موسم تسويق القمح السوري يعطي المزيد من الدعم لليرة السورية التوقعات بتراجع فاتورة المستوردات من القمح هذا العام وبالتالي تراجع الطلب على الدولار الأمريكي.
وحسب “مداد” فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد بين التقرير أن مستواهاتراجع ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 645 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 644 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 0.16%.
وأكد تقرير “مداد” أن خلال هذا الأسبوع فقد
ارتفع مستوى سعر صرف الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية وبما نسبته 0.55%، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 486.1 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 488.80 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

اقرأ أيضا

إقراض مدعوم لأهل الريف …وهذه حصيلة المستفيدين من برنامج التمكين حتى الآن!!

سينسيريا-حسن حسن  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish