أرقام سورية

السياحة تدرس رفع سعر الخدمات في المطاعم والفنادق

كشف  وزير السياحة محمد رامي مرتيني أنه يتم دراسة أسعار بدل الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية (إطعام- مبيت). من خلال لجنة التسعير المركزية التي يتضمنها ممثلون عن وزارة السياحة ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وممثلون عن اتحاد غرف السياحة.كون أسعار المبيع لهذه الخدمات لم يتناسب طرداً مع الارتفاع الحاصل بأسعار مستلزمات التشغيل. والأعباء المترتبة على عملها.

مرتيني أوضح أنه تتم دراسة التكاليف المباشرة (المواد الأولية) والتكاليف غير المباشرة (محروقات– كهرباء– رواتب العاملين…). مشدداً على أن المنشآت ملزمة بالإعلان عن لوائح الأسعار بشكل واضح.

وعن الآليات الجديدة لتعامل مكاتب السياحة والسفر بالقطع الأجنبي. وإصدار التذاكر بالقطع الأجنبي أكد مرتيني التنسيق مع مصرف سورية المركزي واتحاد غرف السياحة. لإصدار قرار خاص بعمل مواقع العمل السياحي وآلية تعاملها بالقطع وإيجاد الآلية المناسبة لقطع التذاكر. وتنظيم الرحلات من وإلى سورية عن طريق بعض شركات الطيران العربية والصديقة (آلية تحويل قيم التذاكر – استلام الشركات لقيمة بطاقات السفر – آلية سداد الضرائب والرسوم بالعملات الأجنبية من قبل شركات الطيران ووكالاتها). وتحديد ضوابط للحالات الخاصة لتعامل الفعاليات السياحية بالقطع الأجنبي. منوهاً بأنها تعالج معظم الحالات مثل بيع مقاطع رحـــلات الطيــران خــارج ســوريــة. حيث إنه قبل الحرب الإرهابية على سورية كان هناك نظام تقاص تعمل عليه شركات الطيران العاملة في سورية عبر منظمــة Agata للطيران. وقد توقف العمل به نتيجة العقوبات الظالمة التي فرضت على سورية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى