اقتصاد زراعيمميز

وزير الزراعة لسينسيريا: السعر التأشيري أولي للقمح وسيعاد تسعيره مع هامش ربح مجزي للفلاح في نهاية الموسم

علي محمود سليمان

بيّن وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أن تسعيرة القمح التي حددت مؤخراً في اجتماع مجلس الوزراء هي مجرد سعر تأشيري وأولي وليست تسعيرة نهائية. حيث تم وضع السعر التأشيري على أساس تكاليف الإنتاج بحسب الأسعار الحالية وتحديده بـ 4200 ليرة سورية.

قطنا وفي تصريح خاص لصحيفة سينسيريا أوضح بأنه ستتم إعادة التسعير عند التسويق في نهاية الموسم حسب تكاليف الإنتاج الحقيقية ومستلزمات الإنتاج المستخدمة في نهاية الموسم بحيث يتم تقديم سعر مجزي للفلاح.

لافتاً إلى أن الدعم لمزارعي القمح مستمر ولم يتوقف وله عدة أوجه، ومن أهمها تقديم مادة المازوت الزراعي المدعوم بسعر 2000 ليرة سورية لليتر الواحد. فيما تكلفة الليتر تبلغ 13000 ليرة سورية. وهذا يعتبر دعماً هاماً للفلاح للاستمرار بزراعة محصول القمح.

مضيفاً بأنه تم رفع قيمة القروض الزراعية ثلاثة أضعاف لتمويل الفلاحين نقداً وعيناً بمستلزمات الإنتاج. بحيث يحصل الفلاح على قرض زراعي كافي للقيام بكامل العمليات الزراعية. مع العلم بأن فوائد القروض الزراعية مخفضة وهذا يعد جزء من الدعم أيضاً.

وزير الزراعية وفي حديثه لسينسيريا أوضح بأنه سيكون هناك دعم تسويقي للفلاح في نهاية موسم القمح. وهذا الدعم يعد هاماً. فعندما يضمن الفلاح بأن هناك جهة ستسوق المحصول منه بمواصفات محددة وبسعر جيد مع هامس ربح مجزي فإنه سيقوم بزراعة محصوله وهو مطمئن إلى تسويقه في نهاية الموسم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى