الرئيسية / اقتصاد زراعي / ندوة علمية إرشادية نفذها مركز البحوث العلمية الزراعية في اللاذقية 

ندوة علمية إرشادية نفذها مركز البحوث العلمية الزراعية في اللاذقية 

بإشراف رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية” تم تنفيذ ندوة علمية إرشادية بعنوان ” الأثر الاقتصادي للبحوث الزراعية في مواجهة تحديات الأمن الغذائي ” لدائرة بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في مقر مركز البحوث العلمية الزراعية .

وبينت معاون رئيس مركز البحوث أهمية هذه الندوة لأن قضية الغذاء تأتي في مقدمة القضايا التي تحظى باهتمام عالمي كبير، وتعتبر الزراعة هي المحور الأساسي للاقتصاد السوري، وهي العنصر الأساسي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة. وقد دلت التجربة السابقة على أن صمود المزارعين في أراضيهم كان عاملاً رئيسياً لمواجهة الحصار الاقتصادي الجائر.

وتسهم البحوث الزراعية بشكل مباشر في تحقيق الأمن الغذائي على المدى الطويل، وخاصة في ظروف محدودية موارد الإنتاج الطبيعية (كالأرض والمياه) وتراجع إمكانات التوسع الأفقي في الزراعة، ما يستلزم تعزيز البحوث في مجال زيادة الإنتاجية كماً ونوعاً والبحث عن موارد جديدة أو تعظيم القيمة الناتجة عن استخدام الموارد المتاحة. وفي الظروف الحالية للأمن الغذائي يجب تركيز البحوث الزراعية في قطاع الأغذية كأولوية اساسية، من خلال تطوير واستنباط أصناف المحاصيل الغذائية وزيادة إنتاجية الموارد المستخدمة فيها.

وخلال الندوة قدمت عروض حول (واقع الأمن الغذائي في سورية _ طرق واساليب قياس أثر البحوث الزراعية على الأمن الغذائي _ وأثر البحوث الزراعية في تقليص الفجوة الغذائية لمحاصيل الحبوب (القمح).. وقدم عرض عن أثر البحوث الزراعية في تقليص الفجوة الغذائية للمحاصيل الغذائية الاساسية (نباتية-حيوانية) و بعنوان أثر سياسات الدعم على الأمن الغذائي (الحمضيات نموذجاً).

اقرأ أيضا

١٨٥٠٠ هكتار المساحة المزروعة بالذرة الصفراء بحلب

أكد مدير الزراعة بحلب على أهمية المحاصيل التكثيفية العلفية وخاصة الذرة الصفراء كمحصول علفي. وبيَّن ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish