أرقام سوريةمميز

العالم يصنف دمشق أرخص المدن للعيش ؟!

أستاذ جامعي لسينسيريا: الأرخص بالنسبة للسياح والأغلى لسكانها والتصنيف لمن يملك قطع أجنبي

ابراهيم مخلص الجهني

حازت العاصمة دمشق مؤخراً على لقب أرخص مدن العالم للعيش في عام 2023، وذلك في أحدث تصنيف صادر للمدن بخصوص تكلفة المعيشة العالمية، حيث وضع التصنيف دمشق في أسفل الترتيب معتبراً هذه العاصمة أرخص مدينة للعيش بالعالم.

على الرغم من ارتفاع الأسعار الخاصة فيها، بحسب تقرير التصنيف الذي وضعها في المركز 173 والأخير، فيما اعتلت سنغافورة قائمة أغلى المدن معيشة في العالم لعام 2023، وفق تصنيف بحثي وتحليلي لمجلة “الإيكونوميست”.

وفي جولة لصحيفة سينسيريا داخل أسواق دمشق اعتبر المواطنون وأصحاب المحال أن التصنيف غير صحيح ولا يمت للواقع بصلة، كونه لم يأخذ بعين الاعتبار دخل الفرد في البلد، مقارنة مع الأسعار، حيث لا يصل راتب الموظف السوري إلى 20 دولاراً بحسب نشرة أسعار مصرف سورية المركزي، فيما تصل حاجة الأسرة السورية إلى 250 دولار شهرياً على الأقل.

التصنيف ليس بجديد

بدوره الأستاذ الجامعي شفيق عربش بيّن أن الموضوع ليس جديداً وفي كل عام يضع التصنيف العاصمة دمشق أرخص مدينة في بالعالم، ولكن ليس لسكانها، مبيناً أن هذه التصنيفات تقاس على أساس القدرة الشرائية للدولار في أي مدينة وهذا المسح قد تم على مستوى العالم أجمع.

وأضاف عربش بتصريحه لصحيفة سينسيريا أن تكلفة أطول رحلة بالسيارة داخل مدينة دمشق يكلف حوالي الدولار إلى دولار ونصف وأي سندويشة شاورما لا يتجاوز ثمنها الدولار والنصف.
لكن كل هذه الخدمات في العالم هي أعلى بعشرات الأضعاف على الأقل، وخصوصاً بالنسبة لقطاع النقل ولهذا السبب دمشق أرخص مدينة بالنسبة لشخص يأتي إليها من الخارج ويمتلك قطع أجنبي.

دمشق الأغلى عالمياً

 

إما بالنسبة للقاطنين في المدينة فقد أكد عربش أن دمشق أغلى مدينة بالعالم مقارنة بالدخول، وحتى عند إجراء تقييم ومقارنة للأسعار مع دول الجوار، نجد أن معظم السلع لدينا أغلى من دول الجوار بالتالي هذه التقييمات لا يعتد بها أبداً ولا تعني الشعب السوري، وإنما تتعلق بالسياح الأجانب وموظفي المنظمات الدولية الذين يتقاضون مرتباتهم بالدولار.

كما أشار تقرير وحدة المعلومات الاقتصادية الخاصة بالتصنيف إلى أن ارتفاع أسعار الخدمات الأساسية والسلع والمواد الغذائية اليومية مستمر بمعدل 7.4 بالمئة على أساسٍ سنوي، ونوه التقرير إلى أنه من خلال تحليل الأسعار في 173 مدينة حول العالم تبين أن أسعار الطاقة قد ارتفعت بشكل ملحوظ في عام 2023 بالمقارنة مع الأسعار في عام 2022.

ويذكر أنه تم إجراء المسوحات الخاصة بالتصنيف هذا العام، في الفترة ما بين أب و11 أيلول 2023.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى