نبض السوق

بأسعار متفاوتة إغلاق الحجوزات في اليوم الأخير للمونديال..فكم بلغت؟

سنسيريا-خاص 
إبراهيم مخلص الجهني 

وسط أجواء حماسية فريدة تسودها المنافسة، وزينة تنتشر في شوارع العاصمة دمشق بأعلام الدول المشاركة في مونديال قطر. والحديث اليومي الذي غلب عليه المونديال، على هذا الحال أمضى السوريون قراب الشهر في حدث استثنائياً غير مسبوق للعرب. كونها المرة الأولى التي تنظم فيها النهائيات ضمن دولة عربية.

ولا بد أن السبب الأبرز من الاهتمام بالمونديال هو حاجة السوريين لهذه الفسحة من المتعة. التي قد تنسيهم بعض ما يمرون به. كما أن عيش تفاصيل المونديال ومنافساته تعيدهم ولو لفترة إلى الحياة الطبيعية التي يأملون الانتقال إليها بعيداً عن أجواء الحرب والضغوط الاقتصادية.

ومن الطبيعي أن مثل هكذا حدث مهم شغل الشارع. ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ يجري استغلاله لتحقيق مكاسب مالية من أصحاب المطاعم والمقاهي والتي لن تفوتهم هكذا فرصه ثمينة.

و في جولة ل “سنسيريا” على بعض مطاعم ومقاهي مدينة دمشق رصدت واقع الأسعار والحجوزات. حيث شهدت المقاهي السورية ارتياداً كبيراً من قبل المشجعين، مما جعل البعض منها يستغل هذا الأمر ليرفع من أسعار الخدمات التي تقدم داخل المقهى. كما لجأ العديد من أصحاب المطاعم والمقاهي إلى وضع شاشات كبيرة لمشاهدة المباريات داخل المكان لكنهم قاموا برفع أسعار الجلوس والمشاهدة لتصل إلى ٥٠ ألف ليرة في إحدى المقاهي. بالإضافة لاحتكار بعض الصالات عرض المباريات ورفع أسعارها لتعويض خسائرهم السابقة.

الأسعار المرتفعة كانت عائق كبير ومشكلة لمشجعي كرة القدم السوريين. لكن الحلول لا زالت موجودة فقد تم نصب شاشة كبيرة في إحدى حدائق دمشق لمشاهدة المونديال مجاناً. الأمر الذي اعتبره الكثير من المشجعين حلاً جيداً، لكن المشكلة الوحيدة في ذلك بحسب “رامي” هو حالة الطقس المتقلبة والأمطار ، أما “محمد” فقد اعتبر أن هذه الشاشة هي الحل الأمثل بالنسبة له لعدم قدرته على متابعة المباريات داخل المنزل بسبب الانقطاع الكبير للكهرباء. وارتفاع الأجور داخل المقاهي. وبحسب أحد أصحاب المقاهي في “جرمانا” الذي بين ل “سنسيريا” أن هذه الزيادة في الأسعار أمر طبيعي. بسبب الاشتراك بكرت القنوات الخاصة بعرض المباريات والذي يصل سعرة إلى بين 700 ل 900 ألف ليرة سورية.

وعلى اعتبار أن اليوم هو اليوم الأخير لمباريات كأس العالم فقد أغلقت حجوزات معظم المقاهي والمطاعم في مدينة دمشق بسبب الأقبال الشديد على حضور المباراة النهائية. 

حيث سجلت تكلفة الدخول غير متضمنة اي مشروب في ضاحية الأسد ٢٠٠٠ ليرة سورية علماً إن تقاضي مبلغ على فتح الطاولة هو أمر ممنوع بحسب قرارات وزارة السياحة. إما عن باقي الأسعار فقد وصل سعر الأكيلة ل ٨٥٠٠ ليرة سورية والمشروب الساخن أو البارد ٣٥٠٠ ليرة سورية.

أما في أحد المطاعم ببرزة فكان الحضور مجانياً. اما عن المشروبات فسجلت المشروبات الباردة والساخنة ٤٥٠٠ ليرة سورية. والاركيلة ٩٠٠٠ ليرة سورية .

وفي أحد مطاعم مولات دمشق فقد سجلت الأركيلة مبلغ ٩٥٠٠ ليرة سورية. والمشروبات الباردة والساخنة ٥٠٠٠ ليرة سورية.

أما في منطقة الحجاز بالمقاهي الشعبية فكان الأمر مختلف فقد سجلت الاركيلة ٦٥٠٠ ليرة سورية. والمشروب ٢٥٠٠ ليرة سورية. ولا يتقاضون اي مبلغ على حضور المونديال.

وفي باب توما فقد وصلت تكلفة الحضور فقط في بعض الكفتريات إلى ٣٠ الف ليرة والأركيلة ١٣٠٠٠ ألف ليرة سورية. والمشروبات ٧٠٠٠ ليرة سورية.

ويذكر أن العالم يترقب المباراة الختامية اليوم بين منتخب الأرجنتين و منتخب فرنسا ضمن المواجهات الأساسية في إطار المنافسة على نهائي كأس العالم 2022 النسخة الثانية والعشرين، والتي من المقرر أن تنطلق مساءاً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى