الرئيسية / اقتصاد زراعي / تعاون زراعي سوري لبناني مبشر…وأول الثمار لجنة مشتركة لتبادل المنتجات وقت الندرة!

تعاون زراعي سوري لبناني مبشر…وأول الثمار لجنة مشتركة لتبادل المنتجات وقت الندرة!

سينسيريا-ألين هلال


عقد اليوم الثلاثاء اجتماع اللجنة الزراعية السورية اللبنانية المشتركة برئاسة المهندس أحمد القادري وزير الزراعة السوري ووزير الزراعة اللبنانية حسن اللقيس، حيث بحث الجانبين صيغ التفاهم المشترك لتطبيق الاتفاقيات المبرمة بينهما عام 2010 التي تتضمن اتفاقية تعاون في المجال الزراعي واتفاقية تعاون في مجال وقاية النبات والحجر الصحي النباتي والمبيدات الزراعية، اضافة لاتفاقية حول توحيد قواعد ترخيص واستيراد الأدوية واللقاحات البيطرية وتكليف لجان مشتركة لدراسة وتحضير مذكرات تفاهم أو برامج تنفيذية في مجالات التعاون الزراعي كافة و عرضها على وزيري الزراعة في كلا البلدين لتوقيعها ووضعها موضع التنفيذ .
وفيما يخص طلب الإقرار الإضافي المطلوب من قبل الجانب اللبناني لخلو صادرات الغراس والشتول من الأمراض الفيروسية والآفات الزراعية والحجرية المنصوص عليه بين الجانب السوري عدم إمكانية تزويد الجانب اللبناني بهذا الإقرار نظرا لأن مسؤولية إجراء الفحوصات المطلوبة تقع على عاتق المستورد .
كما بحث الجانبان اتخاذ الاجراء اللازم لارسال شهادة إعادة تصدير مع صورة مصدقة عن الشهادة الصحية النباتية الأصلية الصادرة من بلد المنشأ للمنتجات الزراعية المستوردة السورية عبر الأراضي اللبنانية (بلد المقصد المسجل هو لبنان) بمرافقة هذه المنتجات لاستكمال اجراءات دخولها للاراضي السورية .
وناقش الجانبان تشكيل لجنة تبادل المنتجات الزراعية النباتية و الحيوانية خلال الفترات التي لا يتوفر فيها انتاج محلي بأسواق البلدين, اضافة لبحث الجانبين بالسماح باستيراد منتج البطاطا من لبنان إلى سورية من تاريخ 15/11 إلى 31/1 من كل عام بما لايتعارض مع توفر المنتج في الأسواق السورية اضافة لبحثها متابعة إجراءات تعديل القرار رقم 1270/1 المتعلق باستيراد الخيول من الجمهورية العربية السورية إلى لبنان و ذلك على ضوء ما تم الإتفاق بشأنه خلال اجتماع اللجنة الفنية المشتركة .
وبين المهندس القادري بداية أن هذا الإجتماع يأتي لتطوير التعاون في مختلف المجالات الزراعية المختلفة التي ضمنها حماية النبات والمبيدات الحشرية وتوحيد شروط تسجيل الدواء البيطري, وتفعيل الاتفاقيات الموقعة عام 2010، لافتا إلى أنه يسر الجانب السوري التعاون الوثيق في مجال البحث العلمي الزراعي الذي يعد أحد ركائز النهضة الزراعية السورية و أحد مقومات تحولنا زراعيا من الندرة للكثرة حتى وصلنا للاكتفاء الذاتي والفائض من الانتاج الذي خصص للتصدير تطبيقا لمبدأ القائد الخالد الاكتفاء الذاتي ولتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد المتعلقة بدعم الزراعة الرافعة الأساسية للإقتصاد الوطني .
وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس أشار من جهته إلى أن الجانبان يأملان من هذه الاجتماعات التوصل لرؤية مشتركة لمصلحة المزارعين في كلا البلدين الشقيقين وهذا ما نعمل عليه باستمرار دون كلل أو ملل .
نصري الخوري أمين عام المجلس الأعلى السوري اللبناني بين من جانبه أنه بالتعاون نتمكن من تجاوز المرحلة الصعبة التي مررنا بها سابقا مقترحا توقيع اتفاقيات مكملة للإتفاقيات السابقة متمنيا النجاح لهذه الاجتماعات .
وتم التوقيع على محضر اجتماع لجنة المتابعة الزراعية السورية اللبنانية المشتركة في مبنى وزارة الزراعة بدمشق اليوم.
وفي جدول زيارته بحث رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع وزير الزراعة اللبناني الدكتور حسن اللقيس علاقات التعاون بين البلدين في المجالات الزراعية والتجارية والاستثمارية ومرحلة إعادة الإعمار وسبل الانتقال بهذه العلاقات إلى واقع أفضل.
وأشار المهندس خميس إلى أهمية توسيع التعاون الزراعي بين البلدين ليشمل مختلف المجالات الزراعية ومراجعة الاتفاقيات السابقة وتوقيع اتفاقيات جديدة وتعزيز التعاون في ميادين النقل “الترانزيت” وتسويق المنتجات الزراعية وتسهيل مرور المنتجات عبر المنافذ الحدودية وبما يحقق الفائدة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.
من جانبه بين الوزير اللبناني أهمية الزيارة في وضع رؤى مشتركة لزيادة التعاون الزراعي والتجاري وتذليل العقبات أمام المنتجات من البلدين وضرورة فتح آفاق أوسع للتعاون بينهما في المجالات الاقتصادية والنقل.
وفي تصريح للصحفيين أوضح اللقيس أن اللقاء كان مثمراً وبناء وتم التطرق إلى العديد من الملفات المشتركة بين البلدين مشيرا إلى التوافق والتعاون المطلق بالقطاع الزراعي وإلى أنه تم الإيعاز للجان الفنية من وزارتي الزراعة في سورية ولبنان بدراسة تعزيز التعاون في مجال النقل البري.

اقرأ أيضا

رﺻﺪ 450 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻟﻴﺮﺓ ﻻﺳﺘﻼﻡ ﻛﺎﻣﻞ ﻣﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﻟﻠﻤﻮﺳﻢ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ

دمشق – سينسيريا  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish