نبض السوق

سوق التنابل بدمشق … عنوان للخضار المعدة للطبخ ولكن بأسعار محلقة دائماً وأوزان خاصة بزبائنه

نغم زاهر حمدان

عند دخولك سوق التنابل الواقع في حي الشعلان بمحافظة دمشق، تستقبلك الخضراوات المعدة للطهو والمغلفة، من كوسا وباذنجان وبطاطا محفورة، وسبانخ وخضراوات مقطعة ومجهزة، وهي مرتبة بتناسق لوني جميل، تزيد من رغبتك بالشراء، ومن المعروف بأن هذا السوق مخصص لبيع الخضار المعدة للطبخ بشكل مباشر لمن لا يملكون الوقت الكافي لإنجاز أعمال الطبخ، بالإضافة إلى من يوصفون بالكسالى بالطبخ.

أسعار محلقة دائماً

رصدت صحيفة سنسيريا حال السوق لمعرفة الإقبال على الشراء، وبالرغم من أنه مليء بكافة الخضار المجهزة، الا أن أسعاره تبقى بارتفاع تام والكميات المنتجة تستهلك، حيث تجد بشكل يومي خضارة مقطعة ومغلفة جديدة، حيث تتراوح الأسعار ما بين 4 آلا إلى 8 آلاف ليرة سورية لكل من الكوسا والباذنجان والبطاطا المحفورة طبعاً.

بينما الفاصولياء المقطعة والجاهزة للطهي بسعر 18 ألف ليرة سورية، والبراصيا المقطعة بـ 5 آلاف ليرة سورية، وبالنسبة للثوم المقشر يتراوح السعر بين 2500 إلى 4 آلاف ليرة وسورية وذلك بحسب النوعية والحجم.

والخضار المقطعة للشوربة ما بين 3500 إلى 5 آلاف ليرة سورية، والسبانخ المقطع بـ 15 ألف ليرة سورية، والفول المقطع بـ 5 آلاف ليرة سورية، والفول المفرط بالحبة بـ 15 ألف ليرة سورية، والبقدونس المفروم بـ 10 آلاف ليرة سورية، والبازلاء المفرطة بـ 15 ألف ليرة سورية، والملوخية المفرطة بـ 10 آلاف ل.س، بينما تراوح سعر كيلو ورق العنب الجاهز للف ما بين 10 إلى 12 ألف ل.س، وسعر كيلو البامية اليابسة بـ 20 ألف ل.س.
أما بالنسبة لسعر كيلو الكمأة فيتراوح بين الـ 75 إلى 125 ألف ليرة حسب إذا كانت مقشرة أم الحبة كبيرة أو صغيرة، ويتصدر السعر الأغلى، أما بالنسبة للتمر فيبدأ سعره من 35 ألف ليرة إلى 100 ألف ليرة سورية.

الوزن الحقيقي

ما يبدو واضحاً في سوق التنابل أن المبيع يكون للخضار المجهزة ولذلك كان السؤال البديهي بالنسبة لوزن الخضار المعبئة هل هو قبل التجهيز أم بعد؟

أصحاب المحلات أجابوا بالبداية بأن الكيلو يتكون عادة من 10 إلى 11 حبة بالنسبة للكوسا والباذنجان والبطاطا على سبيل المثال، ولكن هذه الوزن للكمية قبل الحفر والتجهيز، وبعد الحفر يقل وزن الحبة كونها تتفرغ من اللب، ولذلك يصبح الكيلو الحقيقي بنصف وزنه تقريباً بعد تفريغه من اللب، وهنا أشار أصحاب المحلات إلى أن السعر يكون للكيلو قبل الحفر ولكن فعلياً ما يباع هو نصف كيلو تقريباً.

فيما أوضح صاحب أحد المحلات بأن البيع بوزن مختلف عن باقي الأسواق لا يقتصر على الخضار المحفورة، فهناك بيع للثوم المقشر بأكياس وزنها صغير تتناسب وحاجبة الزبون، وبعض الخضار تباع بالحبة أو بالصحن وليس كل ما يباع بالكيلو.

لقمة العيش

أم محمود امرأة أرملة تعمل في أحد الشركات التي تعد الخضار والفواكه، بينّت لصحيفة سنسيريا أنها تعمل في حفر الكوسا والباذنجان وتقطيع الفاصولياء منذ عدة سنوات، وحالياً تتقاضى على الكيلو الواحد 500 ليرة سورية، أي أنها يمكن أن تقوم بحفر 15 كيلو من الكوسا أو الباذنجان في اليوم الواحد، لتكون أجرتها اليومية حوالي 7500 ليرة سورية، وهي مقتنعة بهذا المبلغ كون همها قبل كل شيء تأمين لقمة العيش.

الزبائن ورغباتهم

صحيفة سنسيريا سألت عدد من المتواجدين في سوق التنابل عن رأيهم بالخضار المعروضة وعن شرائها، فقالت إحدى السيدات أنها لا تشتري من الخضار المقطعة والمفرومة لأنها غير أمنة صحياً وفق تعبيرها، ولأن تجهيز الخضار في المنزل أفضل وأكثر راحة لها وتحديداً بالنسبة للبقدونس المفروم حيث يتم فرمه مع العيدان ودون فرز الورق الجيد عن السيئ، بينما هي في المنزل تعمل على تحضيره بالشكل الذي يناسبها وتعقمه وتنظفه بشكل أفضل.

سيدة أخرى قالت إنها تلجأ للشراء من السوق عندما تكون مستعجلة لإعداد عزيمة والوقت لا يسعفها في التحضير ولذلك تشتري حاجتها من الخضار المقطعة والمحفورة ولكن عند الضرورة فقط كون أسعارها مرتفعة وليس بمقدورها شرائها دائماً.

سيدة كبيرة في السن قالت بأنها تشتري من السوق ما تحتاجه بالحد الأدنى ضمن استطاعتها المالية كونها وبعد أن تقدمت بالعمر لم تعد قادرة على تجهيز الخضار كما في السابق، ولأنها لا تريد أن تطلب المساعدة من أحد.

على أمل بالانخفاض

فيما بيّن أحد أصحاب المحلات لصحيفة سنسيريا أن أسعار الخضار غير ثابتة وستبدأ بالانخفاض بحلول شهر رمضان المبارك، حيث أن موسم البعض منها يأتي ضمن هذا الشهر الفضيل وعلى سبيل المثال، كيلو البازلاء المفرطة سعره حالياً 15 ألف ليرة أما بحلول شهر رمضان يمكن أن ينخفض حتى 5 آلاف ليرة سورية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى