نبض السوق

نقيب صيادلة دمشق : انقطاع الحليب خلق سوقاً سوداء … النقابة المركزية تبيع علبة الحليب على دفتر العائلة.. وسعر العلبة من الأصناف الجديدة بين 30 إلى 35 ألفاً

كشف رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق حسن ديروان أن وضع الدواء حالياً ممتاز. وأن هناك توافراً لكل الأصناف ولا يوجد نقص إلا في أصناف قليلة جداً لا تتجاوز نسبتها خمسة بالمئة من الأدوية التي كانت مقطوعة سابقاً. منها الدواء الذي يدخل في علاج الصرع والمشاكل العصبية. باعتبار أن المركب الخاص به مقطوع تقريباً في كل الشركات.

وفيما يتعلق بموضوع حليب الأطفال أكد ديروان أنه مازال هناك نقص شديد في بعض أصناف الحليب. وأن الكميات التي يتم استيرادها حتى الآن قليلة ويتم توزيعها على الصيدليات بشكل حصص. وبالتالي هناك صعوبة في تأمين علبة الحليب. محذراً أن هذه الأصناف مهددة بالانقطاع بشكل كامل في حال لم يتم ترميم النقص من الشركات التي تستورده.

دفتر العائلة

ولفت إلى أن الصيدلية المركزية التابعة للنقابة تبيع علب الحليب على دفتر العائلة وكل ثلاثة أو أربعة أيام. ويتم فتح العلبة حتى لا يتم بيعها في السوق السوداء.

ولفت ديروان إلى أنه ليس بالضرورة أن يتم بيع صنف واحد بل هناك أصناف أخرى وبالتالي فإن أي صنف متوافر يتم بيعه للمحتاجين وفق دفتر العائلة. مشيراً إلى أنه لا يوجد مشكلة في تغير الأصناف ما دام أنه يتم إعطاء الحليب المناسب لعمر الطفل وهذا ما يتم تعزيزه مع الأطباء بأنه لا يوجد مشكلة في تغير نوع الحليب. وأن أي نوع موجود هو مناسب ويخضع للشروط والمواصفات المطلوبة نفسها. وخصوصاً أن بعض الأهالي لديه خوف من تغير نوع الحليب.

وبين أنه دخلت ثلاثة أصناف جديدة إلى السوق ولكن سعر العلبة الواحدة لهذه الأصناف تترواح ما بين 30 إلى 35 ألف ليرة. معتبراً أن هذه الأصناف الجديدة تحل جزءاً من المشكلة وليست كل المشكلة.

أصناف علاجية

وأشار ديروان إلى أن هناك مشكلة في أصناف الحليب العلاجية وهو حليب طبي غير أنواع الحليب الأخرى التي تعطى للطفل. موضحاً أن هذه الأصناف تعطى للطفل عندما يعاني مشاكل مثل حالات الإسهال الإقياء.

وأكد ديروان أنه حالياً يتم التواصل مع الشركات التي تستورد مثل هذه الأنواع من الحليب، مشيراً إلى أن توافرها يحتاج إلى فترة قصيرة إلى حد ما باعتبار أنه حالياً في صدد استيراد هذه الأنواع من الحليب وبالتالي توافرها في السوق.

وأشار إلى أن هناك بعض ضعاف النفوس يبيعون علبة حليب الأطفال بأسعار عالية ولكن هذا لا يحدث في الصيدليات، لافتاً إلى أن الانقطاع دائماً يخلق سوقاً سوداء، مؤكداً أن النقابة تعالج أي شكوى تردها في هذا الموضوع وخصوصاً حليب الأطفال الذي يجب ألا يكون هناك تجارة فيه.

وفيما يتعلق بموضوع ربط مستودعات الأدوية بوزارة المالية للتحصيل الضريبي بين ديروان أن الربط جار ومازال هو قيد التجربة

الوطن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى