الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نفط و طاقة / النفط: احتساب سعر البنزين وفق الشرائح يتم بشكل آلي ودون تدخل أي عامل بشري

النفط: احتساب سعر البنزين وفق الشرائح يتم بشكل آلي ودون تدخل أي عامل بشري

سينسيريا – محمد كركوش

مع تطبيق نظام البطاقة الذكية كثرت الاسئلة والاستفسارات حول طريقة احتساب سعر البنزين مع وجود شرائح وخاصة اذا انتهت المخصصات واضطر صاحب الالية لتعبئة جزء من الكمية من مخصصاته والجزء الاخر بالسعر العالمي.. ومن الذي سيقوم بعمليات الحساب ؟.
وزارة النفط لم تغفل هذا التفصيل وأوضحت جوابا على هذا السؤال.. أن احتساب الأسعار وفق الشرائح يتم بشكل آلي ودون تدخل أي عامل بشري، وستظهر آلية احتساب السعر وفق الشرائح بوضوح على الفاتورة.
وهنا نورد مثالا تطبيقيا يوضح آلية الحساب بهذه الحالة التي لابد ان يعرفها الجميع تفاديا للتعرض للغش والاحتيال من قبل بعض اصحاب محطات الوقود الذين من الممكن ان يستغلوا جهل البعض بهذه التفاصيل لتحقيق ارباح مضاعفة على حساب اصحاب الاليات الخاصة.
فإذا كانت المخصصات الشهرية من البنزين بالسعر المدعوم ١٠٠ لتر، وقام صاحب الآلية باستجرار ٧٩ لتراً منها ورغب بتعبئة ٣٠ لتر، فإنه يتم احتساب القيمة الإجمالية على الشكل التالي:
بما أنه قد تم استهلاك ٧٩ لتر من أصل ١٠٠ لتر هذا يعني أنه لا يزال يحق لصاحب الالية تعبئة ٢١ لتر بالسعر المدعوم، وبما أنه سيقوم بتعبئة ٣٠ لتر فهذا يعني أنه سيسدد قيمة ٢١ لتر بالسعر المدعوم و ٩ لترات بسعر التكلفة.
وباعتبار أن الكمية بالسعر المدعوم هي ٢١ لتر وسعر اللتر وفق شريحة السعر المدعوم ٢٢٥ ليرة سورية، فإن إجمالي سعر الكمية المدعومة ٤٧٢٥ ليرة سورية.
أما الكمية بالسعر غير المدعوم فهي ٩ لترات، وسعر اللتر وفق شريحة السعر العالمي ٣٧٥ ليرة سورية فيكون إجمالي سعر الكمية بالسعر العالمي ٣٣٧٥ ل.س
وبالتالي يتوجب على صاحب الالية تسديد قيمة ٨١٠٠ ليرة سورية كسعر للكمية المطلوبة.
ولابد من التأكيد مرة أخرى على أن الاحتساب يتم بشكل آلي وتتم طباعة المعلومات على الإيصال دون حاجة للحساب أو تدخل العامل البشري.

اقرأ أيضا

“النفط” تعلن فتح باب التسجيل في ثانوياتها المهنية النفطية ..فتعرفوا على تفاصيل التسجيل ومراكز هذه الثانويات؟!

سينسيريا – محمد كركوش

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish