الرئيسية / نفط و طاقة / محطة توليد الشيخ نجار الكهروضوئية أكبر مشروع للطاقة النظيفة في سورية

محطة توليد الشيخ نجار الكهروضوئية أكبر مشروع للطاقة النظيفة في سورية

بيّن مدير مدينة الشيخ نجار الصناعية حازم عجان أن تنفيذ مشروع المحطة الكهروضوئية سيتم على مساحة 350 ألف متر مربع تم تقديمها من قبل المدينة الصناعية لوزارة الكهرباء لتنفيذ المحطة وهي باستطاعة 33 ميغا واط، قابلة للتوسع حتى60 ميغا واط.

وأوضح  أن التنفيذ والاستثمار للمشروع سيكونان من المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء في وزارة الكهرباء، والأولوية في التغذية ستكون لمصلحة مدينة الشيخ نجار الصناعية وما يفيض عن التغذية سيتم ضخه عبر الشبكة العامة، حيث إن حاجة المدينة الصناعية في ساعات الذروة تتراوح ما بين 20 ميغا واط إلى 40 ميغا واط، حيث سيؤمن مشروع المحطة الكهروضوئية تغذية للمدينة خلال ساعات الإشعاع الضوئي.
وأضاف: إن مدة تنفيذ المشروع هي 18 شهراً وينفذ عبر ست مراحل وكل مرحلة تنتج 5. 5 ميغا واط، وعدد اللواقط الشمسية ضمن المحطة يبلغ نحو 86840 لاقطاً شمسياً، مع تقدير الطاقة السنوية المتوقع إنتاجها بحوالي 52 مليون كيلو واط ساعي، وهي طاقة تكفي لإنارة 13 ألف منزل طوال العام، مع تقدير العمر الافتراضي للمحطة بـ25 عاماً، وقيمة العقد 36 مليون يورو، والتمويل مئة بالمئة من قيمة المشروع تدفع على شكل أقساط لمدة ثماني سنوات بعد وضع كل قسم من أقسام المشروع بالخدمة.

وأشار إلى أن المحطة الكهروضوئية صديقة للبيئة حيت سيتم التوفير في كمية الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء بحوالي 13 ألف طن فيول في السنة أي ما يعادل قيمة نحو 3 مليارات ليرة سورية، ولذلك فالمحطة الكهروضوئية في الشيخ نجار هي أكبر مشروع في سورية للطاقة النظيفة.

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس قد وضع حجر الأساس لمشروع بناء محطة توليد الشيخ نجار الكهروضوئية بمحافظة حلب منذ يومين.

وأضاف عجان إنه نظراً للطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في محافظة حلب عموماً والمدينة الصناعية بشكل خاص بسبب الدخول المتزايد للمنشآت الصناعية في سوق العمل والإنتاج، فقد توجهت المدينة الصناعية إلى تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة منذ عام 2018، حيث قامت بالعديد من المشاريع تضمنت إنارة مداخل المدينة الصناعية من جهة (القوس- النقارين) إضافة إلى إنارة الدوارات الرئيسية وأماكن توضع نقاط شرطة المدينة الصناعية، كما قامت بتنفيذ مشروع لتوليد الطاقة المتجددة على سطح النافذة الواحدة لتأمين التيار الكهربائي بشكل مستمر.

وحول الواقع الحالي للتيار الكهربائي في الشيخ نجار الصناعية أشار عجان إلى تحسن في التغذية الكهربائية بعد الاتفاق مع وزارة الكهرباء على إلغاء التقنين ليوم السبت وبذلك يتم تأمين التيار الكهربائي لمدة ستة أيام في الأسبوع واقتصار التقنين على يوم الجمعة كونه يوم عطلة.

وبالنسبة للمنشآت المنتجة أوضح عجان أن عددها في ارتفاع وقد وصلت مؤخراً إلى القطاعات الرئيسية من الغذائية والنسيجية والكيميائية 692 منشأة منتجة، وذلك مع دخول منشآت جديدة في الإنتاج تنشط في أغلب الأعمال، بالإضافة لوجود أكثر من 200 منشأة قيد التأهيل والتجهيز ويتوقع أن تدخل الإنتاج تباعاً خلال الفترة القادمة.

وفيما يخص المنطقة الحرفية ضمن المدينة الصناعية فقد تم تأجيل بدء التنفيذ بناء على طلب الاتحاد العام للحرفيين وذلك إلى حين الانتهاء من دراسة بعد الملاحظات التي تم تسجيلها من الاتحاد.

اقرأ أيضا

٤٦٠٠ عمود إنارة للطاقة البديلة في مدينة حلب

وصل عدد أعمدة الأنصار للطاقة البديلة في مدينة حلب إلى أكثر من ٤٦٠٠ عمود ‏إنارة.‏ ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish