الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف و مال / الليرة تفقد 6% من قيمتها خلال الأسبوع الماضي…و”مداد” يوجز أسباب التراجع بـ6 أسباب أيضاً!

الليرة تفقد 6% من قيمتها خلال الأسبوع الماضي…و”مداد” يوجز أسباب التراجع بـ6 أسباب أيضاً!

سينسيريا-نسرين أمين


أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” تقريره الاقتصادي الأسبوعي الذي أشار فيه تعرض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي إلى موجة من التراجعات أفقدته حوالي 6% من قيمته خلال الأسبوع الماضي.
وبحسب التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، بلغ سعرصرفها مقابل الدولار الأمريكي 525 ليرة سورية للشراء و530 ليرة سورية للمبيع للدولار الأمريكي الواحد.
وبحسب “مداد” تكمن الأسباب وراء هذا الانخفاض المتسارع في سعر صرف الليرة السورية إلى عدة أسباب وهي:
1.تصاعد المؤشرات على نية الولايات المتحدة الأمريكية فرض حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على سورية (قانون قيصر) والذي ينص أيضاً على فرض عقوبات اقتصادية على كل من يشارك في عملية إعادة الاعمار في سورية، ترافق ذلك بفرض الاتحاد الأوربي عقوبات جديدة على مجموعة من الشركات ورجال العمال السوريين، الأمر الذي خلق حال من الخوف والارتباك في السوق.
2.زيادة الطلب على الدولار الأمريكي في السوق المحلية لتأمين التمويل اللازم لاستيراد بعض المواد الأساسية كالمشتقات النفطية والغاز والقمح.
3.زيادة التفضيلات في السوق للاحتفاظ بمراكز بالدولار الأمريكي مع اقتراب عطلة السنة الصينية الجدية لعام 2019 وضرورة استعداد المستوردين السوريين لعودة عمليات الاستيراد منها بعد الإنتهاء من عطلة الأسواق مع بداية العام الصيني الجديد.
4.زيادة حدة المضاربة مع التوقعات بتسجيل الليرة السورية المزيد من الخسائر مستقبلاً.
5.عودة الطلب على الذهب والدولار الأمريكي بهدف التحوط خوفاً من حدوث تراجع كبير في سعر صرف الليرة السورية يفقد الناس قيمة مدخراتهم بالليرات السورية.
6.ترافق ذلك مع استمرار السوق بحالة الترقب للتطورات العسكرية والأمنية والسياسية الأخيرة التي تسود خاصة في شمال سورية.
وبحسب التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”
فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، فما زال مصرف سورية المركزي مستمراً بتثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد بين التقرير تراجعها بشكل ملحوظ ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 610 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 579 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 5.35%، كما تراجعت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية قليلاً وبما نسبته 1.02%، ليرتفع زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 501.42 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 496.34 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

اقرأ أيضا

العقاري ينضم إلى قائمة “المأزمين” ..وقروضه تضيع في مثلث التأكيد والنفي والتبرير !

سينسيريا – سحر عويضة  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish