الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اقتصاد زراعي / “برقش” تربح حديقة وطنية حراجية…وهذا المسموح والمحظور بعد إنشائها؟!

“برقش” تربح حديقة وطنية حراجية…وهذا المسموح والمحظور بعد إنشائها؟!

سينسيريا – علي محمود جديد


قرّرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، إقامة حديقة وطنية حراجية، في قرية ( برقش ) القريبة من رخلة التابعة لمنطقة قطنا في ريف دمشق، وهي مزرعة صغيرة فيها آثار توصف بالعظيمة، ويُظن أنها قلعة حربية، كما أنّ علماء الآثار يؤكدون أن فيها أنقاض كنيسة كبيرة (بازيليكا ) بيزنطية محفورة في الصخر الصلد وبعضها مبني بالحجر.
في الجهة الشمالية منها يوجد غرفة كبيرة بعرض 16 متر فوقها صف من الأقواس وفي جانبيها غرف أخرى يبدو أن إحداها تستخدم كحمام وهناك عدد كبير من تيجان الأعمدة المبعثرة في الأرض وبئر قديمة لا تزال تنضح بالماء ومعاصر وقبور كثيرة, وشمالي هذه الأطلال يوجد بقايا هيكل وثني أو كنيسة أخرى الزائر لهذه المنطقة يأخذه العجب لوجود هذه الاطلال في هذه الأماكن الجبلية المنعزلة قليلة الموارد.
ورخلة وبرقش قريتان جبليتان لا يصلهما الا قاصدهما من الأهالي أو السياح والزوار, رخلة كبيرة نوعاً ما وارتفاعها (1453م ) أما برقش فهي أشبه ما تكون مزرعة ملحقة برخلة وارتفاعها (1580م) . تقع رخلة وسط وادٍ محاط بالجبال المرتفعة من الجنوب جبل الشيخ ومن الشرق الجبل الأحمر المشرف على يعفور ومن الغرب جبل مراح الراس ووادي الصفصاف من الشمال.
وأوضحت وزارة الزراعة في قرارها بأن مبررات وأهداف إنشاء هذه الحديقة الوطنية، زيادة المساحة الحراجية في الموقع من خلال التشجير بالأنواع الحراجية، وحماية مكوّنات التنوّع الحيوي النباتي والحيواني، وممارسة أنشطة السياحة البيئية في الموقع، وممارسة أنشطة الإرشاد الحراجي والتوعية البيئية لأهمية مكوّنات التنوّع الحيوي.
ولتحقيق هذه الأهداف أوضحت الوزارة في قرارها بأنه صار ممنوعاً إشادة الأبنية الثابتة في هذه الحديقة الوطنية والتي تصل مساحتها إلى / 10 / دونمات، محدّدة بالقرار بحدود عقارية واضحة، كما يُمنع دخول الآليات باستثناء آليات وحدة الإدارة، ويمنع الرعي بكافة أشكاله، وفلاحة الأرض وتغيير نسقها الطبيعي، والصيد بكافة أشكاله، كما يمنع إلقاء الأتربة والنفايات بكل أشكالها، وجمع النبات والتعدّي على الغطاء النباتي، والقيام بأي نشاطات تؤثّر على السلوك الطبيعي للحيوانات.
وسمح القرار القيام بعدة أعمال منها تأهيل الموقع بالأنواع النباتية المحلية السائدة، ودخول الباحثين والدّارسين بقصد إجراء الدراسات والأبحاث العلمية، بعد الحصول على موافقة الوزارة – مديرية الحراج، كما سمح القرار بممارسة السياحة البيئية في الحديقة.

اقرأ أيضا

الاقتصاد: تحديد الأسعار الاسترشادية لبعض المنتجات الزراعية هدفه تشجيع المنتج المحلي ودعم تربية الثروة الحيوانية

سينسيريا-حسن العبودي

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish