الرئيسية / اقتصاد زراعي / ٢٥٠٠ طن من الخضار والفواكه يومياً تُصَدَّر إلى دول الخليج والعراق والأردن

٢٥٠٠ طن من الخضار والفواكه يومياً تُصَدَّر إلى دول الخليج والعراق والأردن

اكد نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية، أن التصدير هو قاطرة الاقتصاد منوها الى ان الحاجة الى التصدير ترتكز لعدة أسباب منها ما يتعلق بتثبيت سعر الصرف و تخفيض الاسعار.. مشددا أن أكثر ما يجب العمل عليه هو زيادة الصادرات. وأوضح أن حجم الصادرات من الخضار والفواكه حوالي ٢٥٠٠ طن يومياً ما يعادل ١٣٠ برادا يومياً وأغلبها إلى دول الخليج ويأتي بالمرتبة الثانية العراق وبعدها الأردن التي تقتصر الصادرات اليها على الكرز والثوم ومصر ايضا الكرز والتفاح. مشيرا الى الجهود المبذولة لرفع حجم الصادرات الى ٢٥٠ برادا يومياً .

وحول سبب ارتفاع اسعار المواد وارتباط ذلك بالتصدير اوضح أن الأمر متعلق بارتفاع الكلف وخاصة حوامل الطاقة والسماد والبذور كل هذه المواد شهد سعرها ارتفاعا وحتى الاصناف التي لايتم تصديرها اسعارها مرتفعة لافتا الى ان الاجبان والالبان والبيض والبازلاء اسعارها مرتفعة رغم ان صادراتها صفر وهذا نتيجة ارتفاع الكلف مؤكدا على ضرورة تحسين الدخول.

وبخصوص معوقات التصدير أكد انها تكمن في ارتفاع اسعار النقل ورسم الميناء اضافة الى ان هناك صعوبة على الحدود العراقية تكمن في تفريغ البضائع ما يعرضها للتلف خاصة إذا كانت خضارا وفواكه إضافة الى انه على الحدود الأردنية هناك تأخير بالدخول حيث تمكث السيارة حوالي اسبوع للسماح لها بالدخول وهناك معوقات داخلية بسيطة يمكن معالجتها مع الجهات المعنية.

واقترح بعض الحلول لمواجهة تحديات قطاع التصدير، منها التعاون مع “مصرف سورية المركزي” لتنظيم عمل المصدّر نيابة عن الغير، ووضع آلية دعم حقيقية للصادرات.

اقرأ أيضا

١٨٥٠٠ هكتار المساحة المزروعة بالذرة الصفراء بحلب

أكد مدير الزراعة بحلب على أهمية المحاصيل التكثيفية العلفية وخاصة الذرة الصفراء كمحصول علفي. وبيَّن ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish