الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و تحقيقات / المضاربون متخوفون من تكبد الخسائر…. و”مداد” يوضح أسباب هدوء سعر الصرف النسبي؟!

المضاربون متخوفون من تكبد الخسائر…. و”مداد” يوضح أسباب هدوء سعر الصرف النسبي؟!

سينسيريا-خاص


شهد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية تراجع طفيف مقارنة بمستوياته المسجلة في الفترة الماضية، وليصل مستوى سعر صرف الليرة السورية عند مستوى 570 ليرة سورية للشراء وعند 572 ليرة سورية للمبيع مقابل الدولار الأمريكي الواحد.
ويعود ذلك حسب تقرير”مداد” للأبحاث والدراسات لعدة عوامل رئيسية في مقدمتها الهدوء في التداولات بالرغم من اشتداد العمليات العسكرية في إدلب وحماه إلى خوف المضاربين من تكبد المزيد من الخسائر التي تعرضوا لها في نهاية الأسبوع الماضي، إضافة إلى تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق المالية العالمية. كما كان لصدور تعميم مصرف سورية المركزي رقم 1804 تاريخ 29/4/2019 الموجه للمصارف العاملة لجهة التقيد والالتزام بتمويل 41 مادة مستوردة، تتنوع بين الأدوية الضرورية والمواد الغذائية الأساسية والمواد الأولية اللازمة للإنتاج الصناعي والزراعي، حيث أصبح مصرف سورية المركزي بموجب هذا التعميم يمول عن طريق المصارف العاملة أكثر من 60% من احتياجات القطاع الخاص الأمر الذي أسهم في تخفيف الضغوط على سعر صرف الليرة السورية في السوق الموازية.
وحسب “مداد” فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات الأسبوع الأسبق، فقد بين التقرير أن مستواها تراجع ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 648 ليرة سورية في نهاية الأسبوع الأسبق مقارنة مع مستوى 630 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق له، وبما نسبته 2.86%.
أما خلال هذا الأسبوع فقد بين التقرير أن مستواها تحسن لينخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 642 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 648 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق له، وبما نسبته 0.93%.
بينما تحسنت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية وبما نسبته 1.33%، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 486.4 ليرة سورية في نهاية الأسبوع الأسبق مقابل مستوى 492.94 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق له.
وأكد تقرير “مداد” أن خلال هذا الأسبوع فقد تراجع مستوى سعر صرف الليرة السورية ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 487.82 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 486.4 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق له، وبما نسبته 0.29%.

اقرأ أيضا

ترقب حذر في سوق الصرف..والليرة تتلقى جرعة دعم إضافية ضد الدولار

سينسيريا-نسرين أمين

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish