الرئيسية / إعمار و استثمار / الزامل: بكلفة ألف مليار ليرة .. قريبا محطة توليد اللاذقية_الرستين بالخدمة

الزامل: بكلفة ألف مليار ليرة .. قريبا محطة توليد اللاذقية_الرستين بالخدمة

أعلن وزير الكهرباء غسان الزامل أن الوزارة تتحمل خسائر هائلة نتيجة دعم الطاقة الكهربائية.

وقال الزامل في تصريح عبر إذاعة “المدينة إف إم” إن: “المنظومة الكهربائية في سوريا دمرت بفعل الحرب بنسبة 50%”.

وتابع الزامل: ” الإرهاب سعى للتدمير في البنى التحتية للكهرباء، بحيث يصعب إعادة المنظومة الكهربائية كما كانت سابقا قبل الحرب، ونحن نعمل على عودتها إلى ذلك الوضع”.

وأضاف الزامل: “نعمل على تجهيز محطة توليد اللاذقية_الرستين بكلفة ألف مليار ليرة سورية، ونحن بطور تركيب المجموعة الأولى فيها، والتي سترفد الشبكة ب 180 ميغا واط”.

وأكمل الزامل: “المجموعة الأولى في محطة توليد اللاذقية ستوضع بالخدمة قبل نهاية العام الحالي، وبنهاية عام 2022 ستكون المجموعة التانية والمرجل البخاري فيها بالخدمة”.

ولفت الزامل إلى أن: “الوزارة تعمل على إعادة تأهيل المحطة الحرارية بحلب، بدءا من المجموعة الأولى والخامسة التي نعمل أن تجهز قبل الشتاء”.

وأوضح الزامل أن: “المجال مفتوح للمستثمرين لإنشاء عنفات توليد ريحية وشمسية ولا معوقات في الوزارة في سبيل ذلك، حيث نتفاوض مع عديد المستثمرين لإنشاء مشاريع طاقة بديلة، وتسليمها للوزارة”.

وتابع الزامل: “نعمل على إجراء صيانات لمحطات محردة وتشرين والزارة، العاملة على الفيول، لتكون جاهزة بنسبة جيدة قبل الشتاء المقبل”.

وأشار الزامل إلى أن:” 70% من محطات التوليد في سوريا تعمل على الغاز، و30% تعمل على الفيول، و هنالك 3500 الى 4000 ميغا واط يمكن توليدها عبر محطات الغاز”.

وبين الزامل أن: “كميات الغاز التي تزودها وزارة النفط لوزارة الكهرباء تقدر بنحو 8 ملايين متر مكعب غاز يومياً وهو المتوافر لديها في حين أن الحاجة هي 18 مليون متر مكعب غاز، لتوليد قرابة 4000 ميغا واط”.

وختم الزامل: “عودة حقول الغاز كاملة في سوريا للخدمة، وتحريرها واستعادتها لتكون تحت سلطة الدولة السورية، ستنهي المشكلة بنسبة أكثر من 80%”.

اقرأ أيضا

الدبس يدعو لتخفيض الفوائد التشغيلية والاستفادة من الدعم الصناعي

سنسيريا خاص رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها الدكتور سامر الدبس ، يؤكد لمراسل سنسيريا أن ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish