أرقام سورية

تحويل ٢٢ مهنة لضريبة الأرباح الحقيقية … خبير مالي لسنسيريا: القرار صدر عام ٢٠٢١ وعاد للتداول لأنه دخل حيز التنفيذ

 ابراهيم مخلص الجهني

أصدرت وزارة المالية قراراً يقضي بتحويل ٢٢ مهنة من شريحة ضريبة الدخل المقطوع إلى شريحة ضريبة الأرباح الحقيقية.
وأكد القرار على أصحاب هذه الفعاليات مراجعة مكتب محاسب قانوني مرخص قبل ٣٠ / ٤ /٢٠٢٣ لاستكمال الإجراءات القانونية والضريبية.

وللحديث عن الموضوع بشكل أوسع تواصلت صحيفة سنسيريا مع المدير السابق للهيئة العامة للضرائب والرسوم عبد الكريم الحسين الذي بينّ أنه يجوز لوزير المالية إخراج بعض المهن أو بعض المكلفين من شريحة الدخل المقطوع إلى شريحة الأرباح الحقيقة ويكون القرار ساري المفعول من السنة التالية لتاريخ الصدور.

موضحاً بأن هذا القرار صدر في عام ٢٠٢١ بالتالي يبدأ التطبيق في عام ٢٠٢٢ ومكلفي الأرباح الحقيقية يبدؤون تقديم البيانات في عام ٢٠٢٣ عن عام ٢٠٢٢ ولهذه الأسباب عاد تداول هذا القرار من جديد.

الأرباح الحقيقية

وبينّ الحسين أن الأرباح الحقيقية تشمل جميع المهن المحددة بالمادة ٢ من قانون الدخل لعام ٢٠٠٣ وتعديلاته وتنقسم شريحة الأرباح الحقيقية إلى صغار المكلفين والمتوسطين والكبار وذلك حسب أرقام عملهم، إما شريحة الدخل المقطوع تشمل جميع الفعاليات الصغيرة كالمراكز الطبية والأطباء والمحامين والحلاقين.

وعن الفرق في آلية التعامل بين الدخل المقطوع والأرباح الحقيقية أشار الخبير المالي إلى أنه في الدخل المقطوع يتم إرسال مراقب ليقدر أرباح المهن والضرائب ثم تعرض هذه البيانات على لجنة ليتم دراستها، إما في الأرباح الحقيقية يقدم المكلف البيانات بنفسه ثم يقوم المراقب بدراستها وعرضها على لجنة مختصة.

بيان ضريبي

وأضاف الخبير المالي أن التاجر بالدخل المقطوع ليس ملزماً بمسك دفاتر محاسبية ودورة التصنيف لهذه المهن تتم كل سنتين، إما المكلفين بالأرباح الحقيقية فالتاجر ملزم بتقديم بيان ضريبي، ومسك دفاتر محاسبية، وتصديق القوائم المالية من محاسب قانوني معتمد، وهناك مهل محددة لتقديم البيانات غرامات في حالة التأخير.

المهن المشمولة بالقرار

وحدد القرار الذي حمل الرقم 1964 كل من المهن التالية: مكاتب بيع المركبات المستعملة، وبيع الدراجات النارية والعادية، و مرآب مبيت السيارات، و مخابز الخبز والكعك، وصنع السكاكر، ومكاتب السفريات التي تستخدم البولمانات السياحية، وبيع إطارات المطاط، وصنع المشروبات الغازية، واستثمار مقالع الأحجار و الرمال والرخام، و استثمار المنتزهات والفنادق من الدرجة الثالثة ومادون، ومكاتب شحن البضائع الداخلية، و استثمار المطابع، و دور النشر والتوزيع، والصحافة من مجلات أو صحف يومية، وصنع بطاريات السيارات، وصنع البسكويت والمعكرونة والشعيرية، وتجارة الأمانة التي تشمل أصناف الخضار والفواكه المستوردة، والمحلية، وصنع طفايات الحريق، و صنع وبيع المجبول الاسفلتي، ومعامل الكازوز، وصالات الأفراح.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى