الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و أبحاث / “مداد”: الليرة تسجل تحسن ملحوظ مقابل الدولار… 65% من المواد المستوردة أصبحت مواد مسموحة

“مداد”: الليرة تسجل تحسن ملحوظ مقابل الدولار… 65% من المواد المستوردة أصبحت مواد مسموحة

سينسيريا

أفاد مركز “مداد” للدراسات والأبحاث أن الليرة السورية سجلت مقابل الدولار الأمريكي تحسناً ملحوظاً في السوق خلال تعاملات هذا الأسبوع، وهذاما جاء متماشياً مع التوقعات ليتم تداوله بالمتوسط بين مستوى450 و 460 ليرة سورية، عل أن الانخفاض تجاوز مستوى 454 ليرة سورية.

أما في السوق الرسمية فقد خفض مصرف سورية المركزي سعر  الدولار الأمريكي /الليرة السورية إلى 492 ليرة سورية مقابل مستوى 498 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد في الأسبوع السابق، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية إلى مستوى 490 ليرة سورية من مستوى 496 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وأصبح سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب الليرة الرسمية عند مستوى 494 ليرة سورية للمبيع و 491 ليرة سورية للشراء.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة مقابل اليورو في السوق الموازية فقد ارتفع أيضاً خال تعاملات هذا الأسبوع، لينخفض زوج اليورو إلى مستوى 544 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 560 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق.

وبالانتقال إلى أداء سوق دمشق للأوراق المالية فقد أظهرت التقرير  أن سوق دمشق للأوراق المالية عن الأسبوع 19 – 23 / 11 / 2017 ، ارتفاع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DWX خال جلسات تداول هذا الأسبوع، بمقدار 103.17 نقطة وبما نسبته 2.43 %، ليصل إلى مستوى 4,350.34 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 4,247.17 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق.

و فيما يخص هذا الأسبوع ارتفعت قيمة التداولات الأسبوعية المسجلة خلال هذا الأسبوع بالمقارنة مع مستواها في الأسبوع السابق، بما نسبته 9.8 % لتصل إلى 266.9 مليون ليرة سورية مقابل 243.1 مليون ليرة سورية خال الأسبوع السابق،

وارتفع حجم التداول بمعدل 22.1 % ليصل إلى 516,367 سهم خلال هذا الأسبوع مقابل 422,889 سهم في الأسبوع السابق موزعةً على 642 صفقة.

وأكد التقرير أن الاقتصاد السوري بدا يشهد تحسن كبير،  حيث صرّح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أنّ هناك حالة من الاستقرار في عمليات الطلب على إجازات الاستيراد. مشيراً إلى أن 65 % من المواد المستوردة أصبحت مواد مسموحة، وهي مقسمة إلى قسمين الأول ما هو مطلوب للحياة الطبيعية من منتجات غير متوافرة محلياً والشق الأكبر والذي تتجاوز نسبته 70 % هو المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج،

وهو ما يشير إلى أن هيكل الاستيراد أصبح باتجاه إيجابي وأن العملية  الإنتاجية تتوسع نتيجة دخول معامل جديدة وتطوير معامل قائمة.

وبالنظر إلى فرص الأيدي العامل أشار وزير الاقتصاد أن مشروع الموازنة للدولة للعام 2018 يحقق حوالي 51,681 فرصة عمل جديدة، منها 27,317 فرصة عمل في القطاع الإداري، و 24,364 فرصة عمل في القطاع الاقتصادي، وبناءً عى ذلك فقد تمّ رصد اعتمادات لها ضمن اعتمادات العمليات الجارية للعام 2018.

وبالحديث عن قطاع التأمين كشف مركز “مداد” أن هيئة الإشراف على التأمين تعمل على توسيع مساحة العمل التأميني في السوق المحلية من خلال زيادة عدد وكلاء التأمن وزيادة تفعيل دورهم في سوق التأمن.

هذا وقد تم مؤخراً توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون التأميني بين هيئة التأمين المركزية في إيران ووزارة المالية حول تطوير التعاون في مجال التأمن المتخصص والتقني لملائمة الاستثمار في صناعة التأمن في القوانين والقواعد المحلية لكل من البلدين.

وبالوقف عند رصيد المكوث الحدث الشائع حالياً اعتبر المدير العام لم مصرفي التسليف الشعبي والتوفير استثنوا من قروض ذوي الدخول المحدود من رصيد المكوث، وهو ما يعد خطوة جيدة يصب في مصلحة هذه الشريحة الاجتماعية، ويسهم في الوقت ذاته في استرجاع المصرف آلقه في الإقراض خاصة مع وضع خطط جديدة للقروض الإنتاجية.

بدوره أكد رئيس مجلس الوزراء أنه لا يمكن تحقيق تنمية اقتصادية بدون إقراض وأنه لا بد من العمل على تغير سياسة الإقراض لتكون سياسة صحيحة تسهم في تطوير البنية الاقتصادية.

اقرأ أيضا

الاتحاد العربي للذهب: الدولار ينخفض أمام سلة العملات.. ولا وجود لحركة فعلية للذهب

سينسيريا تراجع الدولار والذي يقيس قوة العملية الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish