مصارف ومالمميز

المركزي رفع سعر الدولار الجمركي… الحلاق لسينسيريا: سيؤدي لرفع أسعار المواد المستوردة وفقاً لحجم الرسوم الجمركية

جوليانا الكويفي

دائما ما يدور الحديث حول سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية مقابل، وذلك بعد أن بات بينهما تناسب طردي فكلما ارتفع سعر الصرف رافقه ارتفاع في الأسعار، إلا أن الأشهر الأخيرة شهدت شبه استقرار لسعر الصرف رافقه هدوء نسبي في أسعار معظم السلع الاستهلاكية.

إلا أن صدور نشرة المصرف المركزي الأخيرة التي تقضي برفع سعر صرف الدولار الجمركي من 6500 ليرة إلى 8500 ليرة سورية قد أثار مخاوف التجار والمواطنين من عودة الأسعار للارتفاع.

ارتفاع تصاعدي

وحول أثر وأهمية هذا القرار تحدث عضو مجلس إدارة غرفة دمشق محمد الحلاق لصحيفة سينسيريا موضحاً أن هذا رفع سعر الدولار الجمركي سيكون له تبعات في ارتفاع قيمة إجازة الاستيراد وليس فقط على الرسم الجمركي.
مؤكدا إلى أنه سيؤدي لرفع أسعار المواد المستوردة وبالأخص المواد التي رسمها الجمركي مرتفع وغالبية المواد الاستهلاكية المستوردة رسمها الجمركي 10%.
أما النسب الأعلى فسيكون عليها التأثير أكبر ويرتبط تصاعدياً وفقاً لحجم الرسوم الجمركية المفروضة على تلك السلعة منها السلع الرفاهية كالسيارات وغيرها، لكن تأثير تلك الارتفاعات سيتفاوت وفقا للمنطقة الجغرافية التي سيتم الاستيراد منها.

وهذا سيزيد العبء على المستهلك، إضافة إلى تباعد سعر الصرف عن السعر الجمركي الذي سينعكس بشكل أو بأخر على الأسواق.

معدلات التضخم

يذكر بأن وزيرة الاقتصاد السابقة الدكتورة لمياء عاصي كانت قد تحدثت سابقاً بأن رفع سعر صرف الدولار الجمركي هو إجراء ضروري للمحافظة على الإيرادات الجمركية التي تعتبر جزء مهم من الإيرادات العامة للدولة.
من جانب أخر فإن رفع سعر الدولار الجمركي سيكون له أثر على ارتفاع معدلات التضخم بسبب ارتفاع تكاليف إنتاج السلع المحلية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى