الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف و مال / «المركزي» يستبدل 9 ملايين ليرة أموالاً مشوّهة لـ 77 مواطناً

«المركزي» يستبدل 9 ملايين ليرة أموالاً مشوّهة لـ 77 مواطناً

أصدرت لجنة إدارة مصرف سورية المركزي قراراً باستبدال أموال مشوهة لمواطنين قاموا بتخزين أموالهم في أماكن عرضتها للتلف والتشوه، أو تعرضت لحوادث أخرى غير متوقعة.

وتضمن القرار المذكور الموافقة على الاستبدال لـ77 مواطناً تقدموا بطلبات استبدال بناء على ضبوط أصولية بالحوادث التي أدت إلى تشوه الأموال التي كانت في حوزتهم، وبموجب القرارات تم تسديد المبالغ المقترحة من المركزي لقاء الأموال المشوهة.

وبيّن القرار أن قيمة الأموال المستبدلة من مصرف سورية المركزي وفروعه في المحافظات سجلت 9 ملايين و422 ألف ليرة من إجمالي الأموال التي تعرضت لتشوهات وصُرح عنها من قبل أصحابها والبالغة قيمتها 11 مليوناً و297 ألف ليرة.

وبحسب محاضر اللجنة المكلفة بدراسة الأوراق النقدية المشوهة فإن أسباب التشوه، كما بينتها الوصوف المقدمة من أصحابها لحال أوراقهم النقدية التي تعرضت للتشوهات، تنوعت بين حرائق ناجمة عن تماس كهربائي وحرائق سيارات وحرائق بسبب قذائف وأخرى تسببت بها المدافئ التي وقودها الحطب، وأسباب أخرى ناجمة عن اهتراء وتمزق ورطوبة لسوء التخزين وتسرب المياه إلى الأماكن المخزنة فيها، إضافة إلى تشوهات نتيجة القوارض والصدأ.

وتلقى مصرف سورية المركزي طلبات الاستبدال من مختلف فروعه في المحافظات، لكن عدد الطلبات تباين بشكل كبير بين محافظة وأخرى بسبب الظروف الأمنية المحيطة بكل محافظة أو مدينة.

وهنا لابدّ من التأكيد أن مصرف سورية المركزي، ومن خلال اللجنة المشكلة لدراسة الأوراق النقدية التي تعرضت لتلف أو تشوه، مستمر في تلقي الطلبات من المواطنين، مع العلم أن دراسة طلبات الأموال النقدية المشوهة تختلف عن الأوراق النقدية التي شوهت عن عمد أو قصد، وهذه الأموال أو الأوراق النقدية لا يمكن استبدالها بموجب تعميم صادر عن مصرف سورية المركزي بهذا الشأن، إذ حظر استبدال أي ورقة نقدية يقوم صاحبها بتشويهها عمداً.

تشرين

اقرأ أيضا

مؤشر “بورصة دمشق” ينخفض وتداولاتها بلغت 88 مليوناً

انخفض حجم وقيم التداول في سوق دمشق للأوراق المالية حيث أغلقت جلسة تداول يوم أمس ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص