اخبار البلد

أكثر من 150 مليار ليرة أضرار المؤسسة العامة للمخابز جراء الزلزال

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك: ننفذ خطة لتحديث جميع المخابز في سورية .

أنجزت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الجزء الأكبر من إعادة تأهيل وصيانة المخابز والأفران في المحافظات التي تضررت بالزلزال، منوهة بأن تلك المناطق لم تشهد أي نقص بمادة الخبز التي تم تأمينها عبر بدائل مختلفة منذ اللحظات الأولى لوقوع الكارثة.

وأكدت الوزارة بأنها بدأت العمل منذ وقوع الزلزال على معاينة الأضرار التي لحقت بالمنشآت التابعة لها وخاصة ما له علاقة بالمواطن، لتبدأ بمعالجة الأضرار التي لحقت بالمؤسسة العامة للمخابز في محافظات /حلب – حماه – إدلب – اللاذقية – طرطوس/ والتي لحق بها أضرار كبيرة في البنى التحتية.

تأهيل وصيانة

 

وأشارت الوزارة إلى أنها بذلت كل ما بوسعها لإعادة تأهيل وصيانة المخابز التي تضررت جراء الزلزال المدمر في أسرع وقت، على الرغم مما تعانيه سورية من حصار جائر وعقوبات قسرية أحادية الجانب والتي أضرت بجميع القطاعات التي تعنى بالمواطن.

وكشفت الوزارة بأنها تنفذ خطة متواصلة لتحديث جميع المخابز في سورية حسب الإمكانات المتوافرة وبهدف إنتاج رغيف خبز بمواصفات ممتازة ونوعية جيدة، مشيراً إلى أن العمل مستمر على تركيب وتحديث خطوط جديدة للمخابز وتأهيلها وفق المواصفات الحديثة.

بدورها المؤسسة العامة السورية للمخابز أوضحت أنه تم تشكيل لجان فنية في كل محافظة من المحافظات المنكوبة بشكل فوري لمعاينة الأضرار التي لحقت بالمخابز، وذلك للعمل على صيانتها لضمان استمرار العملية الإنتاجية قدر المستطاع وضمن الظروف القاهرة في تلك اللحظات بغية تأمين مادة الخبز للمواطنين والذين فقدوا مساكنهم.

وبينت المؤسسة بأنها قامت بتأمين مادة الخبز مجاناً لكافة المواطنين في مراكز الإيواء ودون استثناء، مشيراً إلى أنه تم تأمين الخبز من الأفران التي لم تتضرر بالزلزال وذلك لمنع حدوث أي نقص أو خلل في توزيع المادة لمتضرري الزلزال.

عدد المخابز

 

وكشفت السورية للمخابز بأن عدد المخابز المتضررة بلغ /51/ مخبزاً، 8 في حماه، و 3 في إدلب، و 18 في حلب، و11 في اللاذقية، و11 في طرطوس، موضحاً بأنه تمت إعادة تأهيل 43 مبنى وإضافة 19 خط إنتاج جديداً وإعادة تأهيل 32 خطاً قديماً وإضافة 22 مجموعة توليد جديدة.

وذكرت المؤسسة بأن القيمة الإجمالية للأضرار التي لحقت بالمخابز في المحافظات المنكوبة بلغت أكثر من/150/ مليار ليرة سورية، موضحة بأن هذه الأعمال تمت من قبل المؤسسة بالتنسيق والدعم من قبل المنظمات الدولية.

وشملت معالجة الأضرار إعادة تأهيل أبنية بشكل كامل نتيجة التصدعات الكبيرة التي لحقت بها، كما شملت أعمالاً مدنية تضمنت معالجة التشققات والتصدعات والفواصل، بالإضافة إلى عزل الأسقف البيتونية بالرولات الإسفلتية، مؤكداً بأن معظم أعمال الصيانة تم الانتهاء منها والعمل ما زال مستمراً حتى الانتهاء بشكل كامل.

غلوبال

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى