الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اقتصاد زراعي / “التجارة الداخلية” تستعد لاستجرار الاقماح من الفلاحين لموسم 2019

“التجارة الداخلية” تستعد لاستجرار الاقماح من الفلاحين لموسم 2019

سينسيريا – فلاح اسعد


في إطار التحضيرات المبكرة التي تتخذها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لاستجرار وشراء الأقماح المحلية موسم 2019 وبهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي من مادة القمح والاستمرار بتوفير مستلزمات إنتاج مادة الخبز التقى الدكتور عاطف النداف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مديري فروع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بالمحافظات وبحث معهم واقع العمل في تلك الفروع .

كما اطلع الوزير على الاستعدادات والإجراءات المتخذة لاستقبال واستجرار الأقماح من الفلاحين لموسم 2019 بشكل صحيح.

وقد أكد الوزير النداف خلال اللقاء على ضرورة استثمار جميع الطاقات للنهوض بواقع العمل في فروع مؤسسة الحبوب بالمحافظات إلى مستوى التحديات التي تتعرض لها سورية واتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن مواجهة الإرهاب الاقتصادي.

وأشار إلى الجهود التي تبذلها الدولة لتعزيز المخزون الاستراتيجي من مادة القمح وتوفير مستلزمات إنتاج مادة الرغيف وفق أفضل المواصفات والشروط المطلوبة، مؤكداً أن ذلك من أولويات عمل الحكومة حيث تم توفير متطلبات تأمين مادة القمح سواء عن طريق الاستيراد أو الشراء المباشر من الفلاحين.

وطالب الوزير النداف مديري فروع مؤسسة الحبوب باستمرار تجهيز وصيانة مراكز الحبوب والتأكد من جاهزية المعدات الفنية وتوفير أكياس الخيش ووسائط النقل اللازمة وكل متطلبات استلام محصول القمح من االفلاحين والاسراع ببناء الصويمعات بحلب
ودعا إلى التعاون والتنسيق الدائم بين شركتي المطاحن والصوامع مع مؤسسة الحبوب لتسهيل عملية الاستلام والتخزين ونقل المحصول والبدء بالإعلان عن مناقصة لتأمين عملية النقل مجزأة ووجه بإنهاء دراسة كافة العقود خلال 48 ساعة وعقد اجتماع لإيجاد الحلول للصعوبات التي تعاني منها فروع المحافظات ولمعالجة القضايا المشتركة بين الصوامع والحبوب وتوفير الاحتياجات اللازمة وفق الأولويات كما وجه الوزير النداف المعنيين إلى البدء مباشلاة بتجهيزمتنفلة ازوم محافظة الرقة .

كما وجه بإقامة ورشة عمل مشتركة بين الحبوب والصوامع والمخابز والمطاحن للوصول إلى خطة تكاملية في العمل.

ووجه أيضاً بالتحضير لعقد اجتماع خاص لضمان سلامة الكميات التي ستسلم لفرع القامشلي .

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الكهرباء لمعالجة مشاكل رفات الكهرباء في المخابز والمطاحن مؤكد على ضرورة متابعة تنفيذ ذلك على أرض الواقع.

بعد ذلك استمع من مديري الفروع إلى شرح حول واقع عمل مراكز الحبوب وآلية شراء واستلام المحاصيل والصعوبات التي تعترض تطوير العمل وسبل حلها حيث وعد السيد الوزير بإيجاد الحلول للمعوقات والصعوبات التي تعترض تطوير واقع العمل وتساهم في الحد من الهدر وتؤدي إلى زيادة الإنتاج.

وكان يوسف قاسم مدير عام الشركة العامة لتخزين وتوزيع الحبوب قد تحدث في بداية الاجتماع عن حرص المؤسسة وفروعها على ترجمة جميع التوجيهات المتعلقة باتخاذ أفضل السبل لتوفير مادة القمح واستلامه وتخزينه وتقديم كافة التسهيلات الضرورية للفلاحين وتجهيز المراكز وفق أفضل الشروط والمواصفات المطلوبة.

اقرأ أيضا

الاقتصاد: تحديد الأسعار الاسترشادية لبعض المنتجات الزراعية هدفه تشجيع المنتج المحلي ودعم تربية الثروة الحيوانية

سينسيريا-حسن العبودي

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish