نفط و طاقة

كهرباء السوق السوداء … 5800 ليرة للكيلوواط ومعظم المشتركين بالأمبيرات استهلاكهم حوالي 5 كيلوواط في الأسبوع

حافظ سعر الليتر من مازوت التدفئة في السوق السوداء بدمشق وريفها على سعر 12 ألف ليرة وسطياً وفقاً للمؤشر السعري «لأم علي مازوت». بحيث تجاوز سعر «البيدون» من فئة 25 ليتراً 300 ألف ليرة.

وأشارت مصادر  أنه لدى مولدي الأمبيرات في الغوطة الشرقية إلى أنهم عزفوا عن شراء المادة من السوق السوداء بسبب ارتفاع سعرها. ولو قاموا باستجرارها لارتفع سعر الليتر إلى عشرين ألف ليرة خصوصاً أن الكميات التي يتم استجرارها كميات كبيرة في ظل عدم تخصيص «محروقات» لمشغلي مولدات توليد الكهرباء في الغوطة بأي كميات من المازوت الصناعي.

ويتابع المصدر: حالياً يمكن الحصول على 50 ليتراً أو مئة ليتر بسعر بين 8 آلاف و10 آلاف لكن بعد بحث لـتأمينها.

وكشف صاحب أحد المولدات التي تولد الكهرباء في إحدى مدن الغوطة أنهم وبسبب شح مادة المازوت لجؤوا إلى تشغيل مولداتهم بالزيت المحروق عيار 5 فهو يعتبر زبالة التكرير أو ما يمكن تسميته بالمازوت الوسخ. مبيناً أن سعر الليتر منه اليوم 9 آلاف ليرة وأن الاستهلاك في الشهر يصل لـ120 ألف ليتر فمولدة فولفو 500 تستهلك في الساعة 50 ليتراً.

برميل الزيت

ووفقاً للمصدر فإن سعر برميل الزيت اليوم مليون و750 ألف ليتر على حين أن سعره كان قبل شهر كان مليون ليرة. ومن المتوقع ارتفاعه إلى مليونين ونصف المليون إذا بقي الوضع على هذه الحالة.

ووفقاً للمصدر فإن سعر الكيلواط الساعي من الكهرباء 5800 ليرة حالياً وهو متغير كل أسبوع وذلك وفقاً لأسعار الزيت. مشيراً إلى زيادة في عدد المشتركين يومياً بسبب عدم التقنين الجائر. الذي قد يصل أحياناً إلى نصف ساعة وصل في الأربع والعشرين ساعة.

وكشف المصدر أن شرائح المشتركين لدى مستثمري التيار الكهربائي واحدة. حيث إن 40 بالمئة يشتركون ولا يدفعون شيئاً لأنهم لا يشغلون سوى لمبة للإنارة إضافة لشحن الجوال وبالتالي لا يوجد دفع.على حين أن 50 بالمئة يبلغ استهلاكهم الأسبوعي للكهرباء بين 2 إلى 5 كيلواط ساعي و10 بالمئة يكون استهلاكهم أكثر من 10 كيلواط ساعي أسبوعياً.

 

وبين المصدر أن أصحاب المولدات مفروض عليهم تخديم جميع الدوائر الحكومية والمدارس والجوامع في أي مدينة مجاناً. وذلك إضافة لأجزاء من الشوارع.

المستلزمات الحياتية

رئيس المجلس المحلي بمدينة عربين راتب شحرور بين أن وجود الأمبيرات حل مشكلة كبيرة للأهالي من أجل إنجاز مستلزماتهم الحياتية. موضحاً أن سعر الكيلو واط الساعي مختلف حسب سعر المادة التي يعتمد عليها مشغلو المولدات وقد كان 5500 لكنه حالياً السعر يمكن أن يصل 6300 ليرة.

ووفقاً لشحرور فإنه تم تخصيص الجوامع والمدارس والسجل المدني والدوائر الحكومية المختلفة بـ15 كيلواط ساعي أسبوعياً. إضافة لإنارة بعض الشوارع والساحات الرئيسية مجاناً.

يذكر أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد سجلت بداية هذا الأسبوع عدداً من الضبوط الخاصة بالتلاعب بكميات المازوت في محطات الوقود منها ضبط محطة محروقات على طريق الضمير بمخالفة التصرف بكمية من احتياطي المازوت وبلغت قيمة التغريم أكثر من 12 مليون ليرة. إضافة إلى ضبط محطة محروقات في العادلية بمخالفة التصرف بكمية من البنزين والمازوت وبلغت قيمة التغريم 44 مليون ليرة وضبط خزان مازوت في الحسينية بمخالفتي عدم حيازة سيخ مدرج نظامي للقياس ومخالفة التعليمات الإدارية الناظمة لتفريغ الطلبات.

الوطن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى