الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نبض السوق / «التموين»: تشديد الإجراءات لمنع تهريب الدقيق التمويني والهدر في المخابز

«التموين»: تشديد الإجراءات لمنع تهريب الدقيق التمويني والهدر في المخابز

كشف مصدر مسؤول في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن أعمال الإنشاء لمطحنة أم الزيتون في المنطقة الصناعية بمحافظة السويداء قد وصلت مراحل متقدمة ومن المتوقع أن تدخل الخدمة في نهاية العام الحالي بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف طن طحين وتنفذ من شركة إيرانية، مشيراً إلى أن العمل جار أيضاً في مطحنة تلكلخ التي تنفذ من شركة روسية.

وأكد المصدر أن الوزارة تتشدد حالياً في مسألة ضبط الخبز وذلك نتيجة ضبط أكثر من حالة لتهريب الدقيق التمويني من المخابز، مع تكثيف الجهود للحد من هدر مادة الطحين في المخابز ومستلزمات إنتاج رغيف الخبز، واتخاذ أقصى العقوبات الرادعة بحق من يحاول تهريب الدقيق التمويني أو التلاعب بمواصفات الخبز المنتج من حيث الوزن أو الجودة أو السعر.

وكان قد عقد يوم أمس في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اجتماع جرى فيه التأكيد على الإجراءات التي تمّ اتخاذها لتوفير حاجات المواطنين من المواد الأساسية والخبز وخصوصاً في المناطق التي عادت إلى حضن الوطن، كما تمت مناقشة الواقع التمويني في المحافظات والإجراءات المتخذة لاستمرار توافر السلع الأساسية للمواطنين وخاصة ما يتعلق منها بمواسم عيد الأضحى وافتتاح المدارس وإعداد المؤونة وبمواصفات جيدة وبأسعار تنافسية.

وأشار المجتمعون إلى ضرورة قيام عناصر حماية المستهلك في المحافظات بواجباتهم وتنفيذ مهامهم والالتزام بوضع بطاقة تبرز اسم المراقب وعمله وكذلك المهمة المحددة، والتأكيد على الاستمرار بحملة الوزارة على المواد المهربة والمجهولة المصدر لتنظيف الأسواق والمحال من تلك المواد وأضرارها البالغة على صحة وسلامة المواطنين وعلى الاقتصاد الوطني.

كما تم التأكيد على قيام عناصر حماية المستهلك بتشديد الرقابة التموينية على الأسواق والفعاليات التجارية وأماكن بيع الحلويات والألبسة واللحوم للتأكد من الالتزام بالشروط الصحية والذبح ضمن المسلخ وعدم القيام بالفرم المسبق أو الخلط بين نوعين من اللحوم، وسحب عينات لتحليلها والتأكد من مطابقتها للمواصفات! إضافة إلى سحب عينات من بعض الوكالات للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السورية وعدم تقليدها أو تزويرها، وتكثيف الرقابة على محطات الوقود للتأكد من الالتزام بالتسعيرة وبالمكاييل ومنع حدوث اختناقات، ومراقبة وسائط النقل العام والتأكيد على التزامها بالتسعيرة وعدم تقاضي أي زيادة كعيدية.

حضر الاجتماع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي ومديرو المطاحن والمخابز والحبوب وحماية المستهلك في المحافظات وعدد من المديرين المعنيين.

الوطن

اقرأ أيضا

هل تحسن جولات وزيرا التجارة الداخلية والصناعة جودة رغيف الخبز وواقع الصناعة النسيجية في حلب!

  سينسيريا في زيارة تفقدية إلى مخبز الحديقة العامة في حلب، اطلع من خلالها كل ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص