الرئيسية / دراسات و تحقيقات / بتكوين بـ 150 ألف دولار خلال أقل من عام، الجميع يراها هناك، هل تعتقد؟
FILE PHOTO: A Bitcoin sign is seen in a window in Toronto, Canada, May 8, 2014. To match Special Report BITCOIN-EXCHANGES/RISKS REUTERS/Mark Blinch/File Photo

بتكوين بـ 150 ألف دولار خلال أقل من عام، الجميع يراها هناك، هل تعتقد؟

بعد ارتفاعات قوية خلال الساعات القليلة الماضية نجحت خلالها أكبر أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية في الوصول إلى مستويات الـ 64 ألف دولار.

نزلت بتكوين إلى ما دون مستويات الـ63 ألف دولار، بيد أنها لا تزال أعلى مستويات الـ62 ألف دولار والتي نجحت في الإقفال أعلاها ليومين على التوالي.

وتنخفض بتكوين بحوالي 3 % وتداول عند مستويات 62.3 ألف دولار، بينما كانت أعلى مستوياتها 64.7 ألف دولار مقابل قاع 61.5 ألف دولار.

150 ألف دولار

يقول وليام كويغلي، المدير العام لشركة ماجنتيك، أن قيمة بيتكوين لا تزال قادرة على الارتفاع بشكل كبير حتى عام 2022.

ويرى وليام كويغلي أن عملة بتكوين لا تزال أمامها طريق طويل من الارتفاعات خلال العام الجاري وحتى 2022، وربما تقفز بأكثر من 500% في أقل من عام .

ويري كويجلي أنه عندما يتم الدفع للمنقبين الذين يديرون شبكة البتكوين وهو الأمر الذي يحدث مرة كل 4 سنوات تقريبا يخفض المبلغ الذي يحصل عليه المنقبين بمقدار النصف.

وأضاف مدير ماجنتيك أن هذا يحدث في شهر مايو من العام الماضي و أن ما يحدث تاريخيا بعد ذلك خلال فترة من 12 إلى 18 شهر يمكن أن ترتفع عملة بتكوين ما بين 300% إلى 500%.

ويرى كويجلي أن بتكوين الآن لا تزال في منتصف رحلة الصعود وأن الطريق لا زال أمامها لبلوغ مستويات 100 ألف دولار وربما 150 ألف دولار بحلول نهاية العام او الربع الأول من العام المقبل.

وأضاف مدير ماجنتيك أن الحديث عن بتكوين في الولايات المتحدة قد تغير كثيرا ، حيث أعلنت شركات كبرى عن قبولها للبتكوين كوسيلة للدفع مثل تسلا  وفيزا وماستر كارد وغيرهم.

وقال كويجلي أنه وفقا لاخر استطلاع لآراء المديرين الماليين للشركات المتداولة في وول ستريت فإن حوالي 5% من تلك الشركات قالت بصورة علنية أنها ستستمر في بتكوين وأن جزء من الموازنة العامة لديها سيتم تحويله إلى بتكوين.

وأضاف أن ذلك يحدث نتيجة ارتفاع  السيولة لدى تلك الشركات تزامنا مع تراجع العائد على الاستثمار في الأصول الأخرى .

وقال أن القلق الكبير بين المديرين الماليين وأمناء الخزانة في الشركات هو التضخم وربما تناقص قيمة الدولار مع تراجع العائد على أذون الخزانة.

ولفت إلى أن بتكوين تبرز كأحد الوجهات التي يمكن أن تخزن القيمة ولو بشكل مؤقت وجزئي، خاصة في ظل الارتفاعات القوية التي تمر بها العملة وسط محدودية المعروض الذي لا يتجاوز 21 مليون وحدة.

أفضل من الذهب

قال جولدمان ساكس حول أفضلية بتكوين على الذهب، أن هناك تقييم هائل للعملة الرقمية خلال السنوات المقبلة.

وقل جولدن مان بالحديث عن المستقبل هناك تطور، ومن المتوقع  تقييم هائل للبتكوين وعن التحديات، يرى جولدمان أن هناك بعض التحديات من القيود التنظيمية.

وحول السماح للعملاء بتداول بتكوين والعملات المشفرة يقول سولومون إن عملاء جولدمان ساكس طالبوا بالدخول للسوق، وسوف نستمر في إيجاد سبل لمساعدة عملائنا.

وبالمقارنة مع الذهب، قال البنك أعتقد أن مسار بتكوين الذي لا مفر منه سيكون الوصول لنفس القيمة السوقية للذهب.

وعندها ستصبح أكبر من الذهب فالآن نشهد التبني السريع، والتبني يحدث بأسرع مما توقعنا.

ويرى جولدن مان ساكس بأن بتكوين ليست أداة دفع، ولكنها مثل الذهب، وقيمتها ستزيد على مدار السنوات المقبلة.

وقال بنك جي بي مورجان (NYSE:JPM) إن قيمة عملة البيتكوين قد تصل إلى 146 ألف دولار على المدى الطويل، حيث تتنافس مع الذهب كعملة بديلة.

ويرى الخبراء في البنك الاستثماري أن عملة البيتكوين يجب أن تصبح أقل تقلبًا إلى حد كبير للوصول إلى هذا السعر.

80 ألف دولار

وقالت مؤسسة بلومبرج إنتليجنس للأبحاث، أنه من المتوقع أن الربع الثاني 2021 ستشهد عملة بتكوين طفرة سعرية جديدة.

وقالت بلومبرج إنتليجنس للأبحاث  أن بتكوين من المرجح أن تتجه أكثر إلى الأعلى صوب مستويات 80 ألف دولار، بينما من غير المرجح أن تتراجع إلى 40ألف دولار.

وقال محللو بلومبرج إنتليجنس لقد تجاوز اعتماد العملة المشفرة المعيارية كأصل احتياطي عالمي العتبة السائدة، كما نراها، وموجة السوق آخذة في الارتفاع.

وأضاف المحللون لقد حول هذا السيناريو النقطة المحورية في تحليلنا لعام 2021 نحو مؤشرات أكثر تقنية من نطاق أوسع من المقاييس الأساسية والمتعلقة بالسلسلة في السنوات القليلة الماضية .

وقال محللو بلومبرج انتليجنس أن السيناريو الأكثر ترجيحًا للربع الثاني هو اختراق مقاومة 60 ألف دولار والتوجه نحو 80 ألف دولار.

 

ووفقا لرؤية محللو بلومبرج انتلجنس أنه من غير المرجح أن يكون هناك دعم نحو 40 ألف دولار.

وقال كبير استراتيجيي السلع في بلومبرج،إنه من حيث الأصول الاحتياطية، فإن بيتكوين هي أرض مغتصبة كانت مخصصة للذهب.

وأضاف مايك ماكجلون أن المعدن الثمين”سيكون له دائمًا مكانًا في مجموعات المجوهرات والعملات المعدنية.

وقال  كبير استراتيجيي السلع في بلومبرج لكن معظم المؤشرات تشير إلى تسارع وتيرة عملات بيتكوين محل المعدن كمخزن ذي قيمة في محافظ المستثمرين.

وقال تقرير بلومبرج انتلجنس أن الأسس الأساسية والفنية البيتكوين تتحسن بينما يتدهور الذهب.

 

146 ألف دولار

وقال جي بي  مورجان مطلع يناير الماضي من المرجح أن تكون بتكوين الذهب الرقمي الجديد وأن تكون منافسا حقيقيا للذهب التقليدي.

وتوقع جي بي مورجان حينها أن تصعد بتكوين ما بين 100 ألف دولار إلى 146 ألف دولار مدعومة بارتفاعات التداولات والإقبال المؤسسي.

ويرى جي بي مورجان تراجعًا في تقلبات العملات المشفرة، مع استمرار تدفق المؤسسات، وكبار المستثمرين للعملة الرقمية.

ووفق التحليلات المستثمرين من أصحاب الخبرة سيكون هناك إمكانية لزيادة الانكشاف على بتكوين، وسيكون السعر أقل تقلبًا.

ومنذ أيام كرر جي بي مورجان  توقعاته على المدى الطويل، ورجح أنه ربما تصل بتكوين لـ 130 ألف دولار للعملة الواحدة، في حال وصلت العملة لقيمة سوق الذهب

اقرأ أيضا

جرت العادة أن يستدل بالتعافي الاقتصادي على انتعاش البورصة وبعض السلع كالنفط، لكن سلعا أخرى ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish