أرقام سورية

رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أمام مجلس الشعب يقدم عرضا عن أهم المؤشرات الاقتصادية والخدمية التي تحققت في العام الماضي

رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أمام مجلس الشعب:

-تمّ منح /51/ إجازة استثمار بقيمة تتجاوز الـ /1,600/ مليار ل.س، منها /41/ إجازة في عام 2022 في قطاعات حيوية أهمها (أسمدة – أدوية نوعية – طاقات متجددة …). وقد بدأت /8/ مشاريع منها بالإنتاج الفعلي، في حين بدأت /6/ مشاريع بتركيب الآلات والتجهيزات والمعدّات تمهيداً للبدء بالإنتاج التجريبي، بينما حصل /12/ مشروعاً على رخصة البناء والمباشرة بتنفيذ البنى التحتية. ما يعني بأنّ المزايا والمحفّزات التي تضمنها قانون الاستثمار بدأت تحظى باهتمام وثقة المستثمرين بشكل حقيقي.

-بالنسبة لبرنامج إحلال المستوردات، فقد تمّ تشميل أكثر من /71/ مادة، توزعت على كل من القطاعين الصناعي والزراعي. وبلغ عدد المستثمرين الذين تقدموا بطلبات للاستفادة من مزايا البرنامج /103/ مستثمر. كما بلغ عدد المستثمرين الذين تمت الموافقة على طلباتهم /69/ مستثمراً.

-بلغ عدد المشاريع المستفيدة من برنامج دعم الفائدة /307/ مستفيد، وبقيمة دعم إجمالية وصلت إلى حوالي /7/مليار ل.س.

-تم التركيز على دعم دور أنشطة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية من خلال تنفيذ هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمجموعة من برامج التأهيل والتدريب وبناء القدرات وحاضنات الأعمال وتعزيز فرص وصول العديد من العاملين في هذا القطاع إلى التمويل والعمل أو لتأسيس المشاريع الخاصة بهم، حيث وصل عدد المستفيدين من مختلف البرامج والمعارض ومهرجانات التسوق والنشاطات الترويجية التي أقامتها الهيئة في عام 2022 ما يزيد على /9,000/ مستفيد، إضافة إلى إنجاز التعداد العام للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في ثماني محافظات، وتبيّن بنتيجتها وجود /778/ ألف مشروع في عدد من القطاعات الزراعية والصناعية والحرفية.

-تم إطلاق أول مُنتَج تأمين زراعي في سورية على الزراعات المحمية (البيوت البلاستيكية) بما يساهم في تشجيع العمل الزراعي وبلغ عدد البيوت البلاستيكية التي تم تأمينها حوالي /17,000/ بيت. كما تم إطلاق التأمين على قروض أصحاب الدخل المحدود بالتنسيق بين الجهات المعنية.

-بلغت قيمة الإعفاءات الجمركية الممنوحة على توريدات المواد الأولية المستوردة لصالح الصناعة المحلية ما يزيد على /18/ مليار ل.س.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى