الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أخبار البلد / وضع مصفوفة عمل لمتابعة تنفيذ المشروعات المقررة خلال العامين الماضيين وصلاحيات أوسع لرؤساء اللجان المسؤولة!

وضع مصفوفة عمل لمتابعة تنفيذ المشروعات المقررة خلال العامين الماضيين وصلاحيات أوسع لرؤساء اللجان المسؤولة!

سينسيريا- فلاح اسعد

قرر اجتماع ضم رؤساء لجان متابعة المشاريع الحكومية في المحافظات استكمال تنفيذ جميع المشروعات التي تم اطلاقها في العامين 2017 و 2018 خلال زيارات الوفد الحكومي إلى مختلف المحافظات ومتابعة تنفيذ ما تم اقراره خلال جلسة مجلس الوزراء في محافظة حلب ضمن الخطة التنموية الشاملة للمحافظة، إضافة وضع مصفوفة بأولوية المشاريع الخدمية التي سيتم إدراجها في العام الجاري بجميع المحافظات.
واستعرض الاجتماع الذي عقد اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الخطوات المنجزة في المحافظات بمجالات الصحة والتعليم والكهرباء والاتصالات والزراعة والمخابز والموارد المائية والنقل والبنى التحتية، إضافة إلى آليات تطوير عمل اللجان لجهة تتبع المشاريع والانجاز والتمويل وأولويات المشاريع.
أضاف الاجتماع مسارات جديدة لأداء هذه اللجان تتضمن تعزيز الجانب الخدمي وأهمية الالتصاق بقضايا المواطنين ومتطلباتهم، إضافة إلى الجانب التنموي الاستثماري بأبعاده الاقتصادية.
وأعاد الاجتماع صياغة بنية لجان المتابعة لتكون المسؤولية في كل لجنة على عاتق أكثر من وزير بما يحقق التكامل والاتساق في متابعة الأعمال على مختلف الصعد مع التركيز على تفعيل عمل المحافظين في اطار تنفيذ الخطط والبرامج الحكومية التي تستهدف كل المحافظات على التوازي بما يفي بالاستحقاقات التنموية والمجتمعية.
ومنح الاجتماع مرونة أوسع على مستوى صلاحيات رؤساء اللجان والتمويل من خلال المبالغ المخصصة في الموازنة العامة للدولة ومخصصات لجنة إعادة الاعمار، إضافة إلى المبالغ التي تم رصدها لكل محافظة ووزارة في الخطط التقليدية.
وكشفت النقاشات خلال الاجتماع حصيلة انجاز متقدمة على كافة المستويات الخدمية والاستثمارية وبشكل ضمن انفاقا دقيقا ومدروسا للأموال بعيدا عن احتمالات الهدر للإنفاق الاستثماري.
وقدم رؤساء اللجان الوزارية في محافظات اللاذقية وطرطوس وحلب وحماة وحمص وريف دمشق ودير الزور ودرعا والسويداء والقنيطرة عرضا عن مدى التقدم في نسب انجاز المشاريع في جميع المجالات الخدمية والتنموية والتي أظهرت نسب متقدمة تخطت 80 بالمائة في معظم المشاريع وتم وضع العديد منها في الخدمة.
وأظهرت المناقشات أن قيمة المشروعات المنفذة وجاري تنفيذها في عدد من المحافظات خلال العامين 2017 و2018 بلغت في محافظة القنيطرة حوالي 16 مليار ليرة سورية و23 مليار في حماة و17 مليار في درعا و60 مليار في حلب و27 مليار في طرطوس، إضافة إلى ما تم تنفيذه في محافظات اللاذقية وريف دمشق وحمص والسويداء.

اقرأ أيضا

“المجلس الاستشاري” يصحو من ثباته باستفاقة داعمة للزراعة…وهذه مقترحاته للنهوض بجناح الاقتصاد المحلي الأساسي؟!

سينسيريا – فلاح اسعد  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish