نبض السوق

شبه استقرار لأسعار السلع الغذائية الرئيسية والسورية للتجارة أقل بحوالي 3 آلاف ليرة

سينسيريا

شهدت الأسواق مؤخراً نوعاً من الاستقرار النسبي لأسعار السلع والمواد الغذائية، حيث لم تشهد ارتفاعات متتالية كما حدث في الآونة الأخيرة، ولكنها لم تشهد انخفاضات أيضاً، وإنما استمرت حالة المراوحة السعرية ما بين صعود وهبوط بهامش يتراوح ما بين 500 ليرة إلى 2000 ليرة سورية لبعض المواد.

صحيفة سينسيريا قامت بجولة على عدة أسواق بدمشق لمعرفة أسعار السلع الغذائية الرئيسية والتي تشكل السلة الغذائية الرئيسية للعائلة، مع إمكانية إزالة أو إضافة بعض المواد وفق احتياجات كل عائلة.

أسعار السلة الغذائية

ومن خلال الجولة تبين أن سعر كيلو الرز المصري يتراوح ما بين 14 إلى 15 ألف ليرة سورية، وكيلو البرغل ما 11 ألف إلى 11500 ليرة سورية، وكيلو السكر مستقر عند 13500 ليرة سورية في غالبية الأسواق.

استقرار
أما بالنسبة لسعر مادة عدس الشوربة والتي يزيد الإقبال عليها مع بدء الجو الشتوي فإن سعرها الوسطي 23 ألف ليرة سورية، ومادة الحمص تراوحت ما بين 18 على 20 ألف ليرة سورية.
كما أن الزيت النباتي (دوار الشمس) حافظ على استقراره بـ 25 ألف ليرة سورية، ومادة السمن فسجلت سعراً يتراوح ما بين 32 إلى 36 ألف ليرة سورية بحسب النوع والماركة.

وبالنسبة للمعلبات الرئيسية فإن سعر علبة السردين كان 9 آلاف ليرة سورية، وعلبة الطون سجلت سعر وسطي 15 ألف ليرة سورية، أما كيلو دبس البندورة فكان بـ 24 ألف ليرة سورية.

التدخل الإيجابي

صحيفة سينسيريا تابع الجولة إلى صالات المؤسسة السورية للتجارة، حيث تبين أن هناك فارق سعري يتراوح ما بين الألف ليرة وحتى 7 آلاف ليرة سورية بحسب نوع الماد، ووسطي الفارق السعري 3 آلاف ليرة سورية.

استقرار
حيث سجل الرز المصري سعراً بـ 12 ألف ليرة سورية، والبرغل بـ 7 آلاف ليرة سورية، والسكر 12 ألف ليرة، وعدس الشوربة بـ 18 ألف، والحمص 16 ألف ليرة.

بينما سعر ليتر الزيت النباتي 21 ألف ليرة، والسمن بـ 28 ألف ليرة للكيلو، والمعلبات كانت 8 آلاف ليرة لعلبة السردين، و12 ألف ليرة لعلبة الطون، و17 ألف ليرة لعلبة دبس البندورة سعة الكيلو.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى