الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و أبحاث / مداد: المركزي يمنح المصدرين فرصة إعادة البضاعة الممنوع تصديرها بصورة نهائية بالاعفاء من الجزاءات المترتبة

مداد: المركزي يمنح المصدرين فرصة إعادة البضاعة الممنوع تصديرها بصورة نهائية بالاعفاء من الجزاءات المترتبة

سينسيريا

يواصل سعر صرف الليرة السورية استقراره مقابل الدولار الأمريكي خلال هذا الأسبوع وحسب دراسة لمركز دمشق للدراسات والأبحاث “مداد” تم تداوله بين 479 و 485 ليرة سورية أما في السوق الرسمية فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة عند مستوى 448 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولا ر الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 444 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، واستقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 511 ليرة سورية للمبيع و 442 ليرة سورية للشراء.

وفيما يخص مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية فقد أظهرت النشرة الأسبوعية لجلسات التداول الصادرة عن سوق دمشق للأوراق المالية خلال الأسبوع الفائت مواصلة دمشق للأوراق المالية مستويات قياسية بالارتفاع، متجاوزا خلال جلسات تداول هذا الأسبوع، حيث ارتفع بمقدار 52.17 نقطة وبما نسبته 1.34 %، ليصل إلى مستوى 41742.12 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 41141.15 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق، ولم تسجل شركات قطاع الزراعة أي عملية تداول خلال جلسات التداول وبالحديث عن رصيد المكوث أفاد حاكم مصرف سورية المركزي، أنه سيتم التريث لمدة عام واحد في تطبيق رصيد المكوث على أصحاب الدخل المحدود، كأحد أهم الضوابط أو المعايير لمنح قروض مصرفية، وأقرّ مجلس النقد والتسليف في المصرف المركزي اليوم إعفاء مصرفي التسليف الشعبي والتوفير من رصيد المكوث.

كما منح مصرف سورية المركزي مؤخرا المصدرين الذين تخلفوا عن تسديد تعهداتهم المتعلقة ولم يقوموا بإعادة البضاعة التي يمنع تصديرها تصديرا نهائيا ضمن المهلة المحددة الفرصة لإعادتها مقابل اعفائهم من الجزاءات التي تترتب عليهم وعلى المصرف منظم التعهد. و شملت الدراسة الاقتصاد العربي وبداية مع الاقتصاد الفلسطيني، حيث كشفت بيانات رسمية صادرة حديثا، أن حجم إجمالي القروض المصرفية المقدمة من البنوك العاملة في فلسطين لعملائها، بلغ 2.2 مليارات دولار أمريكي حتى نهاية شهر أيلول . وبما يتعلق بالاقتصاد اللبناني أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية المصارف جوزف طربيه أن لبنان يعمل جاهدا والحكومات، لوضع برنامج استثماري واسع النطاق للبنى التحتية تبلغ قيمته 71 مليار دولار أمريكي.

وبالانتقال إلى الاقتصاد المصري استقر سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي في نهاية تعاملات هذا الأسبوع عند مستوى 12.4 جنيه للشراء و 12.2 جنيه للبيع، بينما سجل اليورو حوالي 71.2 جنيه للشراء و 71.4 جنيه للبيع وسجلت البورصة خسارة في رأس المال السوقي بلغت 18.5 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع، ليغلق عند مستوى 221.131 مليار جنيه مصري بتراجع بلغت نسبته 7.3 % مقارنة بالأسبوع الماضي. وفي سياق آخر حول الاقتصاد المصري سجلت معدلات البطالة في مصر خلال الربع الثالث من العام 7112 أدنى معدلاتها منذ الربع الأول من عام 7111 ، مع تعافي النمو الاقتصادي في البلاد، حيث هبط معدل البطالة من 17 % المسجل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 7112 وه و أدنى مستوى لها منذ أكثر من خمس سنوات، إلى 11.4 % خلال الربع الثالث .

أما الاقتصاد السعودي تراجع حجم الائتمان المصرفي السعودي الممنوح حسب النشاط الاقتصادي بنهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى 1.414 تريليون ريال من 1.431 تريليون ريال بنهاية الربع ذاته من العام بانخفاض بلغت نسبته 1.51 %، وفي مقابل 1.417 تريليون ريال للربع الثاني من العام الحالي بتراجع بنسبة 1.71% . وبالحديث عن الاقتصاد العالمي ارتفع الناتج المحلي الاجمالي الروسي بنسبة 1.8 % على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2017. وبينت وزارة التجارة الأمريكية إن مبيعات التجزئة ارتفعت على أساس شهري بنسبة 1.7 % خلال شهر تشرين الأول. وعدلت الوزارة بيانات سبتمبر أيلول لتظهر قفزة في المبيعات قدرها 1.4 بدلا من 1.4 % في القراءة الأولية.

وعلى أساس سنوي زادت مبيعات التجزئة 4.4 % في الشهر نفسه. وفيما يخص قتصاد الاتحاد الأوروبي فقد رصد التقرير ارتفاع الفائض التجاري لمنطقة اليورو إلى 74.4 مليار يورو خلال شهر أيلول من عام 7112 من فائض بلغ 74.3 مليار يورو خلال الشهر ذاته من العام السابق. أما الاقتصاد البريطاني فقد تراجع استقر معدل التضخم في بريطانيا عند أعلى مستوى في خمس سنوات ونصف السنة في تشرين الأول عند مستوى 3% على أساس سنوي.

وسجل الاقتصاد الألماني نموا معدل موسميا حيث نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.8 % في الربع الثالث من عام 7112 ، مقارنة بالربع السابق الذي يبلغ فيه معدل النمو ما نسبته 1.4 %، وفيما يخص الاقتصاد الآسيوي سجل الاقتصاد الياباني خلال الربع الثالث من العام 2017 نمواً، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.3 % مقارنة مع الربع الثاني 2017 الذي سجل خلاله الاقتصاد الياباني نموا بلغ 1.4%.

وبيّنت وزارة التجارة الصينية إن حجم الاستثمارات الصينية غير المالية الموجهة للخارج انخفض بنسبة 41.4 % على أساس سنوي خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 7112 كما تناولت الدراسة أسعار النقط حيث تراجعت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات هذا الأسبوع، وذلك بفعل ارتفاع الإنتاج من النفط الخام في الولايات المتحدة لمستوي قياسي جديد، وارتفاع مخزونات الخام للأسبوع الثاني على التوالي ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات هذا الأسبوع، نتيجة ضعف الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات الرئيسية العالمية.

وبالنسبة لأسعار العملات الرئيسية تراجع الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع مقابل اليورو، وذلك في ظل حالة عدم اليقين حول التقدم في تنفيذ الإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة، واستمرار التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية قبل نهاية العام الحالي.

اقرأ أيضا

الاتحاد العربي للذهب: الدولار ينخفض أمام سلة العملات.. ولا وجود لحركة فعلية للذهب

سينسيريا تراجع الدولار والذي يقيس قوة العملية الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish