الرئيسية / اقتصاد زراعي / مزارعون: عدم الحصول على المازوت سيحول دون إكمال الخطة الزراعية

مزارعون: عدم الحصول على المازوت سيحول دون إكمال الخطة الزراعية

رغم بدء الموسم الزراعي على ساحة المحافظة لا تزال نسبة كمية المازوت الموزعة للأغراض الزراعية على المزارعين في السويداء ما دون 37 بالمئة حيث لا يزال مزارعو المحاصيل الحقلية في السويداء /قمح – شعير – حمص – عدس/ ينتظرون حصولهم على مخصصاتهم لإكمال خطتهم الزراعية.

وأكد المزارعون ممن تواصلوا مع «الوطن» أن عدم تزويدهم بالكميات اللازمة من مادة المازوت لزوم جراراتهم الزراعية سيؤدي إلى بقاء الكثير من أراضيهم خارج دائرة الفلاحة والزراعة، وهذا بالتأكيد سيحول دون إكمالهم خطتهم الزراعية مؤكدين أن عدم تأمين مادة المازوت سيرغم أصحاب الجرارات لشراء المادة من السوق السوداء بسعر 1000 ليرة للتر الواحد الأمر الذي سيؤدي بالضرورة إلى رفع أجور الزراعة، التي وصلت إلى 5000 ليرة للدونــم الواحــد.

مازوت الأغراض الزراعية

من جهته رئيس اتحاد فلاحي السويداء تكليفاً ركان الصحناوي أكد  أنه يتم توفير مادة المازوت للفلاحين وفق الإمكانات المتاحة مضيفاً إن الكميات المخصصة لزراعة كل دونم تبلغ 2 لتر حيث بلغت الكميات الموزعة لغاية 15/ 12/ 2020 نحو 446 ألف لتر مازوت علماً أن احتياج المزارعين من المازوت بغية إكمال الخطة الزراعية لمحصول القمح والشعير والحمص والعدس تبلغ مليوناً و215 ألف لتر لافتاً إلى سعي الاتحاد للعمل على تأمين المادة تباعاً مع بقاء قرار حرمان العزاقات من تزويدها بمادة المازوت.

الخطة الزراعية

بدوره مدير زراعة السويداء أيهم حامد  أشار إلى أن خطة زراعة محصول القمح بالسويداء للموسم الحالي تبلغ نحو 411 ألف هكتار تم تنفيذ 235 ألف هكتار ونسبة 57 بالمئة عازياً التأخير في نسب التنفيذ إلى أن معظم المزارعين في المحافظة يفضلون الزراعة بعد سقوط الأمطار ونمو الأعشاب الضارة للتخلص منها أثناء الزراعة وبالتالي تخفيف تكاليف ما بعد الزراعة (التعشيب).

ولفت إلى أن خطة زراعة الشعير نحو 20 ألف هكتار تم تنفيذ أكثر من 11 ألف هكتار بنسبة 56 بالمئة، على حين خطة زراعة العدس وصلت إلى 860 هكتاراً نفذ منها 10 هكتارات لتبقى خطة زراعة الحمص من دون تنفيذ لزراعته المتأخرة على ساحة المحافظة والبالغة نحو 31 ألف هكتار.

الأسمدة والمصرف الزراعي

مدير فرع المصرف الزراعي في السويداء نسيم حديفة أكد  توافر الأسمدة الآزوتية مشيراً إلى أن أولوية التوزيع حالياً لمحصول القمح للموسم 2020/2021 حيث يقوم المصرف بتمويل الفلاحين بناء على التنظيم الزراعي الصادر عن الوحدات الإرشادية للقطاعين الخاص والتعاوني، وذلك بمعدل 50 بالمئة من الاحتياج على أن يتم التوزيع على باقي المحاصيل الشتوية ومحاصيل الخضر والأشجار المثمرة فور الانتهاء من توزيع الأسمدة لمحصول القمح.

وبين حديفة أن كمية الأسمدة جيدة وتغطي حاجة الموسم الحالي ويتم ورود الأسمدة إلى مستودعات المصرف على ساحة المحافظة تباعاً حيث بلغت كمية الأسمدة الموزعة حتى تاريخه 400 طن مع توافر كميات مماثلة.

كميات الأمطار

هذا وبلغت كميات الأمطار الهاطلة في السويداء منذ بداية موسم الأمطار 90 مم يقابلها 84 مم في العام الماضي و108 مم في منطقة عين عرب يقابلها 81 مم للعام الماضي وللفترة نفسها و38 مم في شهبا وكانت العام الماضي 89 مم أما في منطقة الصورة فوصلت إلى 71 مم يقابلها العام الماضي 74 مم وفي منطقة صلخد تجاوزت 57 على حين يقابلها العام الماضي 69 مم.

 

الوطن

اقرأ أيضا

سيدة تؤسس في منزلها بسلمية مشروعاً إنتاجياً لاستنبات الفطر المحاري

شكل المشروع الإنتاجي باستنبات وزراعة الفطر المحاري الصغير الذي أسسته السيدة أروى الشعار من مدينة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish