نفط و طاقة

للمازوت سعران فقط … مدير في محروقات لسنسيريا: توحيد المازوت الصناعي يشمل كافة الفعاليات الاقتصادية

علي محمود سليمان

بينّ مدير التشغيل والصيانة في الشركة السورية لتوزيع وتخزين المشتقات البترولية عيسى عيسى بأن القرار الذي صدر يوم أمس ونص على توحيد سعر المازوت الصناعي، هو قرار يشمل كافة الفعاليات الاقتصادية وليس الصناعية فقط.

سعر موحد

وأوضح عيسى بتصريحه لصحيفة سنسيريا بأن القرار شمل كافة الفعاليات الاقتصادية (حرفية – زراعية – تجارية وغيرها). التي كانت تشتري المازوت من شركات محروقات بسعر ٣٠٠٠ ليرة سورية. ليصبح السعر موحداً للجميع ب ٥٤٠٠ ليرة سورية.

أما المازوت المدعوم والمباع عبر البطاقة الالكترونية فسعره ٧٠٠ ليرة سورية وهو يشمل مازوت التدفئة والمازوت الموزع للمخابز والقطاع العام ولقطاع النقل وكل الفعاليات التي تحصل على مخصصات المازوت عبر البطاقة.

سعران فقط

ليؤكد مدير التشغيل والصيانة في شركة محروقات بأنه بعد هذا القرار لم يعد هناك عدة أسعار للمازوت. وإنما سعران فقط وهما سعر المازوت المدعوم ٧٠٠ ليرة سورية وسعر المازوت الموحد ٥٤٠٠ ليرة سورية لكافة الفعاليات الاقتصادية.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد أصدرت يوم أمس قراراً حددت بموجبه سعر ليتر المازوت الموزع للفعاليات الاقتصادية من قبل شركة محروقات والشركات الموردة الأخرى في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية.
ووفقاً للقرار تم تحديد مادة المازوت للفعاليات الاقتصادية بسعر 5400 ليرة سورية لليتر الواحد.

الحد من الفساد

وبحسب مصادر مطلعة فإن القرار جاء بناء على توصية اللجنة الاقتصادية لتوحيد تسعيرة المادة بين شركة محروقات والشركات الخاصة. بما يضمن الحد من الفساد وبما يسهم في توحيد تكاليف الإنتاج.

وصرح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمر سالم في وقت سابق بأن جميع الفعاليات الاقتصادية التي تقدم بيانات كلفتها. تقول أنها اشترت المازوت بسعر عشرة آلاف ليرة أو أكثر.

وتأمين المازوت وفق الكلفة الفعلية للمازوت والتي تبلغ حالياً ٥٤٠٠ ليرة سوف يخفض بيانات الكلفة وبالتالي ستخفض الأسعار ولا ترفعها. وهذا السعر سيقرر وفق الكلفة الحقيقية كل شهر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى