في إطار دعم الجهود لتعزيز العلاقات العربية.. دمشق تستضيف الاجتماع الرابع بين وزراء الزراعة

تحت شعار «نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الزراعي على المستوى الإقليمي»، تستضيف دمشق الاجتماع الرابع بين وزراء الزراعة في سورية والعراق ولبنان والأردن خلال الفترة بين 25 حتى 27 من الشهر الجاري، وذلك في إطار دعم الجهود لتعزيز العلاقات العربية – العربية، وتحقيق التكامل وتسهيل حركة التجارة في المجالات الزراعية. واستكمالاً للّقاءات الرباعية بين وزراء الزراعة في تلك البلدان التي عقدت في شهر شباط 2022 في العراق وفي شهر تموز في لبنان وفي شهر أيلول في الأردن.

ويهدف الاجتماع إلى وضع رؤية تنفيذية لنتائج اللقاءات السابقة من خلال توقيع مذكرة تفاهم رباعية شاملة في المجالات الزراعية، يتم من خلالها الاتفاق على تعزيز وتطوير التعاون في المجال الزراعي بشقيه (النباتي والحيواني). وتبادل المعلومات والخبرات والتجارب الزراعية الناجحة، وإدارة المحميات والحدائق ومكافحة الحرائق والتكيف مع التغيرات المناخية. والتنمية الريفية والإرشاد الزراعي والبحوث العلمية الزراعية، وأنظمة الحجر الصحي النباتي والبيطري.

وهذه الخطوة ستكون فاعلة ومؤثرة في دعم الإستراتيجيات المشتركة لخدمة قضايا الأمن الغذائي والتنمية الزراعية والتجارة الزراعية وتعزيز المصالح المشتركة التي من شأنها دفع عمليات التنمية الزراعية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الأربع.

كما ستشكل هذه الخطوة نقطة انطلاق لمحادثات مستقبلية بين المعنيين في وزارات الزراعة في الدول الأربع، للتفاوض حول مجموعة من السياسات والإجراءات التي تضمن تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، وفق القوانين والأنظمة النافذة في كل دولة، بحيث تؤدي هذه الإجراءات إلى تحقيق الأهداف في تعزيز دور التجارة البينية في تحقيق الأمن الغذائي.

الوطن

Exit mobile version