الرئيسية / اقتصاد زراعي / أصحاب المداجن الخاصة بالقنيطرة: الخسارة ستتسبب بتوقف العمل.. والزراعة: 26 مدجنة جديدة تدخل الإنتاج!

أصحاب المداجن الخاصة بالقنيطرة: الخسارة ستتسبب بتوقف العمل.. والزراعة: 26 مدجنة جديدة تدخل الإنتاج!

اشتكى أصحاب المداجن الخاصة بالقنيطرة من غياب عوامل ومستلزمات الإنتاج ومنها ارتفاع أسعار الأعلاف من جديد فمادة كسبة الصويا تباع بـ 1.2 مليون للطن الواحد والذرة الصفراء 1.25 مليون، إضافة إلى تخفيض المقنن العلفي بنسبة 50 بالمئة وأصبحت الدورة مدتها 4 أشهر وليس شهرين كما هو متعارف عليه.
وأكد أصحاب المداجن الخاصة أن المواد الأولية يتم شراؤها من السوق المحلية وفق سعر الصرف وهذا الأمر يزيد التكاليف، عدا عن تخفيض مخصصات المازوت بنحو 50 بالمئة، حيث يتم تأمين المادة من السوق السوداء بالمحافظات المجاورة وبسعر نحو 2000 ليرة للتر الواحد، كما أن كميات الفحم التي تم استلامها تعادل ربع المخصصات للمحافظة و فقط كمية 276 طناً ولجميع المداجن المرخصة وهذه الكمية لا تكفي مدجنتين كبيرتين من القطاع الخاص.
ولفت أصحاب المداجن إلى إن تكلفة الصوص نحو 1200 ليرة و حالياً يباع بالسوق المحلية بسعر 500 ليرة ويتعرض أصحاب مداجن أمّات الطيور إلى خسارة 700 ليرة بالصوص الواحد وبالتالي ستتوقف تلك المداجن عن العمل والنتيجة ارتفاع أسعار الفروج، عدا عن ارتفاع أجور النقل و اليد العاملة وهي من أحد أسباب ارتفاع إنتاج المداجن، موضحين أن تكلفة صندوق البيض (12 طبقاً) نحو 100 ألف ليرة و الطبق الواحد 8350 ليرة و يباع بـ 6000 – 6500 للتاجر والذي يقطف الثمار والأرباح.
رئيسة دائرة الإنتاج الحيواني بزراعة القنيطرة تغريد مصطفى بيّنت أن عدد المداجن المرخصة أصولاً 125 مدجنة منها 119 للفروج و 4 لإنتاج البيض و2 أمّات في حين أن هناك 100 مدجنة غير مرخصة، منوهة أن المداجن التي تحصل على المقنن العلفي فقط 65 مدجنة وبعد الكشف الحسي من قبل لجنة مشكلة لهذه الغاية.
وأوضحت مصطفى تسوية وضع 26 مدجنة مؤخراً بعد أن تمت الموافقة على عودتها للعمل من قبل لجنة البلاغ 4 لعام 2017، و حالياً يتم استكمال باقي أوراق الترخيص للمباشرة بالإنتاج، مؤكدة أن دائرة الإنتاج الحيواني تقوم بتأمين المقنن العلفي للمداجن العاملة والمرخصة بشكل نظامي، إضافة إلى تواصل المديرية مع الجهات المعنية لتأمين المحروقات اللازمة لعمل تلك المداجن.
وأكد مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف بالقنيطرة وحيد سعدية إنجاز الدورة العلفية التي قام بمنحها لمربي الدواجن خلال الفترة من 2/12/2020 ولغاية 18/2/2021، منوهاً إلى أن الكميات المسلمة من المواد العلفية لمربي الدواجن خلال هذه الدورة بلغت نحو 1051طن مواد علفية.
وأشار سعدية إلى أن المواد العلفية الموزعة شملت نحو 891 طن ذرة صفراء، و 13 طن شعير علفي و145 طن كسبة صويا، مضيفاً إن عدد الطيور المستفيدة بلغ 539600 طير من كافة أنواع التربية (بياض، فروج، أمات) وموزعة على (64) مدجنة مستثمرة على أرض محافظة القنيطرة، مؤكداً أن المقنن العلفي لا يتم منحه للمداجن إلا بموجب كتاب من مديرية الزراعة يفيد بان المدجنة مرخصة أصولاً.

الوطن

اقرأ أيضا

تكثيف الجهود لتجهيز الآبار المعطلة خلال شهرين في السويداء

أكدت اللجنة الزراعية الفرعية في السويداء على المتابعة المستمرة لآبار المكرمة و تكثيف الجهود لتجهيز ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish