الرئيسية / دراسات و تحقيقات / ارتفاع الانتاج العالمي للحبوب …. سوق الحبوب تقديرات الانتاج والاستخدام

ارتفاع الانتاج العالمي للحبوب …. سوق الحبوب تقديرات الانتاج والاستخدام

في متابعة لسينسيريا لسوق الحبوب العالمية وفق تقديرات منظمة الأغذية والزراعة الدولية

فقد ارتفعت تقديرات الإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2020 بشكل حادّ في حين أن التوقعات الأولية لإنتاج الحبوب لعام 2021 كانت إيجابية

وارتفعت توقعات منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) الأخيرة للإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2020 بمقدار 17 مليون طن منذ صدور التقرير السابق في شباط لتبلغ الآن 761 2 مليون طن، بما يشير إلى زيادة بنسبة 1.9 في المائة مقارنةً بالسنة السابقة.

ويعكس التعديل بصورة أساسية زيادةً تبلغ 7.5 ملايين طن في التقديرات العالمية لإنتاج القمح، وهي زيادة تعزى إلى البيانات الرسمية الصادرة مؤخرًا عن أستراليا والاتحاد الأوروبي وكازاخستان والاتحاد الروسي.

كذلك، ارتفعت التقديرات العالمية لإنتاج الحبوب الخشنة بمقدار 6.9 ملايين طن، وقد تركّز الجزء الأكبر من الزيادة الشهرية في غرب أفريقيا، حيث أظهرت البيانات الرسمية الأخيرة إنتاجًا من الذرة أكبر من المتوقع سابقًا، وفي الاتحاد الأوروبي، حيث رُفعت التوقعات لإنتاج الذرة في رومانيا باتجاه غلاّت أعلى.

كما أن مراجعةً إلى الأعلى للإنتاج العالمي للشعير، بما يعكس تحسّن الغلات في أستراليا والاتحاد الروسي، قد حفّزت التقديرات بشأن الإنتاج العالمي للحبوب الخشنة. وارتفع أيضًا المستوى المتوقع لإنتاج الأرزّ بـمقدار 2.6 ملايين طن مقارنةً بالشهر الماضي، وبات الآن أعلى بنسبة 2.1 في المائة من التقديرات المراجعة لعام 2019. والمراجعة إلى الأعلى هذا الشهر تعكس بشكل أساسي الزيادة المتوقعة في الإنتاج في الهند، حيث بيّنت التقارير أن زراعات محاصيل ربيعية ثانوية قد تجاوزت إلى حدّ كبير المستويات التي كانت سائدة في مطلع السنة . كما ارتفع الإنتاج في جمهورية تنزانيا المتحدة وجمهورية إيران الإسلامية، ما يعوّض بأشواط المنحى التنازلي المتواضع في بلدان عديدة أخرى.

ورُفعت التوقعات بشأن الاستخدام العالمي للحبوب للفترة 2020/2021 إلى 766 2 مليون طن، أي 4.3 ملايين طن أعلى ممّا ورد في التقرير السابق وبنسبة 2 في المائة (54 مليون طن) أعلى من المستوى في الفترة 2019/2020. وإثر تعديل إلى الأعلى بمقدار 2.2 مليون طن، بات من المتوقع الآن أن يزداد الاستخدام العالمي للأرزّ خلال الفترة 2020/2021 بنسبة 2 في المائة مقارنةً بالسنة السابقة ليسجّل مستوى قياسيًا يبلغ 514 مليون طن مدفوعًا بصورة أساسية باستخدام الأغذية، ومدعومًا أيضًا بالتعافي البسيط المتوقع في الاستخدامات غير الغذائية للأرزّ، لا سيما لعلف الحيوانات.

كذلك، فإن الزيادة المتوقعة في استخدام الشعير في العلف في أستراليا والاتحاد الأوروبي، إضافةً إلى استهلاك الذرة بكميات أكبر من المتوقع سابقاً في أفريقيا، رُفِعت التوقعات الأخيرة للفترة 2020/2021 بشأن الاستخدام العالمي للحبوب الخشنة بمقدار 3.6 ملايين طن لتبلغ 497 1 مليون طن، بما يمثل زيادة بنسبة 2.8 في المائة مقارنةً بالفترة 2019/2020. ورغم تراجع طفيف في توقعات هذا الشهر لاستخدام القمح، ما زال الاستخدام العالمي للقمح يزداد مقارنةً بالسنة السابقة بنسبة 0.5 في المائة ليصل إلى 754.5 ملايين طن.

كذلك، ارتفعت تقديرات المنظمة للمخزونات العالمية للحبوب المنتهية عام 2021 بمقدار 9.0 ملايين طن منذ صدور التقرير الأخير لتبلغ 811 مليون طن. ورغم المراجعة إلى الأعلى، من المتوقع أن تتراجع المخزونات العالمية من الحبوب في الفترة 2020/2021 بنسبة 0.9 في المائة (7.6 ملايين طن) دون مستوياتها في بداية المواسم، مما أدى إلى انخفاض في نسبة المخزون إلى الاستخدام على الصعيد العالمي من 29.6 في المائة في الفترة 2019/2020 إلى 28.6 في المائة في الفترة 2020/2021، وهو أدنى مستوى له في سبع سنوات. كما أن تراجع الاستخدام، إضافةً إلى إنتاج أكبر، حفّز التوقعات للمخزونات العالمية للقمح بمقدار 7.7 ملايين طن مقارنةً بالشهر السابق لتسجل مستوى قياسيًا بلغ 292 مليون طن، أي بنسبة 5.4 في المائة أعلى من مستوياتها في بداية المواسم. ورُفعت أيضًا تقديرات المخزونات العالمية من الأرزّ في نهاية الموسم 2020/2021، بصورة أساسية في عمليات الجرد الأكبر في الهند، مما يعكس الوتيرة القوية للمشتريات المحلية العامة، ما يجعل مخزونات الأرزّ متساوية مع مستوياتها الوفيرة في بداية الموسم. ورغم رفعها بصورة هامشية منذ الشهر الماضي، ما زال مرتقبًا أن تتراجع المخزونات العالمية من الحبوب الخشنة بنسبة 6.4 في المائة مقارنةً بمستوياتها في بداية الموسم على ضوء التراجع الكبير في عمليات جرد الذرة في الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

أما توقعات منظمة الأغذية والزراعة للتجارة العالمية بالحبوب في الفترة 2020/2021، فقد تراجعت مقارنةً بالشهر الماضي إلى 464 مليون طن، لكنها ما زالت أعلى بنسبة 5.5 في المائة (24 مليون طن) مقارنةً بالفترة 2019/2020. ومن المتوقع أن يزداد إجمالي التجارة بالحبوب الخشنة بنسبة 8.9 في المائة (18.7 ملايين طن) في الفترة 2020/2021 (حزيران -تموز) لتصل إلى 230 مليون طن، رغم انخفاض بلغ 2.7 ملايين طن منذ التقرير السابق بسبب تراجع الطلب من الاتحاد الأوروبي على استيراد الذرة. كما أن التجارة العالمية بالقمح في الفترة 2020/2021 (حزيران – تموز) تبلغ حاليًا مستوى قياسيًا قدره 186.6 ملايين طن، أي بنسبة 1.2 في المائة (2.3 ملايين طن) أعلى من الموسم السابق، إثر مراجعة إلى الأعلى هذا الشهر بمقدار مليوني طن بفعل زيادة الواردات من جانب الصين، وتركيا وباكستان. وتبقى توقعات المنظمة للتجارة العالمية بالأرزّ لعام 2021 (كانون الأول- كانون الثاني) من دون تغيير يُذكر مقارنةً بالتقرير السابق عند مستوى 48 مليون طن، أي بنسبة 7 في المائة مقارنةً بعام 2020، فتسجّل بذلك أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات .

أولى توقعات المحاصيل لعام 2021

بالنظر إلى المستقبل، تشير المعطيات الأولية إلى زيادة صغيرة في الإنتاج العالمي للحبوب في عام 2021. وفي حين أن معظم محصول القمح في النصف الشمالي من الكرة الأرضيّة لا يزال ساكنًا وأنه ما زال يتعين على البلدان في النصف الجنوبي من الكرة الأرضيّة أن تبادر إلى الزراعة، تشير التوقعات الأولية للمنظمة للإنتاج العالمي للقمح إلى زيادة للسنة الثالثة على التوالي، ليسجل مستوى قياسيًا جديدًا قدره 780 مليون طن. ومن المتوقع أن يتأتى القسم الأكبر من النمو من الاتحاد الأوروبي، حيث من المتوقع أن تتعافى زراعة القمح من المستويات المتدنية التي سجلتها في العام المنصرم، وأن تزداد بنسبة 5 في المائة في عام 2021. وإذا اقترن بارتفاع متوقع في الغلاّت، من المرتقب أن ينتعش إنتاج القمح في الاتحاد الأوروبي عام 2021 بنسبة تقارب 9 في المائة ليصل إلى 137 مليون طن. كذلك، من المتوقع أن يتعافى الإنتاج في المملكة المتحدة من المستويات المتدنية التي سجّلها في العام الماضي، وأن يتجاوز عتبة 14 مليون طن، في مساحات مزروعة أكبر وغلاّت أعلى. أمّا في الاتحاد الروسي، فإن آثار الطقس الجاف في القسم الأول من موسم الزراعة قد خفّضت توقعات الإنتاج من محاصيل القمح لعام 2021 مقارنةً بالوفرة التي سجلها في العام السابق. ومع أن تساقط الثلوج المفيد في شهر كانون الثاني أدّى إلى التخفيف بصورة جزئية من حدّة هذه الشواغل، ما زال من المتوقع أن يشهد الإنتاج تراجعًا قدره 7 ملايين طن عام 2021. وفي أوكرانيا، نظرًا إلى ظروف مناخية إجمالية مؤاتية حيث تساقطت كميات كافية من الثلوج حالت دون تجمّد المحاصيل، من المتوقع أن يرتفع إنتاج القمح بشكل معتدل ليصل إلى مستوى قريب من المتوسط في عام 2021. وفي آسيا، من المتوقع حصول زيادات فوق مستوياتها المتوسطة في العديد من البلدان المنتجة الكبرى، بما في ذلك الهند وباكستان، بدعم من الحكومة وبفضل الطقس المؤاتي. كما أن أحوال محاصيل القمح في الصين مؤاتية، ومن المتوقع أن يبقى الإنتاج في عام 2021 عند مستويات قريبة من المتوسط . غير أن توقعات الإنتاج في بلدان آسيا الشرقية متباينة، حيث إن الجفاف غير الاعتيادي في العديد من البلدان قد يخفّض الغلال. ففي الولايات المتحدة الأمريكية، كبحت الظروف المناخية غير المؤاتية السائدة منذ تشرين الأول 2020 توقعات الغلال، ورغم ارتقاب توسّع المساحات المزروعة الإجمالية، من المتوقع أن يبقى الإنتاج في عام 2021 قريبًا من الإنتاج الذي سجّله العام الماضي والذي بلغ 50 مليون طن. أمّا في كندا، حيث يتم إنتاج القسم الأكبر من محاصيل القمح خلال فصل الصيف إنما لم تباشر عملية الزرع بعد، فمن المتوقع رسميًا أن يتراجع الإنتاج بصورة هامشية إلى 34 مليون طن وأن تكون الغلال أدنى.

وفي ما يتعلق بإنتاج الحبوب الخشنة، ينبغي حصاد محاصيل عام 2021 في الأشهر القادمة في بلدان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، إنما يجب أن تُزرع في البلدان الواقعة شمال خط الاستواء. وفي أمريكا الجنوبية، من المتوقع أن يكون إنتاج الذرة في الأرجنتين والبرازيل فوق مستوياته المتوسطة عام 2020 في مناطق مزروعة واسعة، مع أن الظروف المناخية الأقل من المثالية قد أدّت إلى تراجع توقعات الغلال وإجمالي الإنتاج. وفي أفريقيا الجنوبية، تبدو توقعات الإنتاج مؤاتية عامةً، رغم الأحوال الجوية القصوى التي تسبّبت بخسائر في المحاصيل في مواقع محددة. وفي جنوب أفريقيا، وهو المنتج الرئيسي في الإقليم الفرعي، من المتوقع أن تفضي الزيادة في زراعة الأرز مدفوعةً بالأسعار والظروف المناخية المثالية تقريبًا إلى مستوى شبه قياسي في إنتاج الذرة في عام 2021

المنظمة الدولية

اقرأ أيضا

تعميم العطلة الأسبوعية وتناوبها مدخل لتحقيق وفر اقتصادي كبير

العطلة الأسبوعية معتمدة عند معظم الشعوب والبلدان، ولدى جميع الإدارات العامة والقطاع الخاص المنظم في ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish