الرئيسية / نبض السوق / أسعار السمون والزيوت بحلب أعلى من النشرة وحماية المستهلك تغلق 6 محلات

أسعار السمون والزيوت بحلب أعلى من النشرة وحماية المستهلك تغلق 6 محلات

شهدت أسعار مبيع مختلف المواد الغذائية في أسواق حلب ارتفاعاً طفيفاً بالأسعار قياسا للنشرة السعرية الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي طالبت بتشديد الرقابة على الأسواق وأصحاب المحال التجارية للالتزام بالتسعيرة التموينية المحددة للبيع ووضع لوائح سعرية ومخالفة من لا يلتزم بها.
المتابعة للسوق في حلب رصدت الأسعار في جمعية المحافظة الاستهلاكية على سبيل المثال للمواد الغذائية التي انخفضت بنسبة تقارب ما بين الـ ١٥ والـ ٢٥ % في الأسواق عن مثيلاتها خلال الأسبوع الماضي، حيث سجل اليوم مبيع ليتر الزيت النباتي ٩٠٠٠ ليرة والرز الصيني بيع بـ ٢٩٠٠ ليرة والإسباني بـ ٣٥٠٠ ليرة، والسمنة النباتية بيعت بـ ٨٠٠٠ ليرة، فيما سجل مبيع كيلو العدس المجروش بـ ٢٩٠٠ والفريكة الممتازة بـ ٦٠٠٠ ليرة.
ومقارنة بالنشرة السعرية نجد تقاربا بالأسعار حيث حددت النشرة السعرية الصادرة عن الوزارة سعر كيلو السمن النباتي بـ ٧٠٠٠ ليرة والعدس المجروش بـ ٢٦٠٠ ليرة، وليتر الزيت النباتي ٨٠٠٠ ليرة.
في حين استقرت أسعار المواد في الأسواق تقريباً حسب الآتي: زيت دوار الشمس ٩٠٠٠ ليرة والسمن النباتي ٨٥٠٠ ليرة والرز العادي ٢٥٠٠ ليرة والعدس المجروش بـ ٣٢٠٠ ليرة والسكر بـ ٢٣٠٠ ليرة.
مدير صالة جمعية المحافظة الاستهلاكية حسان قصير أوضح أن الجمعية ملتزمة بالأسعار التي تصدر عن الوزارة وتعمل ما بوسعها لتلبية رغبة المواطنين بأيسر السبل رغم فروقات الأسعار التي شهدها السوق خلال الفترة القليلة الماضية، فعلى سبيل المثال قمنا ببيع كيلو السمن النباتي بخسارة فاقت نسبتها الـ ٣٠% لأننا التزمنا بالنشرة السعرية الصادرة عن الوزارة.
بدوره أشار المهندس أحمد سنكري طرابيشي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى أن المديرية قامت خلال الـ 24 ساعة الماضية بتسطير ٣١ ضبطاً لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إبراز فواتير وسعر زائد، وتسطير ٦ ضبوط إغلاقات لمحلات الجملة للبيع بسعر زائد في منطقتي جب القبة والمشارقة.

اقرأ أيضا

الذهب يسجل رقماً جديداً

سجل سعر غرام الذهب اليوم ارتفاعاً بمقدار 4000 ليرة سورية ليصبح غرام الذهب عيار 21  ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish