اخبار البلد

وزير الصناعة خلال ورشة عمل حول واقع صناعة الزيوت والسمون: سيتم دراسة تقليص مدة تمويل الزيوت على المنصة ووضع حلول لتقديم مزيد من الدعم لحوامل الطاقة

ناقشت ورشة العمل التي أقيمت اليوم في غرفة صناعة حمص الصعوبات التي تؤثر على صناعة الزيوت والسمون وأبرزها التخفيف من الإجراءات الخاصة بمنصة تمويل المواد الاساسية بهذه الصناعة، واخراج مادة فول الصويا من المنصة، ودعم الصناعة الوطنية، وتخفيف الضرائب على هذه الصناعة لزيادة الانتاج للمساهمة بالحد من البضائع التي تصل بطريقة غير مشروعة .

كما أشار الصناعيون لإعادة النظر بالأسعار الاسترشادية لهذه المواد من خلال تشكيل لجنة تتابع الأسعار بشكل يومي إضافة لموضوع حوامل الطاقة وأجور النقل التي تؤثر على زيادة تكاليف الإنتاج مع التأكيد على جودة الزيوت السورية المصنعة وفق أفضل المواصفات ضمن الشروط الصحية أفضل من البضائع التي تصل بطريقة غير مشروعة .

الاقتصاد الوطني

 

وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار أكد أن صناعة الزيوت والسمون من الصناعات الهامة التي تدعم الاقتصاد الوطني، وأن انعقاد هذه الورشة التخصصية لبحث مشاكل الصناعيبن ووضع الحلول بالتنسيق مع الوزارات المعنية، مبيناً أنه تم بنهاية أعمال الورشة تشكيل لجنة متخصصة لتحديد الصعوبات وأهم الحلول لتذليلها بالتنسيق مع اللجنة الاقتصادية والوزارات المعنية.

وأضاف وزير الصناعة بأنه سيتم دراسة تقليص مدة التمويل للزيوت ضمن المنصة مع وضع الحلول لمزيد من الدعم لحوامل الطاقة لاستمرار الانتاج، وسيتم متابعة كل الطروحات والمقترحات من خلال اللجنة التي تم تشكيلها ووضع الحلول وفق الإمكانيات المتاحة، مشيراً لموضوع الاهتمام بزيت الزيتون السوري وتأمين كل سبل الدعم له.

الورشات التخصصية

 

وأشار رئيس غرفة صناعة حمص لبيب الإخوان إلى أن الورشة التي دعت اليها غرفة صناعة حمص تعتبر من الورشات التخصصية الهامة لدعم صناعة الزيوت والسمون التي تشكل جزء هاما من الاقتصاد الوطني، وان الورشة تهدف لملامسة مشاكل الصناعيين وطرح الحلول، لافتا إلى وجود معامل في المنطقة الوسطى قادرة على انتاج كميات تلبي احتياجات القطر اذا توفرت سبل الدعم لها. واضاف ان الورشة خطوة مهمة ستكون من الخطوات لإيجاد الحلول لمشاكل هذه الصناعة.

 

حضر الورشة التي نظمتها غرفة صناعة حمص بالتنسيق مع غرفة صناعة حماه لبحث وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار ومحافظ حمص المهندس نمير مخلوف ورئيسي غرفتي صناعة حمص لبيب الإخوان وحماه زياد عربو ومعاون وزير الصناعة المهندس أسعد وردة وممثلي المنشات الصناعية الخاصة بالزيوت والسمون بمحافظات حمص وحماة وحلب وإدلب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى