أرقام سورية

السويون دفعوا 170 مليار ليرة لشركات التأمين وحصلوا على 81.7 مليار

سنسيريا
كشفت هيئة الإشراف على التأمين أن أقساط التأمين التي حققها قطاع التأمين في سورية بلغ 170 مليار بنمو 88٪ عن العام 2021، بينما بلغت إجمالي قيمة التعويضات التي دفعتها شركات التأمين للمواطنين خلال العام الفائت 81.7 مليار ليرة سورية بمعدل زيادة 61% عن العام 2021.

وأشارت الهيئة إلى أن تلك الأرقام تشمل المؤسسة العامة السورية للتأمين والتي بلغت حصتها من الأقساط 61 بالمئة بينما كانت حصة شركات التأمين الخاصة 39 بالمئة.

وأوضحت الهيئة أن الفرق بين حجم الأقساط وحجم التعويضات لا يعبر عن ربح محقق للشركات، إذ أن جزء هام من الأقساط عبارة عن احتياطيات يتم احتجازها، لسداد تعويضات عن الفترة الممتدة من وثيقة التأمين بعد تاريخ 31/12/2022، وعن مطالبات تعويض مازالت قيد التسوية والسداد.

ولفتت إلى أنه يعود جزء هام من التعويضات لوثائق صادرة في أعوام سابقة بشكل خاص عام 2021، وبالتالي فإنها تتعلق بقيم تأمينية ومالية منخفضة قياساً لتضخم هذه القيم عام 2022، وكما يدخل في حساب الربح تفاصيل هامة أخرى كالمصاريف ونفقات الاستحواذ والبيع…. الخ.

ونوهت بأن ربح شركات التأمين بدقة هو مؤشر يتم نشره سنوياً بعد ورود البيانات المالية الختامية لكافة الشركات وهو ما سيتم قريباً، بحيث تظهر كافة البيانات اللازمة لذلك.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى