اقتصاد زراعيمميز

الحكومة تدعم المحاصيل البقولية بـ 85 مليار ليرة سورية

مدير صندوق دعم الإنتاج الزراعي لسينسيريا: الدعم موجه لـ 30 ألف طن من البقوليات و150 ألف غرسة حمضيات

آية محمد

اعتمد مجلس الوزراء مذكرة وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المتعلقة بدعم المحاصيل البقولية، حيث تم التنسيق مع المؤسسة السورية للتجارة من أجل استلام الكميات وتسويقها، وذلك بتخصيص مبلغ 85 مليار ليرة سورية تقريباً من ضمن الموازنة التقديرية لعام 2024 التي تم تخصيصها لصندوق دعم الإنتاج الزراعي من ضمن الموازنة العامة.

وحول هذا الموضوع صرحت مديرة صندوق دعم الإنتاج الزراعي الدكتورة لمى جنيدي لصحيفة سينسيريا أنه في إطار التوجه الحكومي وخطة وزارة الزراعة لتشجيع زراعة المحاصيل البقولية سيتم العمل في خطة الصندوق القادمة للعام المقبل كداعم للإنتاج الزراعي، تبعاً لثلاثة أساسيات.

أولها دعم إكثار البذور المحسَّنة الموزعة من المؤسسة العامة لإكثار البذار لاسيما القمح، إضافة إلى تقديم الدعم لإعادة إعمار بساتين الحمضيات الهرمة والمتهالكة والمتعرضة للظروف الجوية، وصولاً إلى دعم محاصيل البقوليات من الفول والعدس والحمص.

مبينة أن المبالغ المخصصة لدعم المحاصيل البقولية 85 مليار ليرة سورية تقريباً وستكون من ضمن الموازنة التقديرية لعام 2024 التي تم تخصيصها لصندوق دعم الإنتاج الزراعي من ضمن الموازنة العامة، وبالنسبة لدعم المحاصيل البقولية سيتم دعم كمية 30 ألف طن منها بواقع 10 آلاف طن من كل نوع وهي الحمص والعدس والفول.

وبالنسبة لمبلغ الدعم فهو سيضاف إلى سعر التكلفة الذي ستستلم به المؤسسة السورية للتجارة وبالتالي فهو سعر مجزي كونه يشكل نسبة جيدة من التكلفة، وسيقدم الدعم للمزارعين في المحافظات المنتجة لهذه المحاصيل ولمن سيقوم منهم بالتسليم للمؤسسة السورية للتجارة ضمن الكمية المتفق عليها.

وأوضحت مديرة صندوق دعم الإنتاج الزراعي إنه النسبة لمبالغ دعم المحاصيل البقولية فهي 3000 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من الحمص والعدس، و2500 ليرة سورية لكيلو الفول،

أما حول دعم زراعة الحمضيات فأشارت جنيدي إلى أنه تم تخصيص 150 ألف غرسة حمضيات مختلفة الأصناف، سيتم منحها للمزارعين الراغبين بإعادة إعمار بساتين الحمضيات الهرمة أو المتهالكة أو المتعرضة لظروف الجوية، وذلك بشكل مجاني على أن يلتزموا بالخارطة الصنفية والشروط الفنية للزراعة التي تم وضعها من قبل مكتب الحمضيات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى