الرئيسية / إعمار و استثمار / مشاكل التسويق المحلي والخارجي تطفو على السطح بلا حلول …ونظرة طموحة لمنافسة اليابان وكوريا..فهل ننجح؟!

مشاكل التسويق المحلي والخارجي تطفو على السطح بلا حلول …ونظرة طموحة لمنافسة اليابان وكوريا..فهل ننجح؟!

سينسيريا-حسن العبودي


عقدت غرفة تجارة دمشق اليوم ندوة بعنوان التسويق السوري محليا وخارجيا جرى التركيز فيها على واقع التسويق السوري و افتقاره للاسس والضوابط العلمية.
رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للتسويق حسام نشواتي قال: التسويق التجاري السوري يتميز بخصوصياته التي تجعله أحد مكونات العمل التجاري والاقتصادي والاجتماعي السوري لكن مشاكلنا كثيرة وسنحاول ايجاد آليات من أجل قولبة التسويق بشكل عام كي تتناغم مع التسويق السوري بشكل خاص وقد تطرقنا الى موضوع التسويق المؤسساتي والفكري والشخصي والتسويق الخارجي وايصال الرسالة التسويقية الصحيحة لكي نتمكن من مواكبة العالم بشكل عام كي يكون لدينا مخرجات تسويقية جيدة قادرة على المنافسة في الأسواق العامة، فالتسويق عملية صعبة خاصة في سورية اذا لا يوجد آلية واضحة له.
و أكد نشواتي أن التسويق الخارجي حساس ومهم ونحاول أن نسعى الى تفريد آليات تسويقية جديدة.
وائل الحسن مدير نادي التسويق السوري وعضو الجمعية السورية للتسويق بين أنه جرى تسليط الضوء على التسويق السوري وخصوصيته وكيف من الممكن للشركات أن تستفيد من خاصية السوق، حيث انه يوجد بعض التفاصيل التي لا يمكن تطبيقها على الأراضي السورية بسبب اختلاف الثقافات والمفاهيم و القوة الشرائية وايجاد حلول لاخراج مشاريع جديدة تسويقية للشركات تبتعد قليلا عن الطرق التقليدية خاصة ان التسويق في سورية ضعيف رغم وجود أدوات تسويقية قوية جدا لكن استخدامها ضعيف جدا من قبل الشركات.
الجلاد عضو إدارة غرفة تجارة دمشق بين أنه اهم ما في هذه الندوة إلقاء الضوء على المفاهيم الجديدة للتسويق التي تتفق مع ما نعيشه و ما عشناه واستحضار التجارب للدول الأخرى مثل اليابان وكوريا والتجارة الالكترونية و وضع ضوابط للتسويق الالكتروني.
و أكد أن التاجر السوري ليس بحاجة لزراعة آلية التسويق في عقله لكننا بحاجة الى الأساليب العلمية لتكون أساس في خطوات تقدمنا.
وأضاف: نحن نعمل بأسلوب تجاري تقليدي وأخلاق السوق تقتضي تطبيق أسلوب علمي كي نستطيع تغيير عالمنا.

اقرأ أيضا

افتتاح محطة وقود متنقلة بالمنطقة الصناعية

اللاذقية – سنسيريا- لوريس عمران  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish