الرئيسية / اقتصاد زراعي / العسل السوري واقع وآفاق ومطالب

العسل السوري واقع وآفاق ومطالب

خاص سينسيريا – المهندس عبد الرحمن قرنفلة

عضو اتحاد النحالين العرب – خبير البرنامج الوطني للجودة

العسل السوري مطلوب في الأسواق الخارجية … ولكن ….؟؟؟؟؟

وباء كورونا رفع حجم الطلب على العسل عالمياً بشكل كبير 9.21 مليار دولار أمريكي قيمة سوق العسل العالمي .

كلما شرعت بالكتابة عن العسل السوري تحضرني كلمات السيد الرئيس الدكتور بشار الاسد رئيس الجمهورية في حديثه لأعضاء مجلس الشعب في 12 أب 2020 حيث قال :
(العسل قيمته المضافة عالية ، لا نستطيع أن نتحدث عن العسل ولا نتحدث عن خطوط للتعبئة والتوضيب لكي يكون قابلاً للبيع مع قيمة مضافة عالية ولاحقاً التصدير )
و قد يكون من الطرافة أن اتناول موضوع تصدير العسل السوري في الوقت الذي لا يغطي فيه الانتاج المحلي الراهن من العسل حاجة السوق الداخلية ، إلا أن تحليل واقع انتاج ، واستهلاك ، وتجارة العسل الخارجية يقدم براهين يقينية تؤكد قدرة الانتاج المحلي على تغطية حاجة السوق المحلية وتحقيق فوائض انتاجية تفتح المجال لتصديرها وترفع من نسبة مساهمة العسل في الناتج الزراعي الاجمالي .
العسل السوري يختزن طاقة الشمس :
تتوفر في سوريا بيئات متعددة ، يتسم معظمها بالجفاف نسبيا ، وهناك طوابق بيومناخية جبلية على ارتفاعات متباينة ، تسمح بوجود تنوع فريد من العشائر والفصائل النباتية المختلفة ، التي تسمح للبلاد بإنتاج آلاف الأطنان من العسل سنوياً ، تلاقي رواجاً في الأسواق العربية والعالمية لتنوعها وفوائدها الطبية والعلاجية المميزة ، لاسيما ان الكثير من ألوان العسل السوري تعتبر عضوية بطبيعتها نتيجة انتاجها في بيئات خالية تماما من الاسمدة والمبيدات الكيميائية وبعيدة عن وسائط النقل والمناطق الصناعية ، في أعالي الجبال السورية وفي اراض بور لم يمارس فيها أي شكل من اشكال الزراعة او النشاط البشري .
اضافة الى إن العسل السوري مكثف ومركز ذي قيمة غذائية عالية ونوعية جيدة ويختزن كم كبير من طاقة الشمس ، مقارنة مع الاعسال الأجنبية التي يتم انتاجها في بيئات رطبة وسطوع شمسي محدود . حيث من الثابت أنه كلما كانت البيئة أقل رطوبة وأكثر سطوعا ينتج النحل من ازهارها عسلاً مركزاً بشكل أكبر ، وعلمياً هذا ما يميز العسل السوري عن الأجنبي . كما تتوفر في البلاد خبرات تراكمية عميقة في تربية ورعاية النحل وإنتاج مختلف منتجات خلية النحل وتعتبر سلالة النحل السوري من السلالات العريقة وعرفت البلاد تربيتها منذ امد بعيد وهي من اشهر السلالات العالمية في انتاج الغذاء الملكي
صادرات العسل السوري :
تقليدياً وبعيدا عن الارقام الاحصائية يؤكد خبراء ومنتجون أن حركة تصدير العسل لا تمر غالبا عبر الطرق الرسمية ، كون عمليات التصدير تتم بكميات صغيرة ومتفرقة تتراوح بين بضع عشرات من الكيلو غرامات وحتى 500 كغ في الحدود القصوى في كل دفعة . ويتم شحن هذه الكميات عبر وسائل الشحن البرية المختلفة للأسواق العربية المجاورة / العراق ولبنان ودول الخليج العربي / بشكل خاص والى بعض الدول الأوربية . ويقدر الخبراء ان صادرات العسل السوري السنوية قبل الازمة بلغت حوالي الف طن من حجم الانتاج الكلي المقدر بـ / 3500 / طن ، بينما كان متوسط الاستهلاك المحلي الاجمالي / غذاء مباشر وتصنيع/ حوالي /2500 / طن . بينما يذهب البعض الى افتراض حجم الاستهلاك الداخلي بواقع / 1500 / طن وانه يتم تدوير حوالي / 1000 / طن للموسم التالي . ومهما يكن دقة تلك الافتراضات فإن البيانات الاحصائية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية تشير الى ان حجم صادرات سوريا من العسل الطبيعي بلغت عام 2016 حوالي 0.020 الف طن بقيمة اجمالية 0.020 مليون دولار . وذلك من اصل اجمالي صادرات الدول العربية التي بلغت 8.86 الف طن عام 2016 مقارنة مع 643.18 الف طن تشكل صادرات العالم من العسل . والجدير ذكره أن قيمة سوق العسل العالمي بلغت 9.21 مليار دولار أمريكي في عام 2020 ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 8.2٪
عوامل نمو السوق للعسل :
ومن العوامل الرئيسية التي تدفع نمو سوق العسل ارتفاع الطلب على المنتجات الغذائية ذات القيمة المغذية المرتفعة ، مثل العسل ، بسبب زيادة الوعي بفوائد الحفاظ على نمط حياة صحي. فالعسل مصدر ممتاز للعديد من المكونات الغذائية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والكالسيوم ومضادات الأكسدة. علاوة على ذلك ، يحتوي العسل على العديد من الخصائص الطبية ويمكن أن يساعد في تحسين أنشطة التمثيل الغذائي ، والحفاظ على مستويات ضغط الدم ، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري ، ويمكنه أيضًا التئام الجروح الناتجة عن الحروق. وبالتالي ، يتم استخدام العسل على نطاق واسع في العديد من التطبيقات بخلاف الأطعمة والمشروبات ، مثل مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية ، والتي من المقدر أيضًا ن تساهم في زيادة نمو حجم السوق .
في عام 2020 ، بسبب الوباء العالمي كوفيد 19 ، تأثر الطلب والعرض لمختلف منتجات خلية النحل بشكل كبير. حيث ارتفع الطلب على العسل بشكل تصاعدي في جميع أنحاء العالم بسبب خصائصه الطبية الممتازة . ويحاول النحالون بالتعاون مع الحكومات المحلية جاهدين استعادة وتيرة الإنتاج وسلسلة التوريد حيث يولي المستهلكون في جميع أنحاء العالم مزيدًا من الاهتمام لنمط حياة صحي وتعزيز المناعة.
وبسبب الاستخدام المكثف للعسل في منتجات المخابز والمشروبات غير الكحولية وكنكهة في المشروبات الكحولية وفي العديد من المأكولات ، كانت الأطعمة والمشروبات التي يدخل فيها العسل أكبر شريحة مبيعات في عام 2020 واستحوذت على حصة سوقية تزيد عن 70٪ .
من المتوقع أن يسجل قطاع العناية الشخصية ومستحضرات التجميل أسرع معدل نمو سنوي مركب يزيد عن 7٪ في الفترة من 2021 إلى 2028. حيث يستخدم التجار الرئيسيون العسل في صناعة مستحضرات التجميل نظرًا لخصائصه الممتازة المضادة للأكسدة.
قنوات بيع وتوزيع العسل :
في بلادنا يتم توزيع وبيع العسل من خلال متاجر بيع الالبان والاجبان والمواد الغذائية اضافة الى الصيدليات والسوبر ماركت والمتاجر الكبيرة (المولات )، كما تباع نسبة كبيرة من العسل من المنتجين الى المستهلكين مباشرة حيث يسعى المستهلك للحصول على مصدر ثقة في مشترياته من العسل تجنبا لوقوعه في مصيدة العسل المغشوش الذي يروج له بعض ضعاف النفوس . ورغم ارتفاع سعر العسل نسبة الى دخل ذوي الدخل المحدود فإنه يلقى طلبا متزايدا في السوق كونه مادة غذائية ووقائية وعلاجية وهذا ما دعا الحكومة الى وقف تصدير العسل مؤقتاً بهدف تحقيق اكتفاء بالسوق المحلية ومواجهة زيادة حجم الطلب . وتشجع الحكومة المنتجين على تبني استراتيجية التحول بالعسل من سلعة رفاهية الى سلعة تغذوية شعبية من خلال تعبئة عبوات صغيرة رخيصة الثمن سهلة الاستهلاك تساهم في تأمين مستوى غذائي مرتفع للأطفال وطلاب المدارس والجامعات ولكافة شرائح المجتمع .
وعالمياً استحوذ قطاع السوبر ماركت / الهايبر ماركت على أكبر حصة من إيرادات بيع العسل تزيد عن 62٪ في عام 2020. وسيحتفظ هذا القطاع بالمكانة الرائدة طوال فترة التوقعات (2021-2028) حيث يتم بيع أكثر من 60٪ من العسل من خلال قنوات التوزيع هذه. علاوة على ذلك ، تركز الشركات الكبرى في هذا القطاع على فتح متاجر جديدة في الأسواق الناشئة . ونظراً لأن حصة السوق العالمية مجزأة للغاية لأنها تعتمد على الظروف البيئية وحتى أدنى تغيرات في المناخ يمكن أن تعرقل الإنتاج بشكل كبير فقد قام تجار العسل الرئيسيون بعدة استراتيجيات تسويقية ، مثل إطلاق منتجات جديدة وعضوية ، والتعاون مع مربي النحل ، وعمليات الدمج والاستحواذ ، لتوسيع أعمالهم .
الرؤيا المستقبلية لقطاع تجارة العسل :
يسعى اتحاد النحالين العرب الى دعم اجراءات حكومة الجمهورية العربية السورية في مجال اعادة ترميم قطاع النحل السوري وتحديث انماط الانتاج ، بهدف اعادة الألق الى انتاج وتجارة العسل السوري ومنتجات خلية النحل وتحقيق اعلى قيمة مضافة منها ( وذلك بعد ان تعرض القطاع الى اضرار كبيرة بفعل الازمة التي عصفت بالبلاد ) ويقوم الاتحاد بجهود كبيرة عبر سعيه لتنظيم منتجي العسل وتوزيع خلايا عامرة بالنحل مع مستلزمات الانتاج على شرائح مختلفة من المواطنين وإقامة المحاضرات وعقد الندوات التثقيفية وتنظيم مهرجانات العسل وإدخال الالات والمعدات والتجهيزات الحديثة ودعم مبادرات النحالين السوريين في هذا الاطار . والتعاون مع وزارة الزراعة لنشر وتعميم زراعة عدد من الاشجار والنباتات الرحيقية في المناطق البيئية المناسبة واقامة المزيد من المختبرات لتحليل العسل ومطابقته للمواصفات القياسية السورية .
من المرجح ان يرتفع انتاج العسل السوري بوتيرة عالية خلال السنوات القليلة القادمة نظرا لجهود النحالين الكبيرة والتسهيلات التي يقدمها اتحاد النحالين العرب (امانة سوريا ) ووزارة الزراعة والاصلاح الزراعي .حيث يتوقع منتجون ان يرتفع انتاج البلاد الى حوالي 1500- 2000 طن من العسل الطبيعي النقي بحلول العام القادم في حال كانت الظروف المناخية مناسبة .
تشير تقارير دولية الى ان أوروبا استحوذت على أكبر حصة في السوق العالمية بأكثر من 34٪ في عام 2020. وتتمتع أوروبا بالاكتفاء الذاتي إلى حد كبير حيث يتم إنتاج ما يقرب من 60٪ من العسل المستهلك في المنطقة في أوروبا نفسها ، وفقًا لإحصائيات المفوضية الأوروبية في عام 2020. بالإضافة إلى ذلك ، يستثمر تجار العسل في المنطقة مبالغ كبيرة في الحفاظ على سلسلة الإنتاج والتوريد و في كانون ثاني 2018 ، حصل أحد منتجي العسل في تركيا على تمويل بقيمة 4.98 مليون دولار أمريكي من EBRD (البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير) لتطوير سلسلة القيمة الداخلية الخاصة به وتعزيزها. ومن المتوقع أن تكون منطقة آسيا والمحيط الهادئ أسرع الأسواق الإقليمية نموًا في الفترة من 2021 إلى 2028. ومن المتوقع أن يظل وجود عدد كبير من منتجي العسل في بعض بلدانها الناشئة ، مثل الصين والهند ، عاملاً إيجابياً لنمو المنطقة . علاوة على ذلك ، كانت الصين أكبر مصدر للعسل الى الولايات المتحدة وجميع أنحاء أوروبا في عام 2019.
نافذة أمل ومطالب مشروعة :
إن المعطيات السابقة تؤكد امكانية بلادنا على تحقيق الاكتفاء الذاتي من العسل الطبيعي ومواجهة حجم الطلب المستقبلي وتحقيق فوائض انتاجية تصديرية اعتمادا على المزايا النسبية للعسل السوري ورغبة تجار العسل في البلاد العربية واوربا باستجرار كميات من هذا المنتج لمزاياه العديدة التي تم استعراضها في هذه المادة الاعلامية ، وتبقى الآمال معلقة على دور اعمق لوزارة الزراعة في مجال تنظيم النحالين السوريين في اتحاد نوعي / اتحاد النحالين السوريين / بديلا عن التشرذم الموزع بين عدد من المنظمات والنقابات المهنية والذي يبدد الجهود والإمكانات وكذلك تقديم التسهيلات اللازمة لحركة النحالين وتخصيصهم بكميات من المازوت بالسعر المدعوم (الزراعي )لزوم وسائط النقل المستخدمة في نقل خلايا النحل بين المحافظات ، وتعزيز التعاون بين المزارعين والنحالين لجهة تنظيم عمليات استخدام المبيدات الزراعية ، وزيادة وعي الاخوة المزارعين بأهمية النحل في زيادة انتاج محاصيلهم الحقلية واشجارهم المثمرة وذلك عبر برامج اذاعية وتلفزيونية متخصصة .

اقرأ أيضا

1700 كم خطة ترميم الطرق الحراجية وخطوط النار لهذا العام

تعمل مديرية زراعة اللاذقية على ترميم الطرق الحراجية وخطوط النار وذلك ضمن الاستعدادات والإجراءات الوقائية ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish