الرئيسية / نبض السوق / أسعار المواد الأساسية بين الانخفاض والاستقرار في أسواق دمشق

أسعار المواد الأساسية بين الانخفاض والاستقرار في أسواق دمشق

بين الانخفاض والاستقرار تراوحت أسعار بعض السلع والمواد الأساسية في أسواق دمشق هذا الأسبوع حسب نشرة أسعار صادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي سجلت انخفاض أسعار مواد منها السكر والرز والشاي مع استقرار أسعار الزيت والسمنة والمعكرونة والدقيق.

وبمقارنة بسيطة بين أسعار المواد في نهاية آذار الماضي ويوم أمس الاثنين أظهرت نشرة الأسعار انخفاض بعضها بين 100 و2000 ليرة واستقرار أخرى، فيما لفتت إلى أن ارتفاع أجور نقل البضائع سبب زيادة بعض الأسعار.

وبرصد واقع الأسواق في نهر عيشة وباب سريجة  بين حسام الخواجة أثناء تسوقه من صالة السورية للتجارة في نهر عيشة أنه لاحظ انخفاضاً بسيطاً في أسعار مواد التنظيف والسلع الغذائية والأساسية ولا سيما السكر والرز حيث تراوح الانخفاض بين 500 و 1000 ليرة عن الأسبوع الماضي.

ومن خلال تردده باستمرار إلى سوق باب سريجة لشراء حاجاته لاحظ ناصر قدورة وجود انخفاض واضح بالأسعار على حد تعبيره وخاصة أسعار السمنة والزيت وذكر علاء المصري صاحب أحد المحال التجارية في السوق أن سعر ليتر زيت الصويا ودوار الشمس تراوح بين  8500 و8700 ليرة وهو منخفض عن الأسبوع الماضي بنحو 800 ليرة.

أما سعر كيلو السكر المغلف 2200 ليرة ودون تغليف 2100 ليرة منخفضاً عن الأسبوع الماضي من 400 إلى 600 ليرة حسب المصري الذي لفت إلى أن أزمة الوقود انعكست على سعر جميع السلع بسبب ارتفاع أجور نقلها.

كما أشار صاحب محل فروج في سوق باب سريجة هيثم الحاج إلى ارتفاع أسعار اللحوم قليلاً نتيجة تأثير أزمة الوقود على نقلها من المسالخ إلى المحال التجارية ما أثر في القدرة الشرائية للمواطن.

فيما رأت أم أحمد أن حجة أصحاب المحال التجارية لرفع أسعارهم جاهزة دائماً إما تغير سعر الصرف أو ارتفاع تكاليف نقل المواد متمنية بذل جهود أكبر وتشديد الرقابة من قبل المعنيين لتخفيض الأسعار وخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وحددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعار بعض المواد والسلع الغذائية أمس كالتالي كيلو سكر بـ 2100 ليرة والرز الصيني بـ 2700 ليرة وشاي بيكو بـ 23000 ألف ليرة والسردين 1500 والطحينة 8700 والمعكرونة 2900 ليرة والدقيق 1800 ليرة ورز اسباني 4000 ليرة وزيت عباد الشمس 9000 ليرة وزيت الصويا 8700 والسمن النباتي 9000 ليرة.

اقرأ أيضا

الذهب يسجل رقماً جديداً

سجل سعر غرام الذهب اليوم ارتفاعاً بمقدار 4000 ليرة سورية ليصبح غرام الذهب عيار 21  ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish