أخبار الشركاتمميز

وزير الصناعة يعلن تأهيل ٥ مواقع لشركات الإسمنت

مشاركون لسينسيريا: المعرض يرفد مشروع إعادة إعمار سورية وحوامل الطاقة أبرز مشكلات صناعة الإسمنت

ابراهيم مخلص الجهني

أعلن وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار عن إعادة تأهيل واستثمار ٥ مواقع لشركات الإسمنت في سورية.
وخلال افتتاحه مؤتمر ومعرض تكنولوجيا صناعة الإسمنت بيّن جوخدار أنه جرى إعادة تأهيل الشركات المدمرة بجهود ذاتية وبالشراكة مع القطاع الخاص، وأن هناك العديد من العروض سواء من القطاع الخاص الوطني ومن الدول الصديقة وخاصة الصين التي أبدت اهتماماً كبيراً في التعاون في هذا المجال.

كما تم منح العديد من التراخيص لصناعة الإسمنت للقطاع الخاص منها ما هو منتج حالياً، ومنها ما هو قيد الإنجاز، مؤكداً أنه نظرا للأهمية الكبيرة لهذه الصناعة، أولت الحكومة ووزارة الصناعة الاهتمام الكبير لها، بهدف إيجاد حلول لمعوقات تحديثها وتطويرها وزيادة الطاقات الإنتاجية وإدخال أساليب الأتمتة والرقمنة الصناعية.

مشاكل الإسمنت

عبد السلام عارف مسؤول نشاطات نقابة المهندسين السوريين بيّن أن النقابة تشارك في معظم المعارض ذات الصلة بالأعمال الهندسية، وهذه المشاركة جاءت للتعريف بمشاريع النقابة المتمثلة بثلاث مجابل للإسمنت والبيتون مسبق الصنع في حلب والرقة ودير الزور، والتي خرجت عن الخدمة نتيجة الأعمال الإرهابية التي مرت بها البلاد.

وقد تم العمل على إعادة مجبل حلب للخدمة كما يتم العمل على إصلاح المجبلين الباقيين، موضحاً أن النقابة عرضت خدمات مخابر مواد البناء الموجود في دمشق وحماه وحلب ومخبر القياسات الموجود في حلب، بالإضافة لمشاريع مميزة وضخمة للزملاء المهندسين أغلبها في ماروتا سيتي.

إما عن مشاكل صناعة الإسمنت قال عارف أن أهم وأبرز مشاكل هذه الصناعة هي حوامل الطاقة التي تشكل 60% من تكلفة المواد الأولية اللازمة لصناعة الإسمنت وتشكل الهم الأول والأخير والتحدي الأكبر للعاملين في صناعة الإسمنت.

إعادة الإعمار

المهندس الاستشاري ضياء شاهين أحد زوار المعرض ومالك لأكبر المكاتب الاستشارية على مستوى الشرق الأوسط والتي نفذت مشاريع ضخمة مثل قصر الشعب في دمشق ومركز شرطة الرياض وغيرها من المشاريع المهمة في الإمارات أوضح أن عملهم كاستشاريين يلزمهم أن يكونوا موجودين لأن ذلك جزء من عملهم.

مشيراً في حديثه لصحيفة سينسيريا إلى أن المعرض يرفد مشروع إعادة إعمار سورية ويشكل خطوة إيجابية ومهمة خاصة في ظل مشاركة شركات أجنبية وذلك للنهوض بالبلاد وإعطاء دفعة قوية للشركات وترميم ما هدمته الحرب خلال السنوات السابقة.

بدورها مها العلي من مجموعة المتين للصناعات البلاستيكية أوضحت أن المشاركة جاءت للتعريف بالشركة ومنتجاتها بالنسبة للشركات الأجنبية والعربية المشاركة، كما شكل فرصة للتعرف على الشركات وعملها ومنتجاتها، مبينة أن مجموعة المتين تعرض في هذا المعرض التخصصي أكياس مخصصة لتعبئة الإسمنت مصنعة بمواصفات تقنية عالية وميزات حماية فريدة.

محمد وناش من مجموعة سيم تك الشركة المنظمة للمعرض ومسؤول المتجر الإقليمي للإسمنت أوضح أن المتجر الإلكتروني هو متجر متخصص بتجارة الإسمنت المكيس بنوعية الرمادي والأبيض.

لافتاً في حديثه لسينسيريا إلى أن المنشأ الأساسي للإسمنت الرمادي من شركة أسمنت البادية (ماركة الجمل)، إما الأبيض هو أسمنت أردني من الشركة الشمالية، ويعتبر المتجر هو وسيطاً للحصول على الإسمنت بدءاً من تحديد الكميات حتى دفع الثمن والحصول على المادة عبر موقع إلكتروني متخصص.

المؤتمر والمعرض

 

وكانت فعاليات المؤتمر الخامس والمعرض الأول لتكنولوجيا صناعة الإسمنت في سورية 2023 قد انطلقت أول أمس الخميس على أرض مدينة المعارض بدمشق، بتنظيم من مجموعة سيم تك بالتعاون مع وزارة الصناعة.

ويشار إلى أن المعرض الأول لتكنولوجيا صناعة الإسمنت يتضمن مشاركات لعشرات الشركات المتخصصة العامة والخاصة من جميع المحافظات، إضافة إلى شركات من الدول الشقيقة والصديقة المجاورة كالعراق والأردن والصين تعرض ضمن أجنحتها منتجاتها وخدماتها المتعلقة بمجال الإسمنت ومواد البناء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى