الرئيسية / اقتصاد عالمي / وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها للطلب على النفط.. ما الأسباب؟

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها للطلب على النفط.. ما الأسباب؟

اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة أن سوق النفط يعتمد على أسس أكثر صلابة هذا العام بفضل اللقاحات، لكنها عدّلت توقّعاتها بشأن انتعاش الطلب.

وقالت الوكالة، اليوم الثلاثاء، إن تعافي الطلب على النفط سيتضرر من ارتفاع حاد في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، وإن الوضع سيتحسن بفعل إجراءات التطعيم والتحفيز في النصف الثاني من العام.

وأضافت في تقريرها الشهري: “إغلاق الحدود وإجراءات التباعد الاجتماعي وعمليات الإغلاق ستستمر في تقييد الطلب على الوقود إلى أن يتم توزيع اللقاحات على نطاق أوسع، على الأرجح بحلول النصف الثاني من العام”.

وقالت “يعكس هذا التعافي بشكل أساسي تأثير حزم الدعم المالي والنقدي، بالإضافة إلى فاعلية الخطوات لحل الوباء”.

ترجع توقعات وكالة الطاقة الدولية الأكثر قتامة إلى أسباب من بينها ظهور سلالات جديدة من الفيروس وتطبيق إجراءات العزل العام مجددا في الصين والعقبات اللوجيستية التي تواجه عمليات توزيع اللقاحات.

وفي إشارة إلى أن التحسن في الطلب العالمي على النفط قد انعكس في ديسمبر/كانون الأول الماضي، خفضت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها توقعاتها للربع الأول بمقدار 580 ألف برميل يوميا وتوقعاتها لعام 2021 بمقدار 300 ألف برميل يوميا.

وأشارت الوكالة الدولية للطاقة إلى أن “الطلب على النفط سيستغرق وقتا أطول للتعافي تماما لأن عمليات الإغلاق الجديدة في عدد من البلدان تؤثر على مبيعات المحروقات”.

ومن المتوقع الآن أن ينتعش الطلب العالمي بمعدل 5,5 ملايين برميل في اليوم عام 2021 إلى 96,6 مليون برميل في اليوم بعد انخفاضه بمعدل 8,8 ملايين برميل في اليوم العام الماضي.

وكالات

اقرأ أيضا

مجموعات ضغط ” أمازون” و”فيسبوك” تحث على إنهاء الضرائب الرقمية

بشكل موجز – الرسوم المفروضة من قبل 6 دول كلّفت الشركات الأمريكية مبلغاً قدره 3.1 ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish