الرئيسية / اقتصاد عالمي / أكبر 5 مصدرين للنفط في العالم.. بلدان عربيان بالقائمة
مصدرين

أكبر 5 مصدرين للنفط في العالم.. بلدان عربيان بالقائمة

لم تتغير الصدارة في قائمة مصدري النفط عالمياً، مع احتفاظ السعودية بالمركز الأول كأول مزود للخام للأسواق حول العالم، بحسب بيانات رسمية. وأظهرت بيانات المبادرة المشتركة لمنتجي النفط “جودي” الصادرة، الأربعاء، أن الطلب اليومي على النفط الخام خلال كانون الأول الماضي، سجل نحو 95 مليون برميل يوميا. ونستعرض في التقرير التالي، قائمة أكبر 5 مصدرين للنفط الخام في العالم، بحسب البيانات عن شهر كانون الأول الماضي (أحدث بيانات متوفرة)

السعودية

تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة كبار مصدر النفط الخام في العالم خلال كانون الأول الماضي، بإجمالي 6.49 ملايين برميل يومياً، متفوقة على اقتصادات مثل الولايات المتحدة، وروسيا والعراق. يأتي حفاظ السعودية على صدارة كبار موردي الخام عالمياً، على الرغم من تحملها النسبة الأكبر من اتفاقية خفض الإنتاج ضمن تحالف “أوبك+” التي بدأ العمل بها اعتباراً من أيار 2020. وتصدر السعودية في الأوضاع الطبيعية 7.6 ملايين برميل يومياً، بعيداً عن اتفاقيات خفض الإنتاج التي بدأت بقيادة رفقة روسيا اعتباراً من مطلع 2017، بهدف إعادة الاستقرار لسوق النفط العالمية.

روسيا

جاءت روسيا في المرتبة الثانية كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بمتوسط صادرات يومية تبلغ 4.7 ملايين برميل يومياً، وفق بيانات جودي الصادرة اليوم، كما تأتي ثانياً كأكبر منتج بمتوسط حاليا 10 ملايين برميل يومياً. وتتشارك روسيا مع السعودية في اتفاقيات خفض الإنتاج، لإعادة رفع أسعار النفط، وتنفذ حالياً خفضاً بقرابة 900 ألف برميل يومياً، ضمن إجمالي خفض 7.2 ملايين برميل يومياً من جانب الدول المشاركة الـ 23.

العراق

جاءت العراق في المرتبة الثالثة كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 3.3 ملايين برميل يومياً، خلال كانون الأول الماضي، بينما تأتي ثانياً في منظمة أوبك كأكبر منتج بعد السعودية بمتوسط 4.6 ملايين برميل في الظروف الطبيعية. ونفت العراق في أكبر من مناسبة خلال العام الجاري، أية نية للطلب من منظمة أوبك بإعفائها من خفض إنتاج وتصدير النفط، بسبب الصعوبات المالية التي تواجهها الحكومة والموازنة.

الولايات المتحدة

جاءت الولايات المتحدة رابعا، كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 3.1 ملايين برميل يومياً، لكنها تأتي في الصدارة كأكبر منتج للخام بمتوسط يومي 13 مليون برميل في الظروف الطبيعية. والولايات المتحدة، تعتبر كذلك أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم في الظروف الطبيعية بعيداً عن التبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا في الطلب على الخام، بمتوسط يومي 18 مليون برميل يومياً.

كندا

وجاءت كندا في المرتبة الخامسة كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم بمتوسط صادرات يومية 2.92 مليون برميل يومياً بحسب بيانات جودي، بينما يبلغ متوسط إنتاجها اليومي قرابة 3.45 ملايين برميل يومياً.

اقرأ أيضا

مجموعات ضغط ” أمازون” و”فيسبوك” تحث على إنهاء الضرائب الرقمية

بشكل موجز – الرسوم المفروضة من قبل 6 دول كلّفت الشركات الأمريكية مبلغاً قدره 3.1 ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish