الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أرقام سورية / 200 تطبيق إلكتروني…وزير الاتصالات: يتم بناء منصتين لاستقبال طلبات الترخيص واستضافة التطبيقات

200 تطبيق إلكتروني…وزير الاتصالات: يتم بناء منصتين لاستقبال طلبات الترخيص واستضافة التطبيقات

عدد مستخدمي التطبيقات

ولفت إلى أنه ووفقاً لإحصائية عام 2023 أصبح عدد مستخدمي التطبيقات الإلكترونية 6.3 مليارات مستخدم للهواتف الذكية حول العالم أي إن صناعة التطبيقات ازداد دورها في انتشار ونمو العديد من الصناعات وهذا التزايد في عدد التطبيقات أصبح ضرورياً لتنظيم العمل.

وأوضح الخطيب أن الهدف الأول للوزارة هو التشجيع على صناعة التطبيقات والصناعة البرمجية في سورية مع التقليل ما أمكن من التعقيدات والروتين في سبيل تطويرها.

وبيّن الوزير أنه كمرحلة أولى بدأت وزارة الاتصالات بتنظيم عمل التطبيقات الإلكترونية عام 2020 من خلال لائحة تنظيمية صادرة من خلال مجلس المفوضين تحمل رقم 31 عام 2020 ومن ثم خلال الفترة مابين عام 2020 وعام 2023 وفي ظل التوسع باستخدام التطبيقات في العالم عموماً وفي سورية مؤخراً وصل عدد التطبيقات في سورية لحوالي 200 تطبيق بمختلف الاختصاصات منهم من حصل على ترخيص من الهيئة الناظمة للاتصالات كتطبيقات النقل ومنهم من حصل على تصريح أو اعتمادية من الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات.

نموذج خاص

وأشار إلى أنه تم وضع نموذج خاص لتنظيم عمل التطبيقات في سورية وأنه لغاية تاريخه لم يتم إيقاف أي تطبيق إلكتروني لم يرخص أو لم يحصل على اعتمادية وسيتم منح كل التطبيقات المهلة اللازمة لتنظيم أوضاعها وفق القوانين رقم 7 لعام 2023 ورقم 18 لعام 2010.

وأوضح بأن الهيئة الناظمة تعمل حالياً على بناء منصة إلكترونية لاستقبال طلبات الترخيص للتطبيقات الإلكترونية والتحرر من الروتين ما أمكن، كذلك تعمل الوزارة على بناء منصة وطنية لاستضافة التطبيقات الإلكترونية.

الدور الحقيقي

بدوره بيّن مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات وسيم الجنيدي أن القانون رقم 7 لعام 2023 أعطى صلاحيات للهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات بحيث أصبحت تأخذ دورها الحقيقي في ضمان عدم وجود أي عيب أمني في التطبيقات الإلكترونية، لافتاً إلى أن دور الهيئة الحقيقي هو دراسة التطبيقات أمنياً من ناحية أمن المعلومات وضمان عدم وجود تسريب في أي بيانات ضمن التطبيق أو من خلاله ومن خلال ذلك نقدم تصريحاً لصاحب التطبيق لكن هذا التصريح لا يخول صاحب التطبيق بالعمل على الشبكة إلا بعد الحصول على ترخيص نمطي من قبل الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد أو من خلال حصوله على موافقة مكتوبة من قبل الهيئة الناظمة تقدم لنا في الهيئة وتنص على أنه ليس بحاجة لترخيص نمطي.

وأضاف: إن الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات هي التي تضع الضوابط الفنية لعمل التطبيقات وليس التنظيمية.. في سياق متصل أكد مدير عام الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد منهل جنيدي أن مجلس المفوضين حدد الآلية الكاملة لمنح الترخيص الإلكتروني خلال مدة 45 يوماً بشرط أن تكون أوراق الراغبين بالحصول على الترخيص وثبوتياتهم مكتملة وخصوصاً أنه من حق مقدم الخدمة أن يعرف المدة الزمنية لحصوله على الترخيص.

الترخيص الالكتروني

و بيّن جنيدي أن القانون رقم 7 لعام 2023 هو قانون فني يضبط عملية الاختبارات الفنية، لافتاً إلى أن التسهيلات المقدمة للحصول على الترخيص الإلكتروني بموجب قانون الاتصالات رقم 18 لعام 2010 وتعديلاته والتي تمنح الهيئة الناظمة كجهة منظمة إمكانية تقديم عدد من التسهيلات منها الربط مع الآخرين المرخص لهم والربط مع خدمات الدفع الإلكتروني وأمور أخرى، ستقدم لجعل التطبيقات المحلية حتى لو صغر عملها مفضلة للمشترك السوري أكثر من التطبيقات العالمية على الرغم من كبر حجم عملها إضافة لذلك سنقوم بتحديد المدة الزمنية للشركة التي ترغب بالحصول على ترخيص وهي 45 يوماً.

الوطن

اقرأ أيضا

غولف موديل 76 سعرها 30 مليون ليرة… تعرفوا على أسعار السيارات في سورية

سجلت أسعار السيارات في أسواقها أرقام كبيرة جداً تسببت باستياء كثيرين وخاصة الراغبين بشراء سيارة ...